3
7
صحة وتغذية

كيف تسهر لوقت طويل .. اشياء تساعد على السهر للمذاكرة

كيف تسهر لوقت طويل كيف تسهر للمذاكرة كيف تسهر يومين كيف اسهر لوقت طويل مشروبات تسهر افضل طريقة للسهر للمذاكرة اشياء تساعد على السهر للمذاكرة اعشاب تساعد على السهر كيف اسهر وانا نعسان
كيف تسهر لوقت طويل متجنبا المضاعفات الصحية ، قديمًا قالوا “النوم سلطان”، ولكننا نحتاج أحيانًا إلى السهر لفتات طويلة لأغراض متعددة، ربما لإنجاز شغل مهم، أو للمذاكرة والدراسة، وربما أحيانًا بسبب وجود تجمع لا نريد تفويته، لذلك ننشر في هذا المقال على صحيفة المختصر عدة مشورات لتعرف كيف تسهر.
حافظ على نشاط جسمك وعثلك خلال مدة سهرك، فإذا اعتراك النوم خلال تلك المرحلة فاحرص على أخذ مراحل من الراحة لاستعادة نشاطك.
يمكنك خلال مراحل السهر بعيدًا عن الدراسة أخذ قسط من الراحة والتحدث مع الأصدقاء، أو تدوين ملاحظات عما تعتزم في إنجازه، أو الاستماع إلى الراديو أو أحدى الصوتيات التي تفضلها .

احصل على مراحل راحة حوال 5 إلى 10 دقائق عقب مرور ساعة، لكي تتظل مستيقظًا، ولكي يجدد عقلك نشاطه وتركيزه، يمكنك شغل ما يساعدك على إرجاع النشاط من رش الماء على الوجه، او ممارسة تمارين رياضية .

تناول الأطعمة الصحية : لابد من تناول الأطعمة المفيدة الغنية بالبروتينات لتكي تعزز الطاقة لديك، ولكما شعرت بالضعف عليك بتناول تلك الأطعمة مثل الجبن، والبيض، واللوز، بذلك تشحن نفسك لتحافظ على تركيزك لفترة 24 ساعة .
احرص على تناول الفاكهة من أجل الحصول على النسبة المُلائمة من السكر، وتجنب تناول النشويات والدهون والمشروبات الغازية.

عليك تفادي تناول الغذاء متأخرًا عن وقته، أو تناول الوجبات الدسمة الثقيلة التي تسبب التخمة وتشعرك بالنعاس .

الابتعاد عن العمل البدني الشاق : عليك من انطلاق يومك البعد عن الأعمال البدنية الشاقة خلال اليوم، وذلك لتزويد الطاقة الضرورية للدراسة والجهد العقلي المطلوب، لذلك عليك بتقليل الحديث، أو استعمال الأجهزة الإلكترونية، والموبايل، والتنقلات.
تناول الكافيين لا يساعد دائمًا : عادة ما يحرص الراغبون في السهر على تناول القهوة للبقاء مستيقظين لأطول مدة ممكنة، ولكن الكافيين كالصاعق للنوم، لذلك ينبغي تفادي تناوله، واستبداله بكوب من الماء تقريبًا كل منتصف ساعة، بذلك يظل عقلك وجسمك نشيطًا خلال الفترة التي تعتزم بها .

الابتعاد عن مصادر الإلهاء : واحرص على الانعزال عن مصادر التشتت والإلهاء، فالأفضل إقفال الشبكة العنكبوتية للابتعاد عن المواصلة في إستِلام الإشعارات.

اختر موقِع ليكون منطقة تركيزك، مع الانعزال عن الموبايل حتى لا يشتت تركيزك ويضيع الوقت.
تخصيص موقِع مريح ومناسب : خصص موقِع مريح ومناسب ليكون موقِع دراستك أو إتمام عملك، وابتعد عن السرير لأنه مبعث للنوم، فلتختر كرسي وكرسي، أو مكتب مريح، مع توافر الإضاءة المُلائمة للحفاظ على ظهرك من الآلام، وأيضا الحفاظ على عينيك، كما أن الإضاءة الخافتة قد تستوجب النوم .
تجنب انحناء الظهر، واحرص على استقامتة وضعية جلوسك، فاجلس بنحو مستقيم لرفع الحذر والتركيز اليقظة، وحاول أن تجلس في أماكن مختلفة ومختلفة .
حدد ما سوف تقوم بإنجازه : حدد ما سوف تقوم بإنجازه خلال مدة سهرك، واختر الأقسام الأهم إنهائها مع الانعزال عن الفقرات القاسية لأنها تستلزم تكثيف مرتفع .
إذا كنت تسهر من أجل الدراسة، فعليك بتنويع ما تتدرسه حتى لا يصيبك الملل، وأيضا طراز في المسارات التي تدرس بها.
تهيئة نفسك للسهر : هيئ نفسك للبقاء مستيقظًا في المساء من خلال خلق الظروف التي تساعدك على ذلك.

يمكنك الحصول على قيلولة وجيزة خلال مراحل الليل، قد تكون منتصف ساعة تقريبًا لمساعدتك على البقاء مستيقظًا.

حفز حواسك لتساعدك على السهر، احصل على الكثير من الإضاءة واجلس قرب منها، يمكنك شم النعناع او مضغ القليل منه، أو مضغ العلكة لتحذير فمك، يمكنك اتباع الموسيقى الصاخبة كالروك، أو الجاز، أو الهيب هوب لتحذير أذنيك.
أدي عدد من الحركات العادِيَة مثل النقر على الأرض بقدمك، فهذه العادة قد تمكنك من البقاء مستيقظًا من غير أي إلهاء.

امشي كلما استطعت لتحذير جسمك وتحريكه، فخصص للمشي عشر دقائق ، وإن استطعت ممارسة التمارين فخصص لها ثلاثين دقيقة بنحو يومي.

دلك أذنيك واضغط عليهما، فهناك نقاط بالأذنين عند الضغط عليها تبعث إشارات كهربائية للمخ تُدعى “نقاط الضغط الإبري”، فاضغط على طرفي الأذنين فتخفف معاناة الكتفين والظهر، وقرص النصف العلوي من الأذنين يخفف من ألم المفاصل.
احرص على جائزة نفسك عند الانتهاء من إنجاز جزء ما، فهذه المحفزات تعطيك دفعة إلى الأمام لإتمام العمل.

شجع نفسك حث نفسك بالتفكير إيجابيًا من خلال تذكر أنك أوشكت على الانتهاء، أو تستمر القليل لإنجازه.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى