3
7
صحة وتغذية

الاكل المسموح بعد عملية الولادة القيصرية

الاكل المسموح بعد عملية الولادة القيصرية الاكل الممنوع بعد الولادة القيصرية نظام غذائي بعد الولادة القيصرية مشروبات بعد الولادة القيصرية نصائح للمراة بعد الولادة القيصرية هل شرب الماء بعد الولاده القيصريه مضر الاكل بعد الولادة الطبيعية اكل العسل بعد العمليه القيصريه الغازات بعد العملية القيصرية.

الولادة القيصرية هي عملية جراحية يتم إجراؤها بهدف إخراج الطفل، ويكون ذلك عن طريق إحداث شقّ في البطن والرحم، ويمكن أن تكون تلك الولادة مخطط لها خلال مدة الحمل في حالة تعرض الأم لأي مضاعفات صحية، ولكن في أوضاع أخرى يقررّ الطبيب بشكل مفاجئ تنفيذ الولادة القيصرية بنحو عآجل ومفاجئ أثناء المخاض، وذلك في حالة وقوع أي مضاعفات خلال عملية الولادة الطبيعية، قد تعرض حياة الأم أو الطفل للخطر.

الأطعمة المناسبة بعد الولادة القيصرية

يحتاج الجسم دائمًا عند التعرض للجروح والعمليات أو تواجد التقرّحات إلى العناصر الغذائية المهمة من أجل تعويض ما يفقده من دم وأنسجة وغيرها، ولكن لا يوجد نظام غذائي مُحدد يمكن اتباعها، ويجب على الأمهات عقب الولادة القيصرية تناول العناصر الغذائية المهمة لالتئام الجروح، ومن بينها :

الأطعمة الغنية بفيتامين ج

حيث أن تلك الأطعمة تلعب دورًا كبيرًا في التئام الجروح موقِع العملية، وتساعد في مكافحة العدوى، ومن أمثلتها، البرتقال، الفراولة، الجريب فروت، البطيخ، البابايا.

الأطعمة الغنية بالبروتين

لأن البروتين يعد العنصر الرئيسي في عملية إنتاج الأنسجة الجديدة بدلًا من الأنسجة الضائعة في عملية الولادة، ويساعد على التئام الجرح موقِع العملية، ومن أمثلة البروتينات المسموحة عقب الولادة، البيض، اللحوم، الدجاج، الأسماك، انتاجات الألبان، المكسرات، الفاصولياء، البازلاء.

السوائل المختلفة

يفضل أن يشرب الشخص العادي ما بين 8/10 أكواب من السوائل يوميًا، أما الأم المُرضعة فيفضل أن تشرب ما بين 10/12 كوب يوميًا، بسبب أن الماء يسهم في الوقاية من الإصابة بالجفاف والإمساك، ومن بين السوائل المسموحة، الماء، الحليب، العصائر الطبيعية غير المُحلاة.

الأطعمة الغنية بالحديد

حيث يلعب الحديد دورًا هامًا في صحة جهاز المناعة، وهو عنصر أساسي لصنع الهيموجلوبين و تعويض الحديد المختفي أثناء عملية الولادة، ومن الأهم جدًا الحصول عليه من جميع مصادره، بسبب أن الجسم يحتاج إلى نحو ستة أشهر لتعويض مخازنه، ومن أمثلة الأطعمة الغنية به، الكبد، اللحوم الحمراء، الفاصولياء المجففة، الفواكه المجففة، الأطعمة المُدعمة بالحديد.

الاهتمام بتناول الألياف

يجب الحرص على تناول العديد من المصادر التي تشمل على الألياف بنحو يومي بنوعيها الألياف القابلة للذوبان مثل المتواجدة في الخضار والفواكه، والألياف الغير قابلة للذوبان مثل الحبوب الكاملة، لأنها تقي من الإمساك وتساعد على الهضم.

تناول الشوربات المختلفة

ينصح أن تتناول الأم المرضعة الشوربات لأنها تحتاج إلى الزمن لالتئام موقِع العملية عقب الولادة، وهذا ما يجعلها بحاجة إلى تناول وجبات سهلة الهضم تشمل على العناصر الغذائية التي تعاون في تنظيم الهرمونات، من أجل تعويض الدم المفقود، وتتعدد أنواع الشوربات، من بينها شوربة الطحالب لأنها تشمل على الكالسيوم الذي يقي من خوف اختفاء العظام المرتبط بالحمل والولادة، وتحتوي على اليوم الذي يساعد على نمو دماغ الطفل وتطوره، بالإضافة إلى الألياف التي تقي من الإمساك، والحديد الذي يقي الأم من الإصابة بفقر الدم.

هل يمكن الأكل بعد الولادة القيصرية مباشرة

الولادة القيصرية مثلها مثل بقية العمليات الجراحية تحتاج إلى رعاية خاصة بالمرأة، حيث يستغرق جرحها ما بين 4/6 أسابيع حتى يلتئم، ولا يتيح الطبيب للمرأة بتناول الطعام أو شرب الماء لفترة 12 ساعة، حتى يتأكد من عودة الأمعاء إلى مكانها الطبيعي، وتبقى الأم تتغذى على المحاليل لفترة تمتد إلى 24 ساعة وفق تزكيات الطبيب، وعقبها تحتاج الأم إلى التغذي على الشوربات الدافئة والماء والمشروبات.

يجب أن تراعي المرأة في تلك المرحلة تقسيم الوجبات الغذائية إلى حصص صغيرة على مدار اليوم، وتجنب نظام الثلاث وجبات، والاهتمام بتناول الشوربات الدافئة مثل شوربة الدجاج وشوربة الشوفان وشوربة الخضار لأنها مفيدة جدًا وتعد سهلة الهضم ومريحة للأمعاء في الأيام الأولى عقب الولادة القيصرية.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى