3
7
صحة وتغذية

أعراض نقص فيتامين د علاج اسباب

سوف نقوم اليوم بتناول أعراض نقص فيتامين د، يعد فيتامين د من اهم الفيتامينات التي تكفل للجسم الصحة والنشاط والاتزان النفسي، وهو احد الفيتامينات الذائبة في دهون الجسم ويتواجد في الأنسجة الدهنية به وخاصه الكبد، كما أن فيتامين دال له ضرورة بالغة في امتصاص الكالسيوم في الدم، كما انه ضرورة لا يستهان بها في في حماية العظام من الهشاشة والتعرض للكسور المتكررة، كما انه له دور فعال في نمو وتجدي د الخلايا في جيد الإنسان وكذلك إرتفاع كفاءة الجهاز المناعي للفرد.

لفيتامين دال دور كبير في الحفاظ على الاتزان النفسي وتحسين الحالة المزاجية للإنسان وقد ظل الدكاترة لمدة بالغة في حالة حيرة إزاء عدد من أوضاع الإرهاق والتعب والاكتئاب غير معلومة الأسباب إلى أن جرى كَشْف فاعلية فيتامين دال وراثيته على الكثير من الوظائف الحيوية للجسم وانه يرجع إليه الكثير من الأعراض الغامضة لدى الآنسان والتي يتسبب فيها نقصه ، وللتعرف على كل ما يخص أعراض نقص فيتامين (د) عليكم بمتابعتنا في المختصر كوم.

أعراض نقص فيتامين د

لنقص فيتامين د مسببات في الجسم الكثير من الأعراض والتي لم يكن يعلم في انطلاق الأمر انه صاحب الكلمة الأولى في التسبب فيها ، فقد كان الدكاترة يطلبون التحاليل الطبية ويوالون كتابة الأدوية من غير أن يفطنوا انه نقص فيتامين (د) هو المتهم الأول في التسبب بتلك الأعراض إلى أن جرى كَشْف أهميته في الجسم وسنتناول الآن تناول تلك الأعراض بالتفصيل:- الإحساس بالإرهاق العام والضعف .

عدم القيام بالأنشطة الطبيعية اليومية تكرار الكسور ألام العظام والعضلات.

ضعف التئام الجروح والبطء في الشفاء والتعافي .

تكرار نزلات البرد والإنفلونزا.

الشعور باضطرابات في التركيز والانتباه ضعف التحصيل الدراسي والذاكرة .

القلق وقلة ساعات النوم .

تساقط شعر الرأس بغزارة وظهور داء الثعلبة التي تصيب فروة شعر الرأس.

الأمراض المناعية التصلب في العضلات الصدفية .

ارتفاع ضغط الدم .

أمراض القلب.

الأورام السرطانية.

التوحد.

الصداع النصفي .

الربو.

الموت المفاجئ.

أسباب نقص فيتامين د

قلة التعرض لأشعة الشمس ولاسيما في الصباح قبل الساعة العاشرة نهارا ويتعرض لذلك الأفراد الذين تحكم طبيعة وظائفهم بالتواجد في العمل أو المنزل طيلة مدة النهار عدم تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د ويختص بالذكر هنا الأفراد النباتيون حيث أن كل الأطعمة الغنية بفيتامين د أطعمة حيوانية.

السمنة : حيث تؤدي الخلايا الدهنية إلى استخراج فيتامين (د) مما يحظر وصوله إلى بقية أنسجة الجسم .

اللون الداكن للجلد : يؤول اصطباغ البشرة بالميلانين إلى قصور الجلد عن تشكيل فيتامين دال عند التعرض لأشعة الشمس .

عدم سعة الجسم على امتصاصه نتيجة عطل في الجهاز الهضمي مثل الحساسية للقمح.

عدم سعة الكلى إلى تحويله للصورة النشطة له والتي يمكن من خلالها امتصاصه ويحدث ذلك في المراحل المتقدمة من العمر.

أسرع علاج لنقص فيتامين د

يتم علاج نقص فيتامين د بتناول الأغدية الغنية به مع المساعدة بأقراص الفيتامينات الخاصة به من أجل الحصول على النتيجة المصالحة ويوجد نوعين من الفيتامينات (فيتامين د2) و(فيتامين د3) ويُعد (فيتامين د3) هو الأشد تأثيرا وفاعلية .

ويتم إعطائه لمرضى نقص الفيتامين بنسب محددة أسفل إشراف طبي بما يتفق مع كل منهم مع تدقيق السن والنوع والوزن وأيضا عقب تنفيذ التحاليل الطبية التي تحدد نسبته في الدم للبعد عن أي مخاطرة تحدث .

الأغذية الغنية بفيتامين د السردين – سمك التونة – السلمون – المحار كبد البقر – البيض .

الحليب بأنواعه ومنتجاته.

عصير البرتقال.

فول الصويا ومنتجاته.

حبوب وجبة الإفطار : وهي رقائق مصنوعة من الذرة والقمح والأزر ويتم تناولها عن طريق إضافة اللبن عليها مع السكر أو عسل النحل.

وكما أن نقص فيتامين د يؤول لوقوع العديد من الأمراض فان أيضا الافراط في تناوله من غير حاجة أو بكميات بالغة خارج مدة العلاج قد يؤول لوقوع تسمم في الدم ولذا لا ينبغي التعامل مع الأدوية بصفة عامة ولا فيتامين د بصفة خاصة إلا أسفل إشراف طبي شامل تلافيا لأي قدر من المخاطرة والعياذ بالله متعنا الله وإياكم بموفور الصحة والعافية .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى