3
7
السعودية

عقود «البند 105» تنقذ وزارة «التعليم» من ازدياد هائل في أزمة المتقاعدين

المختصر – أنقذت عقود البند رقم 105 وزارة التعليم من ازدياد كبير وتفاقم في أزمة المتقاعدين؛ حيث قامت بالحد من قبول التقاعد المبكر لأعداد هائلة منهم؛ لأن خدمتهم في التعليم لم تتعدى 20 عاما، كون نظام الخدمة المدنية، يستبعد احتساب سنوات العمل على عقود بند رقم 105 ولا تحسب من ضمن خدمة الموظف في منصبه.

يذكر أن هذه جاء بعد تصدر ملف زيادة عدد المتقاعدين من المعلمين والمعلمات خلال العام الدراسي الجاري أهم ملفات وزارة التعليم الساخنة، حيث تجاوز عدد المتقدمين للتقاعد المبكر في العام الحالي 18800 معلم ومعلمة.

وذكرت مصادر، إن برنامج فارس الإلكتروني كان قد استقبل خلال الفترة التي تم تحديدها لقبول التقاعد الشهر الماضي، عددا من طلبات تقاعد المعلمين والمعلمات المبكر.

وتابعت، أنه وبعد تدقيق القائمين على النظام لتلك الطلبات التي تم رفعها خلال النظام، اكتشفوا عدم أحقية أعداد هائلة منهم، لأنهم أضافوا خدمتهم على العقود ضمن سنوات الخدمة.

وأوضحت ذات المصادر: أنها أعوام غير محسوبة في الخدمة الفعلية وفق نظام الخدمة المدنية، في حين يشترط قبول طلبات التقاعد المبكر لمن وصل الى أكثر من 20 عاما خدمة على المستوى التعليمي فقط، دون النظر لفترة العمل على العقد.

وأبان أن النسبة الأعلى من الأشخاص المتضررين من حرمان العقود لتقاعدهم المبكر، هم المعلمات مقارنة بالمعلمين، حيث إن قوائم تعيين المعلمات على العقود لسنوات كان أكثر مقارنة بالمعلمين.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى