3
7
الملتقى التعليمي

مقال صحفي عن التدخين قصير جدا بالعناصر

مقال صحفي عن التدخين قصير جدا مقال عن التدخين واضراره قصير مقال صحفي قصير جدا خبر صحفي عن التدخين قصير جدا تقرير عن التدخين مقدمه وعرض وخاتمه مقال علمي عن التدخين يتكون من مقدمه وعرض وخاتمه خاتمة عن التدخين مقال صحفي قصير جدا عن البيئة مقال عن التدخين بالانجليزي.

ظاهرة التدخين من أزيد الظواهر التي أضحت منتشرة بصعوبة في تلك الأيام، ولاسيما بين المراهقين والبالغين، وأسفر تداوُل تلك الظاهرة إلى صعود نسبة الوفيات، نظرًا لما تسببه من أمراض كثيرة وخطيرة، من سرطان الرئة وأمراض القلب، حيث كشفت عن الدراسات الحديثة، بسبب أن مادة التبغ التي يقوم بتدخينها الأشخاص تشمل على 4000 مادة سامة وخطيرة، أبرزها أول أكسيد الكربون الذي يُسبب انخفاضًا في نسبة الأكسجين في الدم، وبذلك يؤثر على كافة أجهزة وأعضاء الجسم.

أضرار السجائر على الصحة

تحتوي السجائر أيضًا على مادة القطران المُعروفة أنها من المواد المُسرطنة، ومادة النيكوتين التي تسبب الإدمان، ففي كل مرة يقوم المدخن بإشعال سيجارة تأخذ من صحته وعمره نحو 5/20 دقيقة، وحتى لو حاول الشخص تعيين دخان قليل النيكوتين والقطران فأنه بالطبع سيزيد من عدد السجائر التي يتناولها الأشخاص في اليوم، ويحصلون على نفس كمية النيكوتين.

أوضحت الإحصائيات الأخِيرَة للتدخين أن عدد الوفيات وصل 100 مليون شخص، قابل للزيادة والوصول إلى مليار شخص في عصرنا الحالي، وذلك بداعي صعود أعداد المدخنين، وزيادة نسبة السكان حول العالم، ويتوجه الأشخاص إلى التدخين باعتباره وسيلة من وسائل التخفيف من القلق والقلق والعصبية، وصغار السن والمراهقين يلجأون إليها باعتبار أنها تدخلهم في عالم الكبار والرجولة.

هل تدخين السجائر نوع من الإدمان

نظرًا لتساهل الوالدين وعدم اهتمامهم بأطفالهم وأولادهم يلجأون إلى التدخين، والتدخين يرد بهم إلى حد الإدمان، وذلك نظرًا بسبب أن النيكوتين المتواجد في السجائر يصنع نوعًا من الإدمان النفسي والتعود الفيزيائي للجسم، ويُعد المدخن في تلك الحالة مريض ويحتاج إلى العلاج، ويسبب التدخين العديد من الأمراض ومن بينها أوضاع تمدد الرئة والتهاب القصبات الهوائية المزمن، ويؤدي إلى أمراض القلب والجلطات الدماغية وأمراض الفم.

ومن الجانب المادي والاقتصادي يسبب العديد من الأضرار، حيث أن الشخص المُدخن يلجأ لإنفاق الكثير من المبالغ من أجل شراء السجائر، والتي كان من الأولى له أن يستغلها في شراء أغراض مفيدة مثل المأكل والمشرب والمشاركة في أعمال الخير أو التطوع بها لوجه الله سبحانه وتعالى.

أضرار التدخين على الجهاز التنفسي

يسبب التدخين مزيدا من المخاوف عند القيام باستنشاق الدخان الناتج من احتراق السجائر، حيث أن الدخان يدخل إلى الرئتين مواد ضارة، تؤدي مع مرور الزمن وزيادة التدخين إلى إصابة الجهاز التنفسي بالعديد من المخاوف البالغة الخطورة التي من بينها إنتفاخ الرئة وتدمير الكيس الهوائي في داخل الرئتين، بالإضافة إلى التهاب الشعب الهوائية المزمن، والالتهابات القاسية التي تؤثر على بطانة أنابيب التنفس في داخل الرئتين، بالإضافة إلى داء الانسداد الرئوي المزمن، وصولًا إلى سرطان الرئة.

نصائح لترك التدخين

وقبل أن نعرض خاتمة عن التدخين نترك لكم عدد من النصائح التي تُساعد على ترك التدخين ومن بينها :

ـ كتابة سلسلة بالأسباب التي تدعو إلى الإقلاع عن التدخين، بسبب أن الأهداف خلف تركه أزيد تحفيزًا للإنسان.

ـ رمي السجائر والولاعات والتدخين من أماكن وجود المُدخن.

ـ أهمية طلب المساعدة والدعم من الأهل والأصدقاء المُحيطين بالمُدخن، مع احتمال الإنضمام إلى جماعات الدعم المتواجدة على شبكات التراسل الإجتماعي.

ـ القيام بتعيين تاريخ مُعين ومُحدد للإقلاع عن التدخين، مع إشعار المحيطين به.

ـ القيام بتبديل الروتين، فإذا كان الشخص مُعتاد على التدخين عقب تناول الوجبات، عليه تبديل تلك العادة بممارسة رياضة المشي أو قضاء الزمن مع الأصدقاء.

ـ تنظيف الثياب وغسلها جيدًا من أجل التخلص من رائحة الدُخان العالق بها.

ـ تبديل شرب السيجارة بأي بديل عند الشعور بالرغبة في التدخين، مثل تناول العلكة الخالية من السكر.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى