3
7
صحة وتغذية

ما هو فيروس سي اعراض علاج

ما هو فيروس سي واعراضه وعلاجه ما هو فيروس سي واعراضه ما هو فيروس هربس واعراضه ما هو فيروس سي واعراضه ما هو فيروس هربس واعراضه ما هو فيروس سي واعراضه وعلاجه ماهو فيروس زيكا واعراضه.

لا يعتبر التهاب الكبد سي خطيرا جدا، ولكن معظم الناس لا يرون أي أعراض له، لذلك قد يكون من الصعب التعرف عليه، فما هي أعراضه المبكرة؟

غالبًا ما تكون الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي الحاد C وجيزة الأمد، حيث تدوم لفترة ستة أشهر أو أقل، ولكن من الممكن أن تكون حالتك مزمنة وتصاب به طيلة حياتك، حيث من الصعب التخلص من الفيروس.

أعراض فيروس سي في بدايته

وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن ما يرد إلى 80%من الإصابات بالتهاب الكبد الوبائي الحاد C لا يعانون من أعراض.

وفي عدد من الحالات، قد يتألم الناس من هذه الأعراض عقب مدة طويلة من الإصابة وهي: الشعور بالتعب ضعف الشهية.

إذا بدت عليك أعراض التهاب الكبد الوبائي منذ انطلاق المرض، فقد تكون لديك أيضًا الأعراض التالية: الغثيان أو القيء ألم المعدة ألم في المفاصل أو العضلات خلل في حركة البول أو الأمعاء اصفرار العيون أو الجلد.

تحدث الأعراض الباكرة عادة عقب ستة أو سبعة أسابيع من التعرض لفيروس التهاب الكبد الوبائي.

كيف يتم تشخيص التهاب الكبد C؟

نظرًا لأنه قد يكون من الصعب دراية أنك مصاب بالتهاب الكبد C، لكن يمكنك استعمال اختبار الدم البسيط، حيث يصر ما إذا كنت تعاني من الحالة.

بعد أن يحصل الطبيب على نتائج فحص الدم، قد يوصيك بتنفيذ خزعة من الكبد من أجل تحديد نسبة التلف فيه، التي وقعت بداعي التهاب الكبد المزمن.

ما هي الأخطار المرتبطة به؟

  • تكون التوقعات أعلى للإصابة بالتهاب الكبد C إذا مارست الأمور التالية: أجريت عملية نقل دم بآلية غير سليمة، أي باستعمال إبرة أستعملها شخص اخر.
  • استخدام الإبرة لأخذ المخدرات، وهي من أزيد طرق الإصابة شيوعًا، حيث أن 80٪ من الإصابات بجرثومة سي إصيبوا عن طريق هذه الأبر.
  • ربما يحصل الدكاترة والممرضون والأشخاص في المختبر على التهاب الكبد C أزيد من غيرهم، حيث أنهم الأشد عرضة لملامسة الدم.
  • إذا كان لديك أزيد من شريك ربما تكون أزيد عرضة للإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً، خاصةً فيروس سي.
  • إذا كان لديك ثقوب الجسم أو الوشم، يمكن أن تصاب بالفيروس نتيجة استعمال المعدات لأشخاص أخرين مصابين، لذلك تيقن من أن كافة الأدوات معقمة أو يمكن التخلص منها، حتى حبر الوشم.
  • يمكن أن تعدي للأمهات طفلها بجرثومة سي، ولاسيما مدة الرضاعة.
  • يعد السجن بيئة موفقة لنقل عدوى فيروس سي.

العلاجات الممكنة

اذا كان لديك أعراض فيروس سي، فمن المرجح أن يحيلك طبيبك إلى أخصائي الكبد الذي يمكنه المساعدة في تحديد أحسن مسلك للعلاج.

وبلا ريبة أن طبيبك سينصحك بالتقليل من الضرر في الكبد الناجم عن تعاطي الكحول والمخدرات، وتحصين جسمك ضد التهاب الكبد A والتهاب الكبد B.

وفي حال تباعت العلاج مع الطبيب منذ انطلاق الإصابة، يمكن أن يساعد ذلك في حظر تطور داء التهاب الكبد سي، وتجنب الإصابة بسرطان الكبد.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى