3
7
صحة وتغذية

علاج الجلطة الدماغية بالاعشاب الطبيعية

علاج الجلطة الدماغية بالاعشاب الطبيعية علاج الجلطة الدماغية بالحجامة علاج جلطة الساق بالأعشاب علاج الجلطة بالقران علاج الجلطة الدماغية والشلل النصفي بالقران أسرع علاج للجلطة الدماغية علاج الجلطة الخفيفة علاج الجلطة الدماغية في الهند علاج الجلطة الدماغية الخفيفة

علاج الجلطة القلبية بالأعشاب

فلقد كنا نسمع في السابق عن أن احد كبار السن قد توفى جراء نوبة قلبية و لكن في عصورنا الآن اصبحنا كثيرا نسمع عن ان الجلطة القلبية أضحت تصيب الشباب كذلك و البعض منا لا يعلم ما هي أعراض النوبات القلبية و طريقة التعامل معها حتى نستطيع توخى الانتباه منها وقد كشفت عن عدد من الدراسات أن هناك العديد من الأعشاب التي مفادها صحة القلب و الشرايين و تحظر التعرض للجلطات القلبية و قد جرى استعمال هذه الأعشاب في الطب البديل و في مقالنا هذا سوف نتحدث عن علاج الجلطة القلبية بالطب البديل و عدد من النصائح التي قد تساعدك على توخى الانتباه منها إليكم مزيدا من التفاصيل من خلال موقع المختصر كوم.

أهم وصفات علاج الجلطة القلبية بالأعشاب

فوائد الزعرور للقلب

من بين اهم الأعشاب التي مفادها صحة القلب يعتبر نبات الزعرور هو المهم و الأفضل حيث انه احد اهم الأعشاب التي تعالج الذبحة الصدرية و تحد من كمية الدهون العالقة في الدم فضلا عن قدرتها على تعزيز عضلة القلب هذا إلى طرف أن جميع محتويات النبات من ثمر و مواثيق و أزهار تمتلئ بتلك المادة النشطة و الخصائص المضادة للأكسدة التي تعمل على إرتفاع تجلط الصفائح الدموية هذا إلى طرف أن هذا النبات يسهم في تقليص معدلات الكوليسترول في الدم أيضا فان هذا النبات العجيب لا يتسبب في وقوع أي من الأثار الجانبية يمكنك تناول نبات الزعرور على لجنة مشروب مغلي بشكل يومي .

فوائد الثوم للقلب

يعتبر الثوم من اهم النباتات التي تستعمل في الأغراض العلاجية منذ اقدم العصور و قد نال الثوم بضرورة بالغة في علاج العديد من الأمراض و من اهم هذه الإمراض التي يقوم الثوم بعلاجها أمراض القلب و تصلبات الشرايين هذا إلى طرف انه يسهم في تقليص معدلات ضغط الدم المرتفع كما انه يخفض من التخثر لذا فهو مناسب جدا لمن هم معرضون للنوبات القلبية يمكنك كذلك تناول الثوم للقضاء على البكتيريا و تنشيط حركة الدم لاحتوائه على مركب الكبريت يمكنك تناول فصوص الثوم المهروسة بشكل يومي أو تقطيعها و شرابها كل يوم قبل الإفطار .

فوائد الشاي الأخضر للقلب

يحتوى الشاي الأخضر على عدد من مضادات الأكسدة لذا فهو يشتغل على حماية القلب يمكنك تناول من خمسة إلى ستة اكواب بشكل يومي حتى تحصل على احسن كمية قد يتطلبها جسمك من مضادات الأكسدة و بالتالي فلن تتعرض لنوبات القلب و سوف تحمى قلبك و شرايينك .

فوائد الدانشين للقلب

يعد الدانشين احد اهم الأعشاب التي تعمل على علاج الذبحة الصدرية منذ زمن بعيد حيث ان كلأ الدانشين يشتغل على إرتفاع نشاط الدورة الدموية فضلا عن انه يحظر التجلطات التي قد تحدث في المجارى الدموية .

فوائد الجنكة للقلب

تحتوى هذه العشبة على عدد من العناصر التي لها سعة فائقة على علاج تصلب الشرايين و تقليص معدلات ضغط الدم المرتفع فضلا عن إرتفاع نشاط الشقوق الحرة .

فوائد القمعية للقلب

و تعرف أيضأ باسم قفاز الثعلب و تستعمل هذه العشبة في تعزيز عضلات القلب و رصد متوسط ضربات القلب التي قد تضطرب نتيجة للرجفان الاذينى .

فوائد الجينسينج للقلب

تعد عشبة الجينسينج من اهم الأعشاب التي تعمل على تعزيز الجسم بنحو عام و لها العديد من الفوائد التي تتعلق ب أمراض القلب و الشرايين كما أنها تساهم في رصد معدلات ضغط الدم يمكنك تناول عشبة الجينسينج بشكل يومي مضافة على العسل الأبيض أو شراب مغلي الجينسينج .

الجلطة الدماغية

الجلطة الدماغية هي توقف لإمدادات الدم إلى جزء من الدماغ بداعي انسداد أو فتح الشريان أو الوعاء الدموي اعتمادًا على منطقة الدماغ التي تتأثر، مما يؤول إلى وفاة خلايا الدماغ، وقد يقابل الشخص أعراض مثل شدة في المشي أو التكلم مع خدر على طرف واحد من الجسم والصداع وعدم وضوح الرؤية.

يمكن أن تؤدي الجلطة الدماغية إلى قصور وقتي أو مستمر للشخص المُصاب، لذا فإن العناية عقب الجلطة الدماغية أمر بالغ الأهمية للشفاء.

علاج الجلطة الدماغية بالأعشاب

الجينسنغ

جذر الجنسينغ للجلطة الدماغية كان السكان الأصليين المعمرين في الصين وروسيا واليابان يستعملون جذور الجينسينغ في علاج أزيد الأمراض وهو كلأ يستعمل لتحفيز دفاعات الجسم ضد داء القلق أو ضد التنكس العصبي، ولتحسين الدورة الدموية وتمدد الأوعية الدموية وتقوية الذاكرة وتخفيف التوتر والاكتئاب.

كما أنه يشجع تصنيع الخلايا العصبية الجديدة في الدماغ حيث استخدم مستخلص جذور الجينسنغ لحظر الإصابة بالسكتة الدماغية.

ملاحظة: لا تستعمل الجينسنغ إذا كنت تتناول مضادات الاكتئاب، واستشر طبيبك قبل استعماله إذا كان لديك أزمات في ضغط الدم أو القلب.

المكملات الغذائية، الاحماض الدهنية، أوميغا -3 المكملات الغذائية لقد استخدم زيت السمك وزيت بذور الكتان وهو من الأحماض الدهنية الرئيسي لتقليل مستويات الدهون في الوقاية من وقوع الجلطة الدماغية، فيجب استهلاك الأحماض الدهنية الرئيسية في الطعام بسبب أن الجسم لا يصنعها، والدماغ يحتوي على كميات بالغة من أحماض أوميغا 3 الدهنية وهو طراز الزيت الموجود في زيت السمك.

وقد ذكرت دراسات أجريت حيث أعطي مرضى الجلطة الدماغية نسبة من المكملات المذكورة، إلى تراجع التورم في الدماغ وتحسين السلوك وساعدت في تصحيح أنسجة المخ.

كما أوضحت دراسة أن النساء اللواتي تناولن السمك عدة مرات في الأسبوع لديهن أخطار أقل للإصابة بالجلطة الدماغية وكانت نتائج مشابهة مع الرجال.

ملاحظة: استشر طبيبك قبل تناول مكملات الأحماض الدهنية أوميغا 3 بسبب أن تناول هذه الأحماض بجرعات مرتفعة يمكن أن يضعف سعة الدم على التخثر أو تتداخل مع عدد من الأدوية التي تعطى لمرضى الجلطة الدماغية.

الثوم

الثوم يستخدم الثوم كمذاق للأطعمة وفي الطب الطبيعي، وهذا الصنف من النباتات له قيمة لآثاره النشطة كمكمل غذائي.

وقد أوضحت الدراسات أن الثوم قد يكون فعالًا في تقليص تطور اللويحات في الشرايين التي يمكن أن تسبب الجلطة الدماغية.

بالإضافة إلى ذلك فإن استهلاك الثوم بنحو منتظم يؤول أيضًا إلى تراجع بسيط في ضغط الدم الأمر الذي قد يُقلل أيضًا من خوف الإصابة بجلطة دماغية أخرى.

يعتبر الثوم آمنًا للاستخدام اليومي كغذاء ومع ذلك يمكن أن يؤول إلى ترقق الدم لذلك استشر طبيبك إذا كنت تتناول أدوية مضادة للتخثر.

فيتامين C

فيتامين سي للدوخة يُعرف فيتامين (C) أيضًا باسم حمض الأسكوربيك، وهو يعد في المقام الأول بقدرته على تقوية المناعة، وبالإضافة إلى أن فيتامين C هو أيضًا مضاد للأكسدة طبيعي، ويمكن أن يخفض تزايد الترسبات في الشرايين التي يمكن أن تسبب جلطة دماغية.

بالإضافة إلى أن فيتامين (ج) قد يساعد في حماية الشرايين من الأضرار التي تسببها السكتة الدماغية، والأفراد الذين مِعِهُم مستويات أقل من فيتامين (ج) مِعِهُم أخطار أعلى من الإصابة بجلطة دماغية فيجب سماع نظام غذائي ثري بفيتامين C، وفيتامين (ج).

فيجب الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات التي تشمل على وُجِهَ وافرة من فيتامين C، وفيتامين (ج).

عنصر السيلينيوم

عنصر السيلينيوم السيلنيوم هو معدن أساسي يوجد في الأطعمة مثل الأسماك والمحار والثوم وإن نقص عنصر السيلينيوم يتعلق برفع خوف الإصابة بالجلطة الدماغية بداعي تزايد البلاك.

وأكثر الدراسات تربط بين تناول السيلينيوم وحدوث الإصابة بأدواء القلب والجلطة الدماغية، ولكن هذا المعدن يحتاجه الجسم من أجل نظام مناعة سليم.

ومع كميات كافية من عنصر السيلينيوم يمكن للجهاز المناعي معونة الجسم، وشفاء الدماغ إلى أقصى قدر ممكن من المقدرة عقب الإصابة بالجلطة.

فيتامين E

فيتامين E الأطعمة التي تشمل على فيتامين E توافر أيضًا فوائد لحظر تجلط الدم، فهو فيتامين يُذيب الدهون المتكونة في الدم حيث يحظر تزامنا مع فيتامين A من الإصابة بالأكسدة داخل خلايا الدم.

ويوجد فيتامين E في فرقة متفاوتة من الأطعمة بما في ذلك الجوز، والشوفان، واللوز، والقمح، والبندق، والأرز، والفستق، والعدس، والفول السوداني.

ويمكن أيضًا أن تكون متواجدة في فرقة متفاوتة من الزيوت كزيت النخيل، وزيت الفول السوداني، وعباد الشمس، والسمسم، والذرة.

التوابل

مجموعة التوابل مثل مسحوق الكاري ومسحوق الزنجبيل والفلفل الأحمر والزعتر المجفف والقرفة.

كما أن مسحوق جذور الكركم تُساعد في حظر الجلطة الدماغية.

الفواكه التي تحظر وقوع الجلطات الدماغية

فواكه تمنع الجلطة

الكرز، التوت البري، العنب، الفراولة، اليوسفي، والبرتقال.

الفواكه المجففة

فواكه مجففة الزبيب المجفف، والبرقوق أو الخوخ المجفف، والتين المجفف.

زيت الزيتون

يتصدى الجلطات زيت الزيتون يحظر الجلطة يعتبر تناول كميات بالغة من الدسم المشبع والذي مصدره الدهون الحيوانية تكون سببًا في تكون الجلطات.

ولقد أوضحت الدراسات أن زيت الزيتون يساعد في أداء الصفائح الدموية وظائفها على أفضل وجه، ويُفسر هذا الاكتشاف أن متوسط إصابة الأفراد الذين يعيشون في حوض البحر الأبيض المتوسط تقل مِعِهُم الإصابة بالجلطات بمختلف أنواعها لاحتواء أزيد وجباتهم على عنصر زيت الزيتون وبكميات وافرة.

اعراض الجلطة الدماغية

  1. عدم المقدرة على التحرك مع إصابة أعضاء الجسم بالشلل.
  2. عدم المقدرة على تحريك أصابع اليدين.
  3. فقدان البصر أو وقوع تربك في الرؤية وبشكل مفاجئ.
  4. عدم المقدرة على التحدث أو النطق.
  5. حدوث خدران في الأطراف.
  6. النسيان وفقدان الذاكرة والنسيان.
  7. عدم المقدرة على التنسيق بين الحركة والكلام، وبقية الحواس.
  8. التعب والإعياء الشديد.
  9. الإصابة بالغثيان والدوخة، وفقدان التوازن.

أسباب وقوع الجلطة

  • العمر من 55 وما فوق.
  • مرض السكري.
  • فرط في ضغط الدم.
  • التدخين.
  • الإصابة بجلطة دماغية سابقة.
  • زيادة الوزن أو السمنة الإصابة بأدواء القلب والاوعية الدموية.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول.
  • استخدام المرأة لحبوب حظر الحمل او أي علاج هرموني آخر.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية.
  • الكحول والمخدرات.
  • تناول الملح بكميات كبيرة.
  • العامل الوراثي.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى