3
7
صحة وتغذية

اعراض نقص فيتامين د

تعرف على اشهر اعراض نقص فيتامين د حيث يعد فيتامين د هو أبرز الفيتامينات التي يتطلبها جسد الانسان و له دور كبير في تكون العظام و تأمينها من الهشاشة و كذالك يحفاظ فيتامين د على تعادل المعادن في جسد الانسان و خاصة مستويات الكالسيوم و الفسفور و كذالك يساهم في تقوية إمتصاص الجسم للمعادن و يساعد فيتامين د ايضا في تنظيم العمليات الخاصة بنمو الخلايا و كذلك يقي من الخلايا السرطانية و يرفع من نشاط الجهاز المناعي ..

و قد يتسبب نقص فيتامين د في العديد من المشكلات ، فنقص فيتامين د يؤول إلى تأجل نمو العظام و الجسم كذلك ، كذالك يتسبب في ألم شديد في الجسم بنحو عام و قد يتسبب في الكساح لدى الاطفال و هو ما يعني منع النمو بنحو طبيعي و تأجل التسنين و الهزال و لين العظام ، كذالك قد يتسبب نقص فيتامين د في سرعة تطور أمراض القلب ، وتساقط الشعر و تزايد ضغط الدماء بما قد يسبب النوبات القلبية و قد يؤول نقص فيتامين د إلى إلتهاب المفاصل ” الرماتويد ” و كذلك بمرض التصلب المتعدد ، و معاناة الظهر و كذالك الصداع النصفي و الاكتئاب ..

اعراض نقص فيتامين د :

الشعور بالارهاق و التعب و الخور بنحو عام .

الشعور بألم في المفاصل و ألم في العضلات. تقلبات المزاج الشديدة الموت المفاجئ الشيخوخة المبكرة الكساح و الهزال و لين العظام لدى الاطفال.

النمو الغير طبيعي للاطفال .

تأخر نمو العظام الاصابة بأدواء القلب تساقط الشعر زيادة ضغط الدماء النوبات القلبية الروماتويد التصلب المتعدد آلام الظهر الصداع النصفي الاكتئاب .

علاج نقص فيتامين د :

يوصف لمرضى نقص فيتامين د كبسولات دوائية لفترة محددة من أسبوع إلى ثمان أسابيع ، كذالك ينصح بالتعرض للشمس ولاسيما للأطفال الصغار و ذلك بسبب أن أشعة الشمس تشمل على فيتامين د و الذي يحمي الجسم و يرفع من عمل جهاز المناعة و يقي من السرطان و تعاون في علاج العديد من الامراض مثل السل و الامراض الرئوية ..

الاغذية الغنية بفيتامين د

هناك الكثير من الاغذية الغنية بفيتامين د و التي ينبغي أن يحرص أي شخص على تناولها بإنتظام حتى لا ينقص مستوى فيتامين د في الجسم و ينصح بالاهتمام بهذه الاغذية خاصة لدى الحوامل و الأطفال و هذه الاطعمة هي :

صفار البيض و يمكن منحه في عدة أشكال إن كنت لا تحب طعم صفار البيض ، فيمكن ان تضيفه إلى البطاطس أو إلى الجبن .

اللبن و من الأهم جدا تناول كوب من اللبن بشكل يومي على الاقل .

المشروم و يمكن أن نقدمه مطبوخ أو في شوربة و سوف يكون لذيذ وكذالك مغذي.

التونة و الاسماك الدهنية تشمل على فيتامين د و كذالك على الاوميجا 3 الشهير بفوائدة للحامل و للجنين و للأطفال.

السلمون من أزيد الاسماك التي تشمل على مواد غذائية وينصح بتناولها و لو مرة بشكل أسبوعي .

الاجبان و هي متوفرة بكثرة و متفاوتة بحيث تتلائم مع أذواق الجميع .

الكبدة المطبوخة و التي يمكن أن تتيح كوجبة سريعة و سهله و يحبها الجميع .

الجمبري و لكن يمنع إستخدامه بالنسبة لمرضى زيادة نسبة الكوليسترول .

حليب اللوز .

حليب الصويا و يمكن أن تجدوه في أقسام الطعام الخاصة بالنباتيين .

التوفو من الاطعمة المفيدة لأصحاب أمراض القلب أو من يمكن ان يتعرض لجلطات .. زيد كبد السمك و يمكن أن يوجد بيسر في أقراص دوائية.

بالطبع ينبغي ان تحرص المرأة الحامل على إرتفاع فيتامين د بنحو منتظم و على وفق تصريحات طبيبها المعالج و ذلك بسبب أن الجنين يستنفذ فيتامين د المخزن في جسمها لذا عليها أن تراعي أن تتناول الاغذية الغنية بفيتامين د و كذالك أخذ الأدوية التي تعاون على إرتفاع نسبة فيتامين د ، و ينبغي أن تدوم المرأة في الاهتمام بفيتامين د عقب الولادة ” مرحلة الرضاعة ” حيث أنها تفقد الكثير من المواد الغذائية في عملية الرضاعة .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى