3
7
صحة وتغذية

دواء ايزوتريتينوين isotretinoin لعلاج حب الشباب

تجربتي مع ايزوتريتينوين متى تظهر نتائج أيزوتريتينوين ايزوتريتينوين اضراره هل ايزوتريتينوين يزيد الوزن تجربتي مع ايزوتريتينوين جل متى يبدأ مفعول الإيزوتريتينوين ايزوتريتينوين والدورة الشهرية Isotretinoin 20mg سعر

الايزوتريتنون Isotretinoin مستحضر طبي دوائي من فئة أدوية الجلد ، يستعمل في علاج حبوب الشباب المتوسطة أو القوية ، ويعمل دواء الايزوتريتنون على وقاية الجلد من التعرض للإصابة بسرطان الجلد ، والعمل على رفع مناعته وتجديد الجلد بنحو سريع.

دواء الايزوتريتنون Isotretinoin ودواعي الاستعمال

يعتبر الدواء النظير الكيميائي لفيتامين أ في شكل مستحضر طبي علاجي ، يستعمل في علاج الحالات المتوسطة أو القوية من حب الشباب التي كان لها شدة في العلاجات التقليدية ، ولم تحقق استجابة لها ، ويتم ذلك من خلال عمل الدواء على تقليص مستويات الزيوت الطبيعية التي تفرزها البشرة في طبقات الجلد الخارجية ، الأمر الذي يخفض مسببات تداوُل حبوب الشباب في البشرة ، والتقليل من تشكيل طبقات الجلد السميكة التي تكون شبه بالحراشف على الجلد ، كما يشتغل الدواء على سرعة تجديد الجلد لنفسه من أثار حب الشباب ، ويساهم في تعزيز مناعة الجلد ، والتقليل من فرص تعرضه لمرض سرطان الجلد.

طريقة استعمال دواء الايزوتريتنون Isotretinoin

– يستعمل الدواء عن طريق التناول بالفم في شكل كورس علاجي ، يمتد من 12 إلى 16 أسبوع ، تبعا لحالة الحبوب التي يتألم منها المريض معتدلة كانت أو مُحكَمة العدوى.
– تظهر نتائج التحسن نتيجة لاستخدام الدواء من بعد مرور ستة إلى ثمانية أسابيع على استعمال الدواء .
– يتم تناول الدواء أثناء وجبة الطعام مع شرب كمية من الماء لها ، ويمكن إفراغ المريض محتويات الكبسولة في الماء ، وشرب الماء للحالات الغير قادرة على بلع الكبسولة مرة واحدة ، ولكن الأفضل بلع الكبسولة.

جرعة دواء الايزوتريتنون Isotretinoin

– الجرعة الاعتيادية للدواء في الحالة مُحكَمة الدرجة من الإصابة من حب الشباب ، تكون تناول المريض من 0.5 وحتى 1 ملغ / كغ / اليوم.
– الجرعة من الدواء تكون ومقسمة إلى مرتين بشكل يومي ، ولما فترته من 15 وحتى 20 أسبوع ، ويمكن إرتفاع الجرعة إلى ما مقداره 2 ملغ في اليوم في حالة كون الندبات مُحكَمة الدرجة ، شاملة منطقة الجذع عند الشخص المصاب.
– الجرعة الاعتيادية في حالة كان المريض من مالكي الحالة معتدلة الدرجة في الإصابة بحب الشباب ، فإن الجرعة سوف تكون الجرعة 20 ملغ مقسمة على مدار اليوم ، أو يمكن أن تكون الجرعة من 0.3 إلى 0.4 ملغ مقسمة على مدار اليوم ، وتشكل فترة العلاج ممتدة حتى ستة أشهر.

الآثار الجانبية في استعمال دواء الايزوتريتنون Isotretinoin

– يتسبب الدواء في تورم الشفاه عند الشخص المريض.
– يشعر المريض بالجفاف في الأنف والحلق ، والفم نتيجة تناول الدواء.
– يتسبب الدواء في الالتهابات بالملتحمة والحكة الجلدية.
– يصنع عن استعمال الدواء إرتفاع في معدلات ترسب كريات الدم الحمراء .
– يتسبب الدواء في هشاشة الجلد ورقته.
– ربما يصنع عن الدواء شعور المريض بالالتهابات الجلدية مع الحكة ، وربما الطفح الجلدي.
– يتسبب الدواء في تزايد دهنية الدم عند المريض.
– يتسبب الدواء في تراجع معدلات كريات الدم الحمراء ، وكرات الدم البيضاء عند المريض.
– الدواء يتسبب في إرتفاع وارتفاع الصفائح الدموية عند المريض.
– ربما يكون الدواء سببا في شعور المريض بألم في المفاصل ، وألم في العضلات وآلام العظام.
– يتسبب الدواء في إرتفاع كثافة العظام في جسد المريض ، ولكنه أمر نادر الحدوث.
– يتسبب الدواء في شعور المريض بالرغبة في التقيؤ والغثيان .
– يتسبب الدواء في شعور المريض بالتعب العام ، والإجهاد والصداع وألم بالرأس.

موانع استعمال دواء الايزوتريتنون Isotretinoin

– محظور استعمال الدواء في حالة الحساسية عند المريض من أحد مكونات الدواء ، حتى لا يتسبب ذلك في ظهور أعراض الحساسية الجلد من تورم في الجلد ، واحمراره والحكة الجلدية ، وتورم في الشفاه واللسان.
– يحظر استعمال الدواء في حالة الحساسية من تناول فيتامين أ .
– محظور استعمال الدواء في حالة الأطفال الأدنى أعمارهم من 12 عام .
– محظور إرتفاع الجرعة الموصوفة من الطبيب المعالج ، حتى لا يتسبب ذلك في تهيج البشرة بنحو مبالغ فيه.

احتياطات استعمال دواء الايزوتريتنون Isotretinoin

– يجب أن ينذر المريض من التغيُروات المزاجية أثناء استعمال الدواء ، لأنه يتسبب في شعور المريض بالسلوك العدواني والغضب ، والتقلب المزاجي الحاد لهذا في حالة تواجد تاريخ بأدواء نفسية في الأسرة ، يفضل تفادي استعمال هذا الطراز من الأدوية.
– ينذر استعمال الدواء في حالة الأفراد الذين يعانون من داء السكر ، بسبب أن الدواء يتسبب في تزايد ثلاثي غليسيريد الدم ، أو من يتألم من التهابات في البنكرياس.
– ينذر استعمال الدواء بدون وصفة طبية من الطبيب المعالج أو بنحو شخصي ، بل يجب من الإشراف الطبي التام من أجل تحديد الجرعة الملائمة ، تبعا للحالة المرضية العمر.
– ينذر من مضاعفة الجرعة من غير المراجعة الطبية ، أو المواصلة في استعمال الدواء لفترات زمنية طويلة من غير الرجوع للطبيب المعالج.
– الانتباه من إقبال المريض على التبرع بالدم لفترة شهر بعد الانتهاء من الكورس العلاجي ، أو في مدة استعمال العلاج.
النساء ودواء الايزوتريتنون Isotretinoin يمنع استعمال الدواء في أوضاع النساء الحوامل ، أو حتى للنساء اللاتي يخططن لوقوع حمل في المرحلة القادمة من حياتهم لحوالي عام ، حيث كشفت عن الدراسات على أن الدواء يتسبب في تشوهات خلقية للأجنة في الوجه والقلب والعيون ، والجهاز العصبي المركزي والأذن والدماغ والغدة الدرقية ، لهذا يجب من اجراء فحص الحمل قبل استعمال الدواء .
– التحقق من عدم التخطيط للحمل لسنة بعد تعطل العلاج ، لأنه ربما يكون سببا في التعرض لحالات الإجهاض المتكرر.
– ينصح الدكاترة النساء المتزوجات استعمال وسائل منع الحمل في مدة استعمال الدواء ، وقبل الاستهلاك بشهر ، وبعد الانتهاء من الدواء لفترة شهرين على الأقل.
– ينصح الدكاترة النساء المتزوجات في حالة استعمال الدواء اجراء اختبار الحمل بشكل شهري ، من أجل التأكد من عدم وقوع حمل في مدة استعمال الدواء.
– يتسبب الدواء في عطل في نظام الدورة الشهرية عن النساء بنحو عام .
– يحظر استعمال الدواء في حالة النساء المرضعات ، بسبب أن الدواء له خسائر صحية بالغة على الطفل الرضيع ، حيث أن المادة النشطة تمتص في حليب الأم وتنتقل لطفلها بعد ذلك.

التداخلات الدوائية في استعمال دواء الايزوتريتنون Isotretinoin

– لا يفضل تناول الدواء مع المكملات الغذائية والفيتامينات التي تشمل على فيتامين أ ، وذلك بسبب أن الدواء بالفعل يحتوي على فيتامين أ ، ما يؤول لرفع الأعراض الجانبية الناتجة عن الدواء.
– لا يفضل المزامنة بين الدواء ، وبين المضادات الحيوية التي تشمل على فرقة التتراسيكلين مثل التتراسايكلين .
– لا يفضل استعمال موانع الحمل الهرمونية مع الدواء ، والتي تشمل على الاستروجين ، أو البروجسترون ، حيث ينخفض تأثيرها نتيجة استعمال الدواء.
– كما أن الدواء لا يفضل استعماله لكبار السن ، لأنهم أزيد حساسية في الأعراض الجانبية للدواء.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى