3
7
صحة وتغذية

فوائد حبوب فيتامين e للجسم

فوائد حبوب فيتامين e للجسم ، أو فيتامين هـ ، وهو فيتامين من الممكن أن يذوب في الدهون،وله أشكال عديدة الشكل الوحيد الذي يمكن أن يستعمله جيد الإنسان هو الألفا- توكوفيرول، ولهذا الفيتامين عدة طوابق أساسية منها، التخلص من الجذور الحرة التي تسبب ضرر الخلايا، ويستخدم كمضاد للتأكسد، يقوم بتكثيف الوظائف المناعية، ويمثل هذا الفيتامين أبرز الوسائل الدفاعية بجسم الإنسان، وهو يقوم بحماية أغشية ومكونات الخلايا الحساسة من التلف، ويعمل علي وقاية الأحماض الدهنية من الأكسدة، ونظراً لتلك الفوائد سنتناول في هذا المقال علي المختصر كوم فوائد كبسولات فيتامين e من خلال السطور التالية.

فوائد حبوب فيتامين e للجسم

يوجد العديد من الفوائد العلاجية والصحية لفيتامين هـ ، ومنها ما يلي: يستخدم كعلاج بسبب عدم انتظام الحركة أو الرنح، وتعتبر المكملات الغذائية لفيتامين e .

جزء كبير من علاجه.

له نشاطاً بالغة في تقليل تدهور اختفاء الذاكرة، للذين هم في الدرجة المتوسطة من داء الزهايمر، كما أنه يخفض حاجه مريض الزهايمر إلي تواجد أحد معه لكي يرعاه ، ولكن ينبغي أشار الحذر إلي شئ هام وهو أن فيتامين هـ لا يقي من تبدل أوضاع اختفاء الذاكرة من الدرجة العادِيَة إلي الإصابة الفعلية بالزهايمر.

يفيد للغاية في علاج أوضاع فقر الدم، ولاسيما عند تناوله مع الإريثروبويتين الذي يقوم بإنتاج خلايا الدم الحمراء في الأطفال والبالغين الذين يقومون بغسيل الكلي.

يمنع الموت بسرطان المثانة وذلك في حالة تناول 200 وحدة من فيتامين e لأزيد من عشر سنوات.

يعمل علي علاج شدة التآزر الحركي الذي يطرأ للأطفال.

يعمل فيتامين e علي تقليل الألم المصاحب للدورة الشهرية ، وذلك في حالة تناوله قبل بدايتها بيومين وبعد بدايتها ثلاث أيام ،كما أنه يشتغل علي تقليل مدتها وكمية الدم التي يتم خسارتها.

يحمي من الإصابة بمرض الخرف ، ولاسيما في حالة تناول الرجال لفيتامين هـ وفيتامين ج معاً، ولكنه لا يحظر من الإصابة بالخرف الناتج عن داء الزهايمر.

يعمل استهلاك الأطفال الإصابات بتصلب الكبيبات لفيتامين هـ من خلال الفم ، علي تطوير وظائف الكلي.

يساعد فيتامين هـ علي تقليل أعراض مرض هنتنغتون في المراحل الباكرة .

يعمل علي تقليل ألم التهاب المفاصل الروماتويدي.

يعمل علي تنظيم مستوي السكر في الدم، وذلك عند استهلاك كميات مرتفعة من فيتامين هـ في الوجبات الغذائية يساهم في الحماية من الإصابة بالسكتة الدماغية للذكور الذين يدخنون ومصابون بالسكري وارتفاع في ضغط الدم.

يعمل علي إرتفاع متوسط الخصوبة لدي الرجال الذين يعانون من أزمات في الخصوبة ، لكن يجب من الإشارة إلي أن تناول كميات هـ ، وفيتامين ج لا يؤول إلي لهذا التأثير.

يساهم في الحماية من الحساسية، الصرع، واضطرابات الجلد، والإرهاق المزمن.

نقص فيتامين e

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلي نقص فيتامين هـ ، كالتليف الكيسي، والتهاب البنكرياس، والركود الصفراوي، وتشمع المرارة الأولي، وداء كرون، ومن الأعراض الناتجة عن نقص فيتامين هـ ،والتي ينبغي مراجعة الطبيب عند ظهورها : التآزر، أو الصعوبة في المشي.

ضعف العضلات وألم حاد فيها.

ضعف النظر.

مشاكل في الصحة العامة.

الأعراض الجانبية لفيتامين e هناك العديد من الأعراض المرتبطة برفع استهلاك فيتامين هـ ، ومنها: الدوخة.

الصداع المستمر.

إصابة الأطفال بالالتهاب المعوي القولوني الناخر.

الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية.

التقيؤ أو الغثيان.

النزيف.

زيادة مستوي الكرياتينين في الدم.

الإصابة بالطفح الجلدي.

المصادر الغذائية لفيتامين e يوجد الكثير من الأطعمة التي تشمل علي فيتامين هـ ، ومنها : السبانخ، واللوز، وبذور دوار الشمس، والأفوكادو، والكيوي، والجوز المطحون، وزيت الزيتون، والجمبري ، والبروكلي، والسلمون المرقط.

فوائد كبسولات فيتامين e للشعر والجسم

  • يعمل علي علاج التشققات التي توجد في الكوعين والركبتين، ويمكن استعماله مع الكريم المرطب لهذه المناطق وستظهر النهائيات خلال أسبوع واحد.
  • يزيد من كثافة الشعر ويقويه ، عن طريق إضافته إلي الشامبو الذي يتم استخدامه.
  • يعمل علي تعزيز الأظافر، ويساهم في ترطيب الجلد المحيط بها من خلال القيام بتدليك الأظافر بمحتويات الكبسولة مرتين في الأسبوع.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى