3
7
سؤال وجواب

ما هي اسماء مفتاح الكعبة

ما هي اسماء مفتاح الكعبة اسماء الكعبه وابوابها اسم فرش الكعبة اسماء بنات بمعنى غطاء الكعبه اسم مفتاح الكعبة ريماس اسماء بنات ابواب الكعبة شكل مفتاح الكعبة اسماء الكعبة اسم مفتاح الجنة

لمن اعطى النبي مفتاح الكعبة وماذا قال له ما اسم مفتاح الكعبة من الصحابي الذي اعطي مفتاح الكعبة ما هو اسم العائلة التي تملك مفتاح الكعبة لمن اعطى الرسول مفتاح الكعبة بعد فتح مكة ما هو اسم مفتاح الكعبة ما هي العائلة التي تملك مفتاح الكعبة.

مفتاح الكعبة المشرفة تمت صناعة مفتاح الكعبة المشرفة من الحديد ، ويصل طوله إلى خمسة وثلاثين سم، ويُعد الاهتمام بكافة مرافق الكعبة المشرفة هدف ومرمى لكل المسلمين ، يتولى ” آل شيبة” سدانة الكعبة المشرفة الان ، والتي قد تولت هذه المهنة حتى قبل النبي محمد صلى الله عليه وسلم وحتى يومنا هذا ، كما أنهم يحتفظون بمفتاح مقام سيدنا ابراهيم عليه السلام كذلك .
الشكل الداخلي للكعبة المشرفة
تعتبر أرض الكعبة المشرّفة من الداخل مربّعة الشّكل، ولكنها ليست منتظمة بشكل تام ؛ حيث إنّ حيطان الكعبة الأربعة غير متساوية الأضلاع ، كما أنها مصنوعة من مادة الرخام الخام ، ويُغطّى السقف الخارجيّ بقماش الحرير باللون الأخضر الغامق، كما تتوسّط الكعبة المشرفة أعمدة تنتج من الخشب .
اسم باب الكعبة المشرفة
يطلق على باب الكعبة اسم ” ريتاج ” عند العرب ، وصُنع باب الكعبة المشرّفة من عنصر الذّهب الخالص، ويرتفع عن أرض الحرم بما يقدّر بثلاثة أمتار وثمانية عشر سنتمتراً، ويبلغ طوله 222 سم، وعرضه 171 سم.
مظاهر اكتراث “آل شيبة ” بالكعبة المشرفة
– يقوم آل شيبة بفتح باب الكعبة مرتين كل سنة، المرّة الأولى في شهر ذي الحجّة؛ حتّى تُكسى بثوب جديد، ويقوم حجّاج البيت الحرام بمساعدتهم في ذلك.
– تجدر الاشارة الى أنه قد غُسلت الكعبة المشّرفة من قِبل النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم حينما فُتحت؛ حيث قام بكسر ونزع الأصنام التي كانت متواجدة داخلها، واقتدى آل شيبة بفعل النبي وبدؤوا يغسلون الكعبة المشرّفة بماء الورد والعنبر والمسك والعطر مرتين في كل عام، المرّة الأولى في شهر شعبان أمّا الثانية ففي شهر ذي الحجّة.
مراسم تبديل كسوة الكعبة المشرفة
في نصف شهر ذي القعدة يقام حفل في كل عام، يسلم فيه الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الكسوة الجديدة لكبير السدنة في البيت الحرام، وتستهل بعدها مراسم التعديل عقب صلاة العصر، حيث يتمّ تثبيت الثوب الجديد فوق القديم على الواجهات الأربعة للكعبة باستعمال سلم كهربائي، وبعد ذلك يقوم الفنيون بتشبيك القطع من كافة الجوانب، ومن بعد ذلك تثبيت الحزام المكون من 16 قطعة طول الواحدة منها ما يقارب 27 متراً، إلى جانب ذلك تؤكد قطعة كتب عليها إهداء خادم الحرمين الشريفين والسنّة التي صنعت فيها الكسوة الجديدة، وفي الختام توضع القطع الصمديّة في أركان الكعبة والقناديل المزخرفة بالآيات القرآنية بين اضلاعها.

اسم مفتاح الكعبة هو ( ريتاج )

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى