3
7
صحة وتغذية

فوائد الزنجبيل للحامل أثناء الشهر الثامن والتاسع

يستفسر الكثيرون عن فوائد الزنجبيل للحامل و أضراره و هل هو آمن لها في فترات الحمل و شهوره المتنوعة أم أن له بقايا جانبية تتسبب لها في الأذى هي و جنينها، و قد جرى استعماله منذ القدم في الطب البديل و كنوع من التوابل عند تجهيز الطعام.

يتمتع الزنجبيل برائحة جذابة و لون بني فاتح يميل إلى الذهبي، يندرج أسفل فصيلة النباتات الزنجبيلية ذات الأزهار البيضاء، وقد ذكر تعالى في سورة الإنسان الآية 17 (وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلًا) وفي الآية الكريمة دليل على عظمة فوائد نبتة الزنجبيل، و من خلال المختصر كوم سوف نسرد ذلك وفي التفاصيل في المقال التالي.

فوائد الزنجبيل للحامل

يتضمن الزنجبيل فرقة هائلة من العناصر الغذائية المهمة و الضرورية للجسم منها (البروتينات، الكربوهيدرات، الحديد، المنغنيز، السكريات، البوتاسيوم، الفسفور، الألياف، المغنسيوم، البوتاسيوم، الكلسيوم، الدهون) و فرقة من الفيتامينات اللازمة مثل (فيتامين أ، ج، ه، ب6).

و لا تكف العناصر الغذائية الموجودة بالزنجبيل على ذلك فحسب بل يحتوي على فرقة من الزيوت التي تتجلى فوائدها عند تناوله في لجنة مشروب دافئ و هي (الزيوت الطيارة مثل الجينجيرول، الزينجيرون، و عدد من المواد المضادة للأكسدة).

تلك العناصر الغذائية السابق ذكرها تمنح جيد الإنسان و خاصة المرأة الحاملة كم ضخم من الفوائد و الفيتامينات و المعادن التي تعمل على تقديمها و جنينها الطاقة و تعاون على تكون الجنين بِحالة و قوة.

متى يشرب الزنجبيل للحامل

منذ القدم أُطلق عليه المشروب الصحي و العلاج العاجل للكثير من الأمراض، و على الحامل منذ الشهور الأولى في الحمل جعل الزنجبيل هو مشروبها الأول و الرئيسي في حياتها اليومية، و في النقاط التالية سوف نعرض أبرز فوائد الزنجبيل للحامل في أشهر الحمل الأولى:

  1. تنشيط عمل الدورة الدموية بالجسم مما يساعد على وصول الدم للجنين بكفاءة عالية.
  2. التخفيف من أعراض الوحام و معاناة المعدة و الشعور بالغثيان.
  3. لا تستطع الحامل عند الإصابة بالإنفلونزا أو نزلات البرد من تناول العلاجات و الأدوية لذلك يعتبر الزنجبيل هو الحل الأمثل للقضاء على تلك الحالات المرضية.
  4. السيطرة على مشاعر الضجر و الاكتئاب و التغيُروات المزاجية التي تصيب المرأة الحامل خلال شهور الحمل خاصة الأولى منها.
  5. يحتوي الزنجبيل على قدر مرتفع من الحديد الذي يعالج فقر الدم.
  6. يتضمن الزنجبيل نسبة مرتفعة من حمض الفوليك الذي يشتغل على الوقاية من تشوهات الأجنة.
  7. رفع كفاءة عمل الجهاز المناعي لمقاومة ما قد يصيب الأم من فيروسات و أمراض تلحق الضرر بالجنين.

فوائد الزنجبيل للحامل في الشهر الثامن

في الشهر الثامن من الحمل هناك عدد من الأعراض التي تصيب الحامل و تتسبب لها في الضجر و الألم و يكون للزنجبيل دور فعال في مقاومة تلك الأعراض نوضح ذلك فيما يلي:

  • علاج أوضاع الإمساك و عسر الهضم.
  • خفض مستوى السكر بالدم حيث إن ارتفاعه لدى المرأة الحامل له مضاعفات خطيرة.
  • التخفيف من معاناة العظام و المفاصل و العضلات أثناء تلك المرحلة من الحمل.

فوائد الزنجبيل للحامل في الشهر التاسع

إحماء الطلق اللازم لتيسير عملية الولادة و تهيئة الرحم لذلك.

يساعد تناول الزنجبيل في الشهر التاسع من الحمل على منح الجنين في تلك الفترة المهمة من العثور برحم الأم الحصول على أكبر قدر من العناصر الغذائية التي يتطلبها لاكتمال نموه.

اخطار الزنجبيل على الحامل

على الرغم من الفوائد الجمة التي جرى ذكرها حول تناول الزنجبيل أثناء مدة الحمل إلا أن هناك عدد من الدراسات و الآراء التي تحدثت عن عدد من الأضرار التي قد تلحق بالجنين و الأم الحامل نذكرها في التالي:

التأثير على هرمونات الطفل الجنسية.

قد يؤول تناول الزنجبيل خلال الأشهر الأخيرة من الحمل إلى صعود احتمالات إصابة الحامل بالنزيف.

و قد قدِمت أخبار عن إجهاض إحدى السيدات و التي كانت تتناول الزنجبيل للتخفيف من أعراض الغثيان و هو أمر غير مؤكد لذلك يجب من مشاورة طبيب حول ذلك الأمر حيث قد يختلف فائدة الزنجبيل من ضرره بحسب لجميع حالة على حدة، ويشار الى أن جميع ما أوردناه في مقالنا هي بيانات استرشادية فحسب يجب من التثبت منها قبل الاعتماد عليها.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى