3
7
الملتقى التعليمي

موضوع تعبير عن اهمية الوقت بالعناصر

موضوع عن اهمية الوقت ، ذكر الإمام الشافعي (الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك)، فالوقت هو أحد الأسلحة التي ينبغي على الإنسان أن يستغلها الاستغلال الأمثل، وذلك بما يحقق مصالحه ويساعده على تنظيم حياته وتنفيذ ما يخطط له، وهو ما يؤول من جانبه إلى تتيح الشعوب وارتفاع مكانتها، ومن خلال السطور التالية في المختصر كوم سوف نتناول موضوع عن اهمية الزمن وطريقة الاستفادة منه.
 أهمية الوقت في الحياة
 لقد بدت ضرورة الزمن منذ أن أقسم الله تعالى به في كتابه العزيز في سورة العصر (وَالْعَصْرِ*إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ*إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ)، كما أكد رسول الله صلى الله عليه وسلم على أهميته في كلامه (اغتنِمْ خمسًا قبل خمسٍ: شبابَك قبل هِرَمِك، وصِحَّتَك قبل سِقَمِك، وغناك قبل فقرِك، وفراغَك قبل شُغلِك، وحياتَك قبل موتِك).
فمن تمكن أن ينتهز زمنه أحسن استغلال فاز في الدنيا والآخرة، إذ أمرنا الله أن نملأ فراغنا بما ينفعنا، مثل القراءة وممارسة الرياضة وأداء العبادات المختلفة، والذكر والدعاء، بسبب أن الفراغ هو أكبر عدو للإنسان، لأنه يؤول إلى إتلاف الأخلاق، حيث يستغله الشيطان لوسوسة العبد على اقتراف المعاصي وتصغيرها في عينيه.
فالإنسان الذي يضيع زمنه سيندم طويلاً على كل لحظة ضاعت منه من غير أن يستغلها فيما ينفعه وينفع الناس، وذلك عقب أن يتقدم به العمر، فالوقت من بداخل الأشياء التي تذهب ولا ترجع ثانية.
ونظراً بسبب أن الزمن نعمة من نعم الله علينا، فهو من بداخل ما سيسألنا عنه يوم أن نلقاه، حيث ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم (لاَ تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ عُمُرِهِ فِيمَ أَفْنَاهُ، وَعَنْ عِلْمِهِ فِيمَ فَعَلَ، وَعَنْ مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ، وَفِيمَ أَنْفَقَهُ، وَعَنْ جِسْمِهِ فِيمَ أَبْلَاهُ).
طريقة استغلال الوقت
 يجب على الإنسان أن ينتهز زمنه استغلال يرجع بالنفع عليه وذلك من خلال عدة إجراءات منها تحديد الهدف: أول خطوة لاستغلال الزمن ذلك هو تواجد الهدف الذي يحاول إلى تحقيقه، وذلك لتفادي وقوع تخبط في حياته، والذي يؤول من جانبه إلى الشعور بالضياع والاكتئاب وعدم وضوح الرؤية.
الابتعاد عن رفقاء السوء: ومن لا يحسنون استغلال أوقاتهم هو خطوة هامة للتوصل الى أكبر استفادة من الوقت، كما ينبغي على الفرد مرافقة الصحبة الصالحة التي تدفعه إلى الأمام.
تقسيم اليوم: يساعد تنظيم الزمن بنحو جسم على التوصل إلى الهدف المنشود وإنجاز الأعمال في أقصر وقت، وذلك من خلال تقسيم ساعات اليوم، وعدد ساعات العمل وأوقات الراحة، وتعيين أوقات الأعمال وأهميتها، فالتخطيط اليومي الفعال يساعد على إنجاز المهام، ويُجنب تأجيلها إلى يوم أخر.
 فوائد التخطيط وتنظيم الوقت
لتنظيم الزمن عدة فوائد نذكر منها يساعد على إرتفاع تصنيع الإنسان في وقت بسيط، مما يوفر له قضاء وقت لا بأس به في الراحة والترفيه عن النفس مع الأصدقاء والعائلة.
يجد الإنسان بركة في الوقت، ويجد ذاته أنه أنجز قدر كبير من الأعمال في وقت قياسي.
يساعد تنظيم أوقات الأعمال الثابتة مثل النوم والزيارات والطعام على التخفيض من الزمن المُهدر خلال اليوم.
 يقلل تنظيم الزمن من نسبة الأخطاء التي كان يسقط فيها الفرد من قبل نتيجة للفوضى والعشوائية.
 يساهم تنظيم الزمن بنحو فعال في تواجد متسع منه لتطوير المهارات الفردية، مما ينمي من وعيه وذاته، ويمكنه من القيام بمشاريع أخرى.
يستطيع الفرد مديرية أيامه والسيطرة عليها من خلال تنظيمها.

يساعد تنظيم الزمن على احراز الأهداف التي رفعت مُسبقاً والوصول إلى التوفيق المنشود.

 يعمل تنظيم الزمن على تطوير الحالة الاقتصادية للفرد، وذلك من خلال إرتفاع الإنتاج عقب التفاني في العمل.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى