3
7
صحة وتغذية

كيفية العناية بغرز الخياطة بعد الولادة

كيفية العناية بغرز الخياطة بعد الولادة العناية بالخياطة بعد الولادة الطبيعية عالم حواء علاج الخياطة بعد الولادة الطبيعية متى تلتئم الخياطه بعد الولاده افضل طريقه للعنايه بالخياطه بعد الولاده شكل الخياطه بعد الولاده الطبيعيه بالصور عنايتي بالخياطه بعد الولاده متى يلتئم جرح الخياطة بعد الولادة الخياطة بعد الولادة عالم حواء.

سنوفر لكي اليوم آلية الرعاية بغرز عقب الولادة ، فالعديد من النساء تتعرض لخياطة منطقة المهبل عقب عملية الولادة، ويرجع ذلك إلي التمزق الذي يطرأ في تلك المنطقة أثناء عملية الولادة أو لجوء الطبيب إلي قص هذه المنطقة من أجل إفساح المدى للمولود أن يخرج بأمان، وتحدث العملية باستعمال مخدر موضعي في هذه المنطقة، وعندما يزول تأثير المسكر تشعر الأم بالآلام التي ترافق تلك الغرز مع تواجد شدة في التحرك، لذلك سنوفر لكم اليوم في هذا المقال الرعاية بغرز الخياطة عقب الولادة، علي المختصر كوم من خلال الاسطر التالية.

العناية بغرز الخياطة بعد الولادة الماء والملح

ينصح الدكاترة بأهمية استعمال الماء والملح لكي يتم تعقيم منطقة الخياطة علي الأدنى ست مرات في اليوم، ويتم استخدامه من خلال إذابة كمية مناسبة من الملح في ماء دافئ ويتم تحريكه حتي يذوب، ولا يجبر هنا استعمال طراز معين من الملح، بعد ذلك نقوم بغمس قطعة صغيرة من القماش الذي جرى تعقيمه بالماء والملح، والقيام بمسح منطقة المهبل والخياطة بها، ونقوم بالمسح بلطف من غير الضغط بصعوبة علي الغرز من المنطقة الخلفية، بالاتجاه حوالي المنطقة الأمامية الخاصة بالخياطة، ومن الأفضل أن يتم تطبيق ذلك أيضاً عقب الانتهاء من الاستحمام ، وذلك علي مدار أسبوعين كاملين عقب عملية الولادة، حيث يسهم الملح في القضاء علي البكتريا وعجالة الشفاء من الجرح، فضلاً عن قيام الخيوط بالذوبان عقب أسبوعين إلي ثلاثة أسابيع من عملية الولادة.

المضادات الحيوية

يوجد منها نوعين وهما الأقراص والتي يتم استخدامها عن طريق الفم، ويوجد منها ما هو علي شكل تحاميل، ويُعد ذلك الطراز له تأثير أحسن وأقوي، ولذلك تعتبر تلك المضادات الحيوية لها ضرورة بالغة لجميع حامل، نتيجةً لدورها الكبير في حظر وقوع الالتهابات في منطقة الخياطة ، بالإضافة إلي تسكين الآلام التي تحدث هناك.

الكريمات المعقمة

يتم استعمال الكريم أو الجل المعقم عقب أسبوع واحد من عملية الولادة، ومن الضروري منع القيام بذلك قيل هذا الموعد، حتي لا تحدث أي بقايا جانبية، ويتم استخدام الكريم أو الجل المعقم الذي يقوم طبيب الولادة بوصفه.

تغيير الفوط الصحية

من الضروري القيام بتبديل الفوط الصحية بنحو متكرر في اليوم الواحد، ولا ينبغي تركها علي الجرح لساعات طويلة أو اليوم بأكمله، حتي إذا كانت فارغة، مع أهمية استخدام الفوط الصحية ذات الجودة العلية التي لا تلتصق بالجلد أو الخيوط.

التغذية السليمة

من الأهم أن تقوم الأم بالتركيز علي تناول كميات مناسبة وتكفيها من الفواكه والخضراوات ، ومصادر الألياف عقب الأسابيع الأولي من الولادة، وذلك حتي لا تتعرض إلي أوضاع الإمساك الحادّ الذي قد يؤذي الجرح ، ويقوم بتقطيع الخياطة ، بالإضافة إلي شرب الماء بكميات كبيرة.

الحركة والنشاط

من الممكن أن تستعيد نشاطها، والقيام بالمهام اليومية التي تعودت أن تفعلها من أسبوع إلي عشرة أيام من الولادة، حيث يسهم ذلك في تسريع شفاء الجرح، والقيام باستعادة الجلد والعضلات بمرونتها وقوتها في منطقة المهبل.

نصائح لتخفيف الغضب الناتج عن الخياطة عقب الولادة

  • القيام بالجلوس في مغطس به ماء بارد لكي تجف المنطقة باستعمال فوطة جافة، أو الجلوس في مغطس ماء دافئ لفترة تتراوح من 15-20 دقيقة بنحو يومي.
  • من الضروري الحافظ علي منطقة المهبل جافة ونظيفة بنحو مستمر بسبب أن ذلك يشتغل علي تسريع شفاء الجرح، وعدم وقوع التهابات.
  • عند الجلوس علي المرحاض اضغطي بفوطة نظيفة علي المهبل لكي تخففي من الضغط الواقع عليها نتيجة التغوط، وبعد ذلك قومي بمسح هذه المنطقة من الأمام للخلف.
  • من الممكن أن تقومي باستخدام مسكنات الألم العادية ، لكي تخففي من أي ألم تشعري به نتيجة الخياطة عقب عملية الولادة ، ولكن من الضروري أن تستشيري طبيبك قبل أخذ أي دواء.
  • اهتمي بممارسة عدد من الرياضات الخفيفة كالمشي من أجل تعزيز منطقة الحوض ، وابتعدي بشكل تام عن الرياضات القوية ورفع الأثقال.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى