3
7
صحة وتغذية

طرق انقاص الوزن بطريقة صحيحة وصحية وسريعة

طرق انقاص الوزن بآلية صحيحة ، تعد أزمة إرتفاع الوزن من أكبر المخاوف التي تقابل الجميع بصرف الاطلاع عن الجنس أو العمر، فالجميع يحاولون التخلص من الوزن الزائد بطرق متعددة من سماع حميات غذائية معينة، أو ممارسة عدد من التمارين الرياضية، تعرف على طرق انقاص الوزن بآلية صحيحة ، و على أبرز الأشياء التي عليك أن تتجنبها لتحصل على معدلات أعلى من حرق الدهون في جسمك، كل ذلك على موقع المختصر .
طرق انقاص الوزن بآلية صحيحة
قم بتعيين نظام غذائي كامل لجميع العناصر الغذائية، كما عليك أن تحرص على ألا يكون النظام الغذائي الذي ملاحقته يفوق قدراتك .
احرص على أخذ الكربوهيدرات من الفواكه و الخضروات و الحبوب، حيث أنها تمد جسمك بما يحتاج إليه من طاقة و مواد غذائية مفيدة، بالإضافة إلي أنها تساعدك على الشعور الشبع .
يساعدك تناول الطعام ببطء على الشعور بالشبع عقب تناول كمية أقل من الطعام، لذلك عليك أن لا تتعجل في تناول طعامك، و أن تهتم بالمضغ الجيد للطعام .
يمكنك تناول أنحاء صغيرة من الطعام، قبل البدء في تناول الوجبة الأساسية، مما يجعلك تشعر بالشبع عقب تناول كمية قليلة من الطعام .
يمكنك إضافة التوابل الحارة على الطعام، حيث تتعدى من متوسط التمثيل الغذائي، مما يبطئ من تشكيل الخلايا الدهنية في جسمك .
التزم بتناول الوجبات الثلاثة الرئيسية، و خصوصا وجبة الإفطار، و التي تعد الوجبة المهم على الإطلاق، كما ينبغي عليك محاولة تحديد وقت محدد لتعاطي كل وجبة .
تناول كمية بالغة من الماء خصوصا الماء الدافئ، حيث تعاون الماء على شعورك بالشبع، مما يجعلك تتناول كمية أقل من الطعام .
تعد ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة من أبرز طرق انقاص الوزن بآلية صحيحة ، حيث أن إنقاص الوزن يقف على نسبة السعرات الحرارية التي جرى حرقها بالنسبة للسعرات الحرارية الداخلة للجسم، فإن كان يقوم الجسم بحرق سعرات حرارية أزيد من السعرات الحرارية التي تدخل إليه مع الطعام، فإن ذلك يساعد على إنقاص الوزن .
احرص على ارتداء الثياب الضيقة أثناء تناول الطعام، حيث تعاون الثياب الواسعة على فتح الشهية بنحو أكبر، مما يجعلك تتناول كميات أكبر من الطعام .
أشياء ينبغي تجنبها لانقاص الوزن
لا تقوم باتباع نظام غذائي محدد لمدة قصيرة، بعد ذلك ترجع لتتناول الطعام عقب ذلك بشراهة، فمن أحسن طرق انقاص الوزن بآلية صحيحة ، أن تقوم باتباع نظام غذائي محدد على أساس خطة بعيدة المجال .
تساعد مشاهدة التلفاز على الحرق السريع للسعرات الحرارية، مما يجعلك تشعر بالجوع في وقت أقل، لذلك عليك أن تحرص على التخفيض من مشاهدة التلفاز .
تجنب الأطعمة المليئة بالدهون و السكريات، مثل الطعام المقلي، و الوجبات السريعة، و السكريات و المشروبات الغازية، و لكن يمكنك تناول كميات قليلة من الدهون الصحية، مثل الأفوكادو و زيت الزيتون و المكسرات، و ذلك بسبب أن الجسم يحتاج فحسب إلي 1500 سعر حراري يوميا، أما ما يرفع عن ذلك فيقوم الجسم بتخزينه على لجنة دهون .
تجنب تناول الطعام قبل النوم مباشرة،فيجب أن تتناول وجبتك الأخيرة قبل الذهاب للنوم بثلاثة ساعات على الأدنى .
تجنب الاستيقاظ في وقت متأخر، حيث يؤثر على ذلك على التوازن في مقدار و شكل الجسم .
الشعور بالأرق يخفض من معدلات الحرق لدى الجسم، لذلك عليك أن تتفادى السهر لأوقات متأخرة، و أن تبتعد عن استعمال الأجهزة الإلكترونية التي تتسبب في الشعور بالأرق .
تجنب تناول الكافيين قبل الذهاب للنوم مباشرة،حيث تشمل القهوة على مادة الكلوروجينيك، و التي تسبب إرتفاع الوزن أثناء النوم .
إذا أردت تناول شيئ محدد تحبه، فلا تشعر بالذنب تِجاه ذلك، فان تغلبت على شعورك بالذنب ستستطيع أن تستمتع بالمذاق الذي تحبه عقب أن تأكل جزء قليل من ذلك الطعام، أما إذا استسلمت لشعورك بالذنب ستجد نفسك تناولت الطبق الشهي بأكمله، و ذلك بسبب أن الشعور بالذنب يؤثر على تذوقك للطعام بنحو جيد،مما يجعلك تتناول كمية أكبر من الطعام لتشعر متعة المذاق الذي تحبه .
و في الختام لا يعد إنقاص الوزن من الأمور المستحيلة، فأيا كان وزنك فأنت تستطيع إنقاصه، إذا كنت فحسب تقتني الإرادة الشديدة لفعل ذلك، و تعقُب النصائح الماضية بانتظام .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى