3
7
صحة وتغذية

علاج شد عضلات أسفل الظهر بسرعة مجرب بالاعشاء و بالادوية

علاج شد عضلات اسفل الظهر علاج الشد العضلي في الظهر بالصور علاج شد عضلات الظهر السفلي أعراض الشد العضلي أسفل الظهر كيفية التخلص من الشد العضلي في الظهر أعراض تشنج عضلات أسفل الظهر علاج تشنج عضلات أسفل الظهر أعراض تشنج عضلات أسفل الظهر شد عضلات الظهر العلوية.

إليك عزيزي القارئ علاج شد عضلات اسفل الظهر Lumbar Back strain treatment، حيث يُعاني الكثير من الرياضين والموظفين من ألم وشد في عضل الظهر، نتيجة للمكوث طويلاً على المكتب لأداء المهام الوظيفية، أو وقوع تلف للعضلات أثناء التمارين، فضلاً عن الإصابة بآلام في منطقة الظهر نتيجة لحمل الأشياء الثقيلة بآلية خاطئة.

إذ ينصح الدكاترة بالجلوس أثناء رفع الأشياء من الأرض وعدم حملها أثناء التوقف لما له من تأثير صحي سلبي على عضلات اسفل الظهر، مما يُشعر الشخص بتشنجات في العضلات وآلام في منطقة الظهر، فيما توجد فرقة من العلاجات الطبية والعُشبية والتمارين الرياضية التي بإمكانها كبت جماح الشدّ العضلي وتخفيف حِدته، لذا تستعرض المختصر كوم من خلال هذا المقال سلسلة بأهم العلاجات وفقًا لما أتى في الموسوعات الطبية الأجنبية والعربية، فتابعونا.

علاج شد عضلات اسفل الظهر

توجد فرقة من العلاجات التي تُساهم بنحو فعّال في التخلُص من الآلام التي يشعر بها الإنسان في منطقة عضلات الظهر.

فضلاً عن الوقف من الشعور بالوخز والتنميل المستمر في مناطق متعددة في منطقة الظهر، والتي من جانبها تصل إلى الرقبة.

ومن بعد ذلك تُسبب صُداع في الرأس.

فإليك عزيزي القارئ ما ينبغي التعرُض له من تمارين وعلاجات تُساعد في الوقف من الشعور بالآلام وتقضي عليه مع الممارسة المتواصلة لاتباع علاج شد عضلات اسفل الظهر.

تدليك عضلات الظهر

ينصح الدكاترة بقيام المريض بتدليك عضلات الظهر للتقليل من التشنجات التي تنتاب عضلة الظهر وما يصحبه من آلام، فضلاً عن تدفق الدم إلى تلك المنطقة مما يُساعد في تطوير أداءها.

يُشير أطباء العلاج الطبيعي إلى تدفئة زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، لفترة تمتد إلى 10 دقائق على النار، ومن بعد ذلك قيام أحدهم بتدليك موضع تشنج العضلة المُصاحب للآلم، وترك منشفة دافئة عليه.

الكمادات الدافئة

تمنح الكمادات الدافئة الشعور بالراحة للعضلات والتخلُص من التنميل والتشنجات، نتيجة لدورها في تدفق الدم في الجسم، لما لها من قُدرة على تنشيط الدورة الدموية، مما يؤثر على الشعور بالآلام في العضلات ويحد منه.

فيما ينصح الدكاترة باستعمال المنشفة الدافئة وتطبيقها على الجسم حوالي العشر دقائق، عدد من عصرها جيدًا، أو الاستحمام بالماء الدافئ وتدليك موضع الآلم، مع تجنُب استعمال الماء الساخن الذي يتسبب في ألم وتورم في عضلات الظهر.

يتوّجب عليك عزيزي القارئ الانعزال عن مصادر الهواء التي تُزيد من تشنج العضلات، إلى طرف الإصابة بالتهابات العظام.

الكمادات البارد

يُساهم تطبيق الكمادات الباردة في التخلُص من تشنجات وآلام العضلات، إذ يُنصح بتطبيقه على موضع الألم في منطقة الظهر أثناء النوم، بوضع منشفة تشمل على الثلج ، ليقوم أحد الأفراد بتدليك موضع الألم على الجسم وتركه لفترة 15 دقيقة.

إذ يُشير أطباء العلاج الطبيعي بتطبيق الكمادات الباردة أزيد من مرة يوميًا، لما لها من تأثير في إرخاء العضلات والتخلُص من التشنجات، فضلاً عن الراحة وعدم لتعرُض لوضعية الجلوس المُتعبة أو ممارسة الرياضة المُجهدة للعضلات.

كما يُنصح بالنوم على أحد الجانبين ووضع وسادة أسفل أحد الساقين والذي من جانبه يحد من الشعور بالألم في منطقة الظهر، تناول المسكنات توجد فرقة من المسكنات التي يُسلط الدكاترة الضوء على فعّاليتها في إرخاء عضلات الظهر، والتي من بينها؛ يُساعد مسكن الآلم الباراسيتامول من شدة التهابات العضلات التي تُشعر المريض بالتنميل.

كما ينصح الدكاترة بتناول النابروكسين ومضاد الالتهابات اللاسيترويدية، فضلاً عن الأسبرين، ولكن يوّصي الدكاترة بالابتعاد تمامًا عن تناول المسكنات الأفيونية.

علاج الشد العضلي في اسفل الظهر طبيا

يُشير الدكاترة بأهمية سماع عدد من الإرشادات والعلاج طبيًا لشد العضلات في اسفل الظهر التي يُعاني المريض من ألمٍ مُستعصي فيها، ومن أهم تلك العلاجات هي ما نستعرضه فيما يلي:

  • ينصح الدكاترة بالمعالجة النخاعية أو اليدوية.
  • يدخل الليزر والتدليك في علاج الشد العضلي في اسفل الظهر.
  • يوّصي الدكاترة بأهمية التداوي بالوخز بالإبر الذي يُطلق عليه Acupuncture.
  • تُعتبر ممارسة رياضة التاي تشي من العلاجات التي تُساهم في علاج شد العضلات في اسفل الظهر.

فيما يلفت الدكاترة إلى أهمية التداوي بالارتجاع البيولوجي biofeedback للتخلُص من الآلام التي تحدث اسفل الظهر.

علاج الشد العضلي اسفل الظهر بالأعشاب

يوصي الدكاترة بتناول عدد من الأعشاب التي تُساهم في التخفيف من حِدة الشعور بالألم أسف الظهر، فقد ثبُتت صحة التداوي بالطب البديل الذي له جلّ الآثر في تسكين وتخفيف الشعور بالألم.

ومن بعد ذلك يشتغل بالتدريج على زواله تمامًا، فيُمكنك عزيزي القارئ بتناول الأعشاب الآتية التخلُص من الشعور بالألم في منطقة الظهر:

زيت النعناع يُساعد تناول زيت النعناع يوميًا على التخلُص من ألم العضلات اسفل الظهر، كما تلفت الأبحاث إلى أن تناوله يُساهم في علاج الالتواءات، كما يبدو تأثيره في إرخاء العضلات، إلا أنه لا يُنصح به لمرضى الكبد والصفراء والمرارة.

البابونج يتضمن البابونج 36 طراز من سيارات مضادات الالتهاب، التي تُساعد في التخلُص من تشنجات العضلات وإرخاءها، إذ يُساهم تناوله دائماً في الوقف من الشعور بالألم، وكذا بالنسبة للتدليك به على موضع الألم.

الكرز يدخل عصير الكرز في علاج الالتهابات وآلام العضلات والشد العضلي الذي ينجُم عن ممارسة التمارين الرياضية الشاقة بدنيًا، كالجري الذي يحتاج إلى العضلات الشديدة والضغط عليها باستمرار.

فيما يساهم عصير الكرز في علاج الالتهابات وشد العضلي بما يحتويه من مضادات للالتهابات والأكسدة تعمل على إرخاء العضلات، وتحد من الشعور بالألم والإجهاد في العضلة.

الفلفل الأحمر يدخل الفلفل الأحمر الحار في علاج شد العضلات، لما له من تأثير في إرخاء العضلات، إذ ينصح الدكاترة باستعماله بأشكاله المتنوعة إما كريمًا موضعيًا، أو تناوله على الطعام أوكبسولات.

فيما يحتوي الفلفل الحار على مادة الكايسسين التي تعمل على إرخاء العضلات والحد من التهابات المفاصل.

عشبة الليمون تدخل عشبة الليمون في علاج ألم المفاصل وشدّ العضلات، كما ينصح الدكاترة باستعماله في علاج التهابات الأعصاب.

عصير الرمان يحتوي عصير الرمان على مضادات الأكسدة التي يُطلق عليها ” البوليفينيولات”، إذ أُجريت دراسة على فرقة من ممارسي الرياضة كشفت عن أن الرمان يساعد في تشجيع العضلات على الشفاء.

الكركمين يُشير الدكاترة إلى فعّالية الكركمين في الوقف من الشعور بالألم، حيث يشمل كل من الكركم والزنجبيل والقرفة، ويُرجع الدكاترة ذلك إلى استطاعته في الوقف من الالتهابات، كما يعد مُرخيًا للعضلات.

التوت ينصح الدكاترة بتناول عصير التوت البري نظرًا لقُدرته على تخفيف تشنجات العضلات؛ بما يمتلكه من مضادات للأكسدة، لذا فهو يُساهم في شفاء تشنجات وإرخاء العضلات.

علاج الشد العضلي في الظهر

ينصح أطباء العلاج الطبيعي بالقيام بالتمارين التي تُساعد الجسم على التخلُص من معاناة الظهر، والتي من أشهرها تمارين اليوجا، مع حِرص المريض على الحصول على نفس عميق.

فيما يُشير الدكاترة إلى أهمية تطبيق تمرين ضم الركبتين إلى البطن وفردهما تمامًا لما له من تأثير في إرخاء العضلات، إذ يُمكنك عزيزي القارئ تطبيقه.

كما ينصح الدكاترة بتنفيذ التمرين الذي يُطلق عليه تمرين الـBridge وهو من التمارين التي تعاون على الوقف من الشعور بالألم.

إذ إنه يعتمد على رفع منطقة الوسط من فوق الأرض ومن بعد ذلك التسطُح مرة أخرى على الأرض، فيما يُمكنك عزيزي القارئ تطبيقه كما يلي.

فيما يُنصح بتطبيق تمرين الاستلقاء على الوجه، ومن بعد ذلك أخذ نفس عميق، مع وضع كمادات دافئة عقب تطبيق الزيت الدفئ على الجسم، كما هو مُبين في الصورة الآتية.

الجدير بالذكر أنه يُحبذ المُتابعة مع الطبيب المُختص لإجراء تلك التمارين العضلية، للمحافظة على العضلات من الألم والشعور بالوخز والتنميل، فيما يُساعد الطبيب بأمِر المريض جيدًا من أجل الحصول على الراحة المرجوّة.

أعراض تشنج عضلات اسفل الظهر

هناك فرقة من الأعراض التي تظهر على المريض والتي تنتابه تصحب بالشعور بالألم والوخز أو التنميل، وهي من الأعراض التي تصنع عن تشنج عضلات اسفل الظهر نتيجة لزيادة الأحمال الثقيلة، أو ممارسة التمارين اليومية على نحوٍ خاطئ، وكذا المكوث طويلاً أثناء مدة العمل، فيما يُمكنك عزيزي القارئ النظر على أعراض تشنج العضلات من خلال الاسطر الآتية:

  • عدم المقدرة على الحركة إذ يشعر المريض بعدم المقدرة على مزاولة أعماله اليومية، وبقاءه مُنحنيًا لتجنب الشعور بالألم المستمر.
  • الشعور بالتنميل والوخز يتعرض المريض إلى الشعور بالتنميل في موضع تشنج العضلات أثناء تأدية التمارين، أو أثناء العمل.
  • آلام في عضلات الظهر يشعر المريض بألم في عضلات الظهر والتي من جانبها تصل إلى الرقبة والرأس، ليبدأ المريض في رحلته مع المعاناة.

أسباب شد عضلات اسفل الظهر

توجد عِدة مسببات تؤدي إلى وقوع شد في عضلات اسفل الظهر، والتي يشعر المريض فيها بالألم والتعب والإرهاق، فإليكم أبرز الأسباب التي يتوّجب على القارئ التعرُف عليها:

  • حدوث اضطراب في العصب يُشير الدكاترة إلى تعرُض المريض لالتهابات في الأعصاب التي تتصل بالظهر وعضلاته.
  • القيام بحركات خاطئة تُعتبر الحركات الخاطئة التي يتعرض إليها الإنسان أثناء نومه أو في التمارين اليومية التي يؤديها.
  • وحتى أثناء الجلوس لفترات طويلة هي من أبرز العوامل التي تجعله يُعاني من شدّ في عضلات اسفل الظهر .
  • فضلاً عن حمل الأوزان الثقيلة، وحملها أثناء التوقف يُعد من العادات الخاطئة التي تؤثر على عضلات الجسم.
  • تناول الأدوية العلاجية إن لتعاطي عدد من الأدوية عظيم الآثر على التعرُض لآلام تحت الظهر .
  • وتحديدًا العلاجات التي تدخل في علاج داء السكر، والسرطان، وفقر الدم، لما لها من تأثير على العضلات والفقرات والالتهابات.
  • ضعف في وتر العضلة قد يُعاني المريض من ضعف في الأوتار نتيجة للإجهاد أو المكوث طويلاً، مما يُعرض العضلات إلى الشدّ والتنميل.

ملحوظة ينصح الدكاترة للوقاية من شد العضلات أهمية منع النوم لوقتٍ طويل على الظهر.

فضلاً عن تجنُب ممارسة التمارين الرياضية العنيفة.

كما يُنصح بتخفيف الأوزان، وعدم ارتداء الكعوب الغير مستوية على الأرض.

الحرص على ممارسة التمارين الخاصة بشد عضلات البطن والظهر، إلى طرف المحافظة على الجلوس باستقامة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى