3
7
صحة وتغذية

تحليل النقرس .. تشخيص النقرس

تحليل النقرس تحليل النقرس صائم ام فاطر هل يجب الصيام قبل تحليل النقرس اختصار تحليل النقرس نسبة النقرس 8 انواع النقرس علاج النقرس تحليل النقرس 7 حمض اليوريك والجنس
تحليل النقرس
 يمكن تنفيذ العديد من التحاليل والفحوصات لتشخيص الإصابة بمرض النقرس، وتمييزه عن المخاوف الصحيّة الأخرى التي تُشابهه بالأعراض، ومن هذه التحاليل نذكر الأتي:[١] التحاليل المُختبرية، ومنها: اختبار مستوى حمض اليوريك في الدم: حيث يشير صعود مُستوى حمض اليوريك، على الإصابة بالنقرس.
تحليل السائل الزلالي: والذي يُمكن من خلاله التحري عن تواجد بلورات حمض اليوريك، أو غيرها من البلورات في السائل الزلالي.
تحاليل الأيض الأساسيّة؛ وهي عبارة عن اختبارات يتم إجراءها، بهدف تقييم ومُراقبة وظائف الكلى.
 العد الدموي الشامل: اختصاراً (CBC)؛ يُستخدم هذا التحليل للفحص عن تواجد صعود غير طبيعي في عدد خلايا الدم البيضاء، كما يساعد على التمييز بين الإصابة بمرض النقرس، والتهاب المفاصل الإنتاني .
 اختبارات أخرى: مثل؛ تحليل عامل الروماتويد ، أو العامل المضاد للنواة ؛ إذْ تستعمل هذه التحاليل لاستبعاد الأسباب الأخرى التي تكمن خلف ظهور أعراض التهاب المفاصل.
تحاليل غير مُخبريّة، مثل: تصوير المفاصل المُصابة باستعمال أمواج أشعّة إكس، والتي يُمكن من خلالها تنويه ترسّبات حمض اليوريك، والضرر الذي سبَّبه النقرس في المفاصل.
أعراض النقرس
 يوجد العديد من الأعراض والعلامات التي تدل على الإصابة بالنقرس، ومنها:[٢] الشعور بالإنزعاج وعدم الراحة في المفصل المُصاب، والذي قد يدوم من بضعة أيام إلى بضع أسابيع عقب الإصابة بهجمة النقرس الحادّة.
الشعور بألم مفصلي شديد.
التهاب المفصل المُصاب واحمراره.
شدة تحريك المفصل المصاب بنحو كامل، ويحدث ذلك مع تقدُّم المرض.
عوامل ضراوة الإصابة بالنقرس
 تُؤثِّر عدد من العوامل في إحتمالية الإصابة بالنقرس، ومن هذه العوامل:[٣] تناول عدد من أنواع الأدوية: هناك أنواع معيّنة من الأدوية التي قد يؤدّي تناولها إلى إرتفاع خوف الإصابة بالنقرس، مثل؛ مدرّات البول، والسيكلوسبورين (بالإنجليزية: Ciclosporin).
 الجنس: الرجال أزيد عُرضة للإصابة بالنقرس مقارنةً بالنساء.
تناول عدد من أنواع الأطعمة: إذْ إنّ تناول الأطعمة الغنيّة بالبيورين، يرفع من خوف الإصابة بالنقرس.
التاريخ العائلي: في حال كان أحد أشخاص الأسرة يُعاني من النقرس، يرفع من خوف الإصابة به.
الإصابة ببعض المخاوف الصحيّة: يزداد خوف الإصابة بالنقرس في حالة الإصابة ببعض المخاوف االصحيّة، مثل: صعود ضغط الدم، ومرض الكلى، ومرض السكري.
العمر: فالرجال بين عمر 40-50، والاناث عقب سن اليأس، هم الأشد عُرضة للإصابة بالنقرس.
تناول الكحوليات: حيث أنّ الإكثار من شرب الكحوليّات يرفع من خوف الإصابة بالنقرس.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى