3
7
صحة وتغذية

فوائد عشبة الشمر

فوائد عشبة الشمر للهرمونات فوائد الشمر للمبايض اضرار الشمر جابر القحطاني فوائد شرب الشمر بعد الاكل فوائد شرب الشمر على الريق فوائد شرب الشمر للنساء فوائد مغلي الشمر واليانسون فوائد الشمر للصدر فوائد الشمر للمرضع.

عشبة الشمر واحدة من أزيد الأعشاب التي لها فوائد كثيرة ومختلفة، حيث أنها تشمل على مضادات الأكسدة ، التي تعتبر مهمة جداً لجسم الإنسان ، مثل فيتامين ج ، وفيتامين أ ، كما إنها تشمل على عنصر البوتاسيوم ، الذي يعزز من وظائف الجسم المتنوعة ، حيث يحافظ على التوازن في جيد الإنسان ، كما إنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة جداً .

فوائد عشبة الشمر للهرمونات

تعتبر عشبة الشمر مفيدة بنحو كبير بالنسبة للمرأة على وجه الشأن ، وتلك الإفادة تنجدها في كافة فترات حياتها المتنوعة ، فهي واحدة من أزيد الأعشاب التي تكوّن ضرورة بالنسبة إلى أي امرأة ، وذلك لأنها تشمل على نسبة بالغة من الاستروجين النباتي ، ويتشابه كثيرًا ذلك العنصر مع الهرمون النسائي ، وبذلك عند تناول عشبة الشمر ، فإنها تعاون جيد المرأة على إرجاع التوازن الهرموني له ، كما يساعد في التخفيض من أخطار الإصابة بسرطان الثدي .

بالإضافة إلى ذلك من فوائد الشمر أنه يساعد في محاربة أعراض غياب الطمث ، مثل داء هشاشة العظام ، ولأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ، فهو يساعد على تنظيم الدورة الشهرية ومواعيدها عند السيدات ، كما إنه يخفض من الآلام التي ترافقها .

كما إن عشبة الشمرة مفيدة بنحو كبير في مدة الحمل ، وذلك لأنه يحتوي على عنصر حمض الفوليك ، والذي يساعد في عملية نمو الجنين بنحو صحيح ، كما إنه مفاده عقب مرحلة الولادة ، حيث يساعد الأم في عملية إدرار اللبن ، والتغذية السليمة لطفلها ، ولكن ليس المقصود بذلك زيت الشمر العطري ، حيث يُمنع استعماله في مدة الحمل ، بالإضافة إلى مدة الرضاعة .

أبرز فوائد الشمر للمرأة:

فوائد شاى الشمر للحمل:

يستخدم الشمر كعلاج كامل للإضطرابات التي تؤثر على الجهاز التناسلي للمرأة كما أنه يستعمل فى علاج أزمات الحمل والرضاعة.

يؤثر شاى الشمر على الهرمونات فى جيد المرأة الحامل مما يشتغل على تبسيط الولادة عند نفاذ فترة الحمل.

مثل كافة الأدوية النباتية الأخرى ينبغي استعمال شاي الشمر أسفل إشراف الطبيب فلا توجد أي دراسات تثبت سلامة استعماله خلال مدة الحمل حيث يمكن أن يسبب تناوله وقوع ولادة باكرة وإجهاض.

فوائد الشمر للمبايض وتنشيطها:

يحفز شاي الشمر المبيض على زياة إفراز الهرمونات فنجد صعود بنحو واضح فى مستويات هرمون الاستروجين وهو الهرمون الأنثوي الذي يسند الحمل والرضاعة.

تنبع فوائد الشمر للمبايض من سيارات الأنيثول و الفوتوانيثول و الديانيثول الموجودة فى الشمر التي تتواجد مع مواد طبيعية أخرى مثل عرق سوس والينسون, هذة المكونات الموجودة فى الشمر استعملت قديما فى تنصيب الأستروجين الصناعى.

شاى الشمر وعملية الرضاعة:

تستخدم عدد من الأمهات شاي الشمر عقب الولادة لرفع تصنيع الحليب فى الغدد ولكن الجرعات الكبيرة قد تحد من تصنيع الحليب.

الأطفال يتناولون لكميات بالغة من الشاي عن طريق حليب الأم المرضعة قد حدث مِعِهُم نمو باكر للثدي, ويجب على الأمهات المرضعات مشاورة طبيب أطفال قبل استعمال شاي الشمر.

فوائد الشمر للرحم:

يعد من أحسن العناصر الطبيعية المنشطة للرحم حيث يرفع قوته ويزيد القدرات الأصل لدى المرأة ويقوي الرغبة الأصل لدى النساء عن طريق إرتفاع إفراز هرمون الإستروجين الأنثوي مما يرفع من إحتمالية وقوع حمل.

ينظم مواعيد الدورة الشهرية ويخفف من شدة الأوجاع والتشنجات المصاحبة للدورة الشهرية فوائد الشمر للمبايض _فوائد الشمر للمرأة, شاى الشمر

فوائد أخرى للشمر:

من أبرز فوائد الشمر بصفة عامة:

  • يعالج إلتهابات الجهاز التناسلي ويخفف شدة الأوجاع المصاحبة للإلتهابات.
  • يستخدم كطرد الغازات, ويحسن عمل الجهاز الهضمي ويخفض من الإنتفاخات.
  • يعالج التهابات الفم واللثة ويمنع وقوع مضاعفات.
  • يستخدم كغسول للعين.
  • يسخدم كمسكن عام لكل الآلآم.
  • يزيد من ليونة الأمعاء ويقضي على الإمساك.
  • يقلل الشعور بالغثيان واللرغبة بالتقيؤ.
  • يعالج أزمات الشعر المتنوعة كما يمنحه نعومة ولمعان طبيعى.
  • ويخفف من شدة السعال بأنواعه مثل السعال الديكي.
  • ويعالج الزكام ونوبات الربو ويقضي على التهاب الحنجرة.
  • ييستخدم لعلاج المغص لكل الأعمار.
  • مفيد للدم فهو يحظر الإصابة بالأنيميا لاحتوائه على الحديد وبذلك يرفع نسبة الهيموجلوبين في الدم وعدد كريات الدم الحمراء.
  • يعالج الأمراض الجلدية مثل داء البهاق والصدفية والإكزيما والحبوب والطفح الجلدي.
  • يحافظ على اللون الطبيعي للجلد عن طريق الحفاظ على الخلايا الصبغية فيه.
  • يعالج تشوشات النوم ومضاد الأرق ويخفض التوتر.
  • يستخدم لمكافحة السمنة والتخلص من الوزن الزائد خلال وقت وجيز عن طريق حرق الشحوم المتراكمة في الجسم.
  • ينظم مستوى ضغط الدم ويمنع ارتفاعه عن المعدل الطبيعي.
  • يعالج انخفاظ الضغط الشرياني.
  • يقوي الغدد في الجسم وينظم افراز الهرمونات.

فوائد أخرى لعشبة الشمر

ولعشبة الشمر العديد من الفوائد الأخرى التي لا تُعد ، فأولًا تعاون بنحو كبير في تطوير الهضم ، وذلك لأنها تشمل على الكثير من الألياف ، وتحتوي على عنصر الأنيثول ، والذي من شأنه أن يخلص جيد الإنسان من الشعور بالثقل ، الذي من الممكن أن يصيبه عقب الانتهاء من تناول كل وجبة .

كما تعتبر عشبة الشمر مفيدة أيضا بالنسبة إلى الرضع ، أو حديثي الولادة ، وذلك لأنها تعمل على محاربة المغص ، الذي من الممكن أن يصيب الطفل عقب الرضاعة ، خاصة في الأيام الأولى عقب الولادة مباشرة ، وفي تلك الحالة من الممكن أن يتم إضافة عناصر أخرى للتناول للطفل ، مثل ، رجل الحمام ، والبابونج ، وبلسم الليمون ، ومليسا ، وعرق السوس .

كما تكوّن عشبة الشمر ضرورة بالغة للجهاز التنفسي ، وذلك لأنها تعمل على مكافحة الالتهابات التي من الممكن أن تصيبه ، خاصة في أوضاع الإصابة بالإنفلونزا ، وأيضا نزلات البرد ، كما تعاون في معالجة احتباس الماء ، وذلك بسبب أن عشبة الشمر يوجد بها عنصر البوتاسيوم ، والذي يجعل منها مدرًا للبول بنحو طبيعي .

كما يُنصح باستعمال عشبة الشمر على الدوام ، بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية صحية ، أو أنظمة الرجيم ، وذلك لأنها تعاون على الحفاظ على رشاقة الجسم ، وذلك لأنه قليل السعرات بنحو كبير ، بسبب أن 90 في المئة من المكون للشمر ، هو الماء ، ولأنه ثري بالكثير من الألياف ، التي تشعر الإنسان بالشبع ، كما أنها تعاون في محاربة السيلوليت الذي يصيب الجسم ، ولاسيما النساء ، كما إنها تستعمل كمضاد لحصى الكلى .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى