3
7
صحة وتغذية

اسباب و علاج مغص الرضع حديثي الولادة مجرب

اسباب مغص الرضع ومغص الاطفال الرضع حديثي الولادة في كل مرة تقوم الأم بإرضاع طفليها الصغير يزداد بكائه بنحو كبير وتتعجب الأم من هذا البكاء لأنها لا تعرف ما سبب بكائه المستمر؟ ولكن في الغالب يكون سبب البكاء هو المغص المصاحب عقب الرضاعة مباشرا حيث يدوم الطفل في البكاء لساعات طويلة ويرجع ذلك نتيجة لإصابته بمغص شديد ومن المؤكد أن المغص لا يعد حالة مريضة لدي طفلك بل بالعكس هو شئ طبيعي يدوم لفترة 4 شهور من عمر الطفل بعد ذلك يختتم مباشرا، ويأتي سبب المغص بدون وضوح ولكن يقول عقب الدكاترة أنه من الراجح أن يكون سبب المغص بسبب عدم نضج الجهاز الهضمي لدي الطفل الرضيع أو نتيجة حساسية في الجهاز الهضمي أو مسببات محتملة أخري إليكم مزيدا من التفاصيل في المختصر كوم.

ادويه علاج المغص عند الرضع

يعتبر المغص من أزيد المصابين شيوعا حول العالم لكافة الأطفال الرضع، حيث لا يوجد علاج معين للتخلص من المغص ولكن يوجد عدد من الأدوية التي تهدأ من شدة الآلام لدي الطفل، وهناك عدد من العلاجات المخصصة للمغص المصاحب معه عدد من الغازات وفي هذا الحالة يفضل أعطائه الأدوية الشهيرة للأطفال للتخلص من الغازات وطردها مثال: Simethicone oral drops ،Dentinox oral drops.

علاج المغص عند الاطفال حديثي الولادة بالاعشاب

هناك عدد من العلاجات العشبية التي تخفف من شدة الألم لدي أطفال حديثي الولادة حيث تعتبر هذه الأعشاب مفيدة لتهدية المعدة والتقليل من الشعور بالمغص وهي أدوية تشمل علي أعشاب طبيعية غير مضرة، مثل ماء غريب الشهير لدي كل أم ، وهناك عدد من الأمهات التي تتفادى كافة الأدوية وتترك المغص ينخفض بالتدريج عقب تبرز الطفل.

اسباب مغص الرضع

لكي تتخلصي من أزمات المغص عند طفلك يمكنك أتباع عدد من الإرشادات الصحية:

  • عليكي بإرضاع طفلك في وضع صحيح بحيث يكون الطفل جالس في النصف حتي يتم تقليل إبتلاع الهواء أثناء الرضاعة.
  • بعد كل رضعة علي الأم القيام بتركيع ابنها “التجشؤ”.
  • عليكي القيام بإرضاع طفلك بكميات قليلة وبشكل متكرر.
  • عندما تلاحظين بكاء طفلك قومي بوضع النوم علي بطنه ليقلل من شدة المغص.
  • وضع طفلك علي كل ثدي لفترة لا تتعدى عن 7 أو 10 مرات.
  • الابتعاد عن الكافيين بنحو شامل خصوصا في الرضاعة الطبيعية.
  • يمكن تهدئة الطفل من خلال ركوب المركبة وحركتها.
  • يمكن حالته في موقِع قريب لعدة الأصوات كالغسالة والمكنسة الكهربائية فأن هذه الأصوات تساعده علي التهدئة.

 علاج الغازات عند الأطفال حديثي الولادة

كثير من الأمهات تعاني من الغازات القوية التي تسيطر علي أطفال حديث الولادة خصوصا عقب الرضاعة حيث يطرأ أنتفاخ وإصابة بالغازات بكثرة عقب الرضاعة الطبيعية والتي تكون مصوبة بالتقلصات وتلجأ الأم للعديد من الوصفات الطبية والطبيعية للتخلص من شدة المغص والإصابة بالغازات فهناك عدد من النصائح التي تعمل علي تهدئة الطفل بنحو أمن منها:

وضعية الطفل أثناء الرضاعة

ينصح الدكاترة في حالة الرضاعة الطبيعية بالقيام بزيادة رأس المولود ورقبة الطفل وأن تكون في نفس مستوي البطن، ولكن في الرضاعة الصناعية فعلي الأم إرضاع الطفل في الوضع العمودي من ميل الزجاجة لأعلي قليلا حتي يقوم بتجميع الهواء في ختام الزجاجة ولا يقوم بابتلاعه حتي لا يسبب دخول الهواء بعد ذلك المغص والغازات المصاحبة ببعض التقلصات، وهناك أنوع معينة من الحلمات التي تمي الطفل من منع سماء الهواء بالمرور بنحو أمن، وبالنسبة للرضاعة الطبيعية ينبغي أن تتأكد من إدخال الحلمة كاملة داخل فم الطفل بنحو شامل وكذلك الببرونة المستعمل بها اللبن الصناعي.

تجشئه الطفل

عليكي محاولة معونة طفلك علي التجشؤ أثناء الرضاعة الطبيعية أو الصناعية ويمكن ذلك عن طريق الطبطبة طفيف علي الظهر في حركات متتالية، ويجب التحلي بالصبر لبضع دقائق حتي يتمكن من الطفل أخراج الهواء الزائد والتجشؤ بنحو صحيح.

حاولي معونة الطفل على التجشؤ أثناء الرضاعة وعقبها عن طريق التربيت الخفيف على ظهره في حركات متتالية، وعلى الأم التحلي بالصبر فقد يحتاج الطفل عدة دقائق حتى يتمكن من التجشؤ وإخراج الهواء الزائد.

تغيير طراز اللبن

أحيانا أختيار الأم لعدة الألبان الصناعية تسبب بعضها الإصابة بالغازات وكذلك الإمساك وعلي الأم تفادي هذا الطراز على الفور واستشارة الطبيب في تغيير اللبن وشراء أحسن طراز مناسب للطفل، كما ينبغي علي الأم أن تتأكد من متوسط تدفق اللبن من خال حلمة الزجاجة للرضع ولا ينبغي أن يكون التدفق فوري حتي لا يتيح بزيارة الهواء أثناء الرضاعة.

تدليك بطن الطفل

التدليك لبطن الطفل من أحسن المسارات التي تعاون علي إخراج الغازات والتخلص من الهواء الزائد في وضع الطفل علي ظهره ومباشرة التدليك لبطنه في حركات دائرية في اتجاه عقارب الساعة بعد ذلك تقوم بتنزيل الأيد السفلي مع الضغط الخفيف علي تمتد لسرة الطفل وتكرار هذه العملية اكثر من مرة للتخلص من الغازات المسببة للمغص.

نوم الطفل علي وضع البطن

من احسن الوضعيات التي تعاون علي الوقف من ألام المغص والغازات وإخراج الهواء بكل سهولة هو النوم علي وضع البطن علي الفرش أو علي قدم الأم مع تدليك طفيف علي ظهر الطفل برفق حتي يتيح بخروج الهواء الزائد.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى