3
7
صحة وتغذية

كيف احسب ايام التبويض بعد الدوره

في المقال الاتي نجيب على إستفسار كيف احسب ايام التبويض عقب الدوره الشهرية، فتسعى النساء الحريصات على الحمل بمعرفة أيام التبويض وحسابها، وذلك بسبب وجود إحتمالية مرتفعة في وقوع الحمل خلال تلك الأيام.

كيف احسب ايام التبويض بعد الدوره

هناك الكثير من المسارات التي تستطيع بها المرأة تحديد أيام التبويض والوقت الذي تكون فيه البويضة في شامل نضجها، حيث تكون مستعدة لمحاولة التخصيب من قبل الحيوان المنوي، ويمكن حساب تلك الأيام بالكثير من الطرق، فبعض النساء تستطيع تحديد تلك الأيام من خلال عدد من الأعراض التي تتعرض لها في مدة نزول البويضة إلى قناة فالوب، وبعض النساء تستطيع معرفة تلك الأيام من خلال عملية حسابية طفيفة تعتمد على تاريخ قدوم الحيض وحدوث الدورة الشهرية، وفي الفقرات التالية من خلال المختصر كوم نوضح لكم طريقة حساب ايام التبويض عند المراة عقب الدورة بالإضافة إلى أهم العلامات التي تدل على تهيئة البويضة للتخصيب.

كيفية حساب ايام التبويض بعد الدوره

جدول ايام التبويض عقب الدورة تكون البويضة ناضجة وجاهزة لمحاولة التخصيب عقب مرور 14 يوم من وقوع الحيض ونزول إفرازات الدورة الشهرية، فمع انطلاق اليوم الأول من الحيض تستهل المرأة بالعد حتى تمتد إلى العاشر، فتكون البويضة مُعدّة في بين يومي العاشر والسادس عشر، وفي غالبية الأوقات تنزل البويضة إلى قناة فالوب في اليوم الرابع عشر من تاريخ قدوم الدورة، وتظل في القناة على رَهِن الحياة لفترة 24 ساعة، فيحرص الأزواج على حساب تلك الأيام من أجل تحديد اليوم التي تكون فيه البويضة فعالة وذلك بسبب وجود إحتمالية لتخصيبها من قبل الحيوان المنوي.

فتستخدم تلك الطريقة لحساب أيام الإباضة عند النساء التي تتعرض للدورة الشهرية بآلية منتظمة، أي كل 28 يوم، ولكن في الكثير من الأوقات يختلف ميعاد نزول الدورة الشهرية من امرأة لأخرى، فتقصر الفترة في بعض الأحيان إلى 24 يوم، وتتوسع في عدد من الأوقات ليحدث الحيض كل 34 يوم، وفي تلك الحالة يصعب تحديد أيام التبويض، فيجب مراجعة الطبيب المعالج وأخذ الاستشارة الطبية لتجديد يوم نزول البويضة الذي تكون إحتمالية وقوع الحمل فيه عالية.

كما يمكن تنويه أيام التبويض والاستدلال عليها من عدد من الأعراض الشائعة التي تتعرض لها المرأة وتدل على نزول البويضة إلى قناة فالوب، وفي الفقرة المقبلة نوضح لكم تلك الأعراض بالتفصيل.

علامات حدوث التبويض عند المرأة

هناك عدد من الأعراض التي تتعرض لها المرأة وتستدل منها على أن البويضة مُعدّة للتخصيب، وبالرغم من أن تلك الأعراض شائعة بين النساء إلا أنها ليست كافية، فالطريقة الأسلم هي حساب الأيام عقب الدورة الشهرية، أو زيارة الطبيب الإختصاصي من أجل تحديد تلك الأيام بدقة عالية، ومن أهم العلامات التي تدل على نزول البويضة إلى قناة فالوب عند المرأة: تلاحظ المرأة في تلك المرحلة تواجد إفرازات بيضاء شفافة ولزجة في منطقة عنق الرحم، ووظيفة تلك الإفرازات هي معونة الحيوانات المنوية في الدخول إلى قناة فالوب لتخصيب البويضة حتى يتم الحمل، كما تعمل على تغذية الحيوانات المنوية الأمر الذي يؤول إلى إرتفاع الفرصة في وقوع حمل.

الشعور بآلام في منطقة تحت البطن والظهر، ووخزات في منطقة المبيض، وقد تشعر المرأة بتلك الآلام لدقائق معدودة، وقد تدوم لبعض أيام. حدوث تبدل في درجة حرارة الجسم فترتفع في عدد من الأوقات وتنخفض في أوقات أخرى.

حدوث تبديلات في هرمونات الجسم، الأمر الذي يؤول إلى شعور بآلام في الثدي بالإضافة إلى صلابة ملمسه.

في مدة التبويض تشعر المرأة بآلام في الرأس، بالإضافة إلى الصداع والإرهاق المتكرر، وذلك بداعي تواجد الهرمونات التي تشجع من عملية التبويض.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى