3
7
صحة وتغذية

مناطق انتشار حمى الضنك + اعراضه والوقاية منه

حياة الإنسان هي أبرز وأثمن شيء خلقه الله سبحانه وتعالى ، ولأن هناك العديد من الأمراض البالغة الخطورة التي تبتز صحة الإنسان حتم توعية الإنسان بهذه الأمراض ، ومن هذه الأمراض البالغة الخطورة داء حمى الضنك ، وهو داء حرج جدا يصيب الإنسان عن طريق لدغات البعوض مثل داء الملاريا وقد يتسبب في موته ، لذا تقوم المنظمات الصحية بالتوعية بحمى الضنك في اليوم العالمي الذي خصصته منظمة الصحة العالمية لهذا الغرض .
ماهو داء حمى الضنك
مرض حمى الضنك من الأمراض الفيروسية ، وينتقل هذا المرض للإنسان عن طريق لدغات البعوض ، ومن أزيد المناطق التي ينبعث بها داء حمى الضنك المناطق الاستوائية المدارية وشبه الاستوائية والمناطق المدارية مثل أفريقيا والهند و المكسيك وتايون وجنوب الصين .
مناطق تداوُل حمى الضنك ما يستطع بحوالي 390 مليون إصابة بالحمى في كافة أجزاء العالم كل سنة ، مع نحو 96 مليون إصابة بالعدوى ، تحدث معظم الحالات في المناطق الاستوائية من العالم وأكثر أماكن تحدث فيها العدوى : شبه القارة الهندية وجنوب شرق آسيا وجنوب الصين وتايوان وجزر المحيط الهادئ ومنطقة البحر الكاريبي (باستثناء كوبا وجزر كايمان) والمكسيك وأفريقيا وأمريكا الوسطى والجنوبية (باستثناء تشيلي وباراغواي والأرجنتين) .
كيف ينتقل
ينتقل هذا المرض للإنسان عن طريق لدغات البعوض الحامل للمرض أو عن طريق نقل الدم من شخص مريض لشخص سَليِم ، ويسمى هذا المرض كذلك بالزعاجة ، وبالإضافة للإنسان فإن حمى الضنك تصيب عدد من الحيوانات مثل القرود .
الباعوض الناقل للمرض هناك عدد من الدراسات التي أجريت على الباعوض الناقل للمرض وأثبتت أن البعوض الذي يسبب الإصابة بمرض حمى الضنك ينبعث أزيد في الصباح عن الليل ، كما أن هذا البعوض يلدغ الإنسان في مناطق أسفل الركبة وأسفل المرفق .
أعراض الإصابة بمرض حمى الضنك
هناك عدة أعراض ترافق داء حمى الضنك نذكر منها الحمى القوية والإحساس بالألم في منطقة بين العيون وألم في العضلات والمفاصل يكون قوى جدا ، بالإضافة إلى الغثيان والقيء والشعور بالتعب الحادّ وفقدان الشهية ونزيف اللثة والقشعريرة والطفح الجلدي ، والجدير بالذكر أن أعراض الإصابة بحمى الضنك تظهر عقب اللدغة بنحو خمسة إلى ستة أيام .
تشخيص حمى الضنك يمكن للأطباء تشخيص عدوى هذه الحمة بتفتيش الدم للتحقق من الفيروس أو الأجسام المضادة له ، إذا كانت الأعراض المرضية جاءت عقب السفر إلى منطقة استوائية ينبغي أن تخبر طبيبك بذلك ، حتى يتابع طبيبك احتمالية أن تكون أعراض مرضك ناتجة عن عدوى حمى الضنك.
أسباب ضراوة داء حمى الضنك
هناك عدة مسببات تجعل من الإصابة بمرض حمى الضنك شيء حرج نذكر من هذه الأسباب ما يلي :
تسبب حمى الضنك ضرر في الأوعية الدموية والغدد اللمفاوية .
تسبب الإصابة بحمى الضنك ضرر في الكبد .
تسبب الإصابة بحمى الضنك ندرة وتدنٍّ عدد الصفائح الدموية لدى المصاب مما يتسبب في موته على الفور .
حالات تسبب الموت مباشرة
هناك عدد من من أوضاع الإصابة بحمى الضنك تسبب الوفاة مباشرة ، ومن هذه الحالات إصابة شخص نحيف المناعة ، أو إصابة شخص تعرض لهذه الإصابة مرة ماضية ، حيث تؤدي هذه الإصابة إلى الإصابة بمتلازمة صدمة حمى الضنك ، مما يسبب للمصاب نزيف داخلي قوى جدا يودي بحياته في ساعات معدودة .
علاج الإصابة بمرض حمى الضنك
للأسف إلى يومنا هذا لم يتوصل الدكاترة أو العلماء إلى علاج معين وفعال لشفاء داء حمى الضنك ، لكن يعطى المرضى أدوية لعلاج أوضاع الحمى الفيروسية ، والغرض من هذه الأدوية هي إرتفاع مقاومة الجسم إلى أن يسترد جزء من عافيته ويقوم الجسم والجهاز المناعى بنفسه بالقضاء على فيرس حمى الضنك ، لذا يوفروا للمريض المصاب بحمى الضنك الراحة التامة ويعطى سوائل كثيرة لتساعد الجسم على الشفاء ، وفي عدد من الأحيان تعطى أدوية مسكنة للآلام .
نصائح للوقاية من الإصابة بمرض حمى الضنك
الوقاية خير من العلاج ، لذا سوف نذكر لكم عدة مشورات عن الوقاية من داء حمى الضنك حيث أنه لا يوجد علاج للتحصين من الإصابة بهذا المرض :
استخدام وسائل التخلص من البعوض الموجود في البيوت ، مثل المبيدات الحشرية والأجهزة الكهربائية وأي وسيلة أخرى تصلح لطرد البعوض أو التخلص منه .
جعل درجة حرارة المنزل باردة عدد من الشئ ، بسبب أن البعوض يفضل الأماكن الدافئة والحارة ولا يفضل الماكن الباردة .
في حال الخروج من المنزل ينبغي ارتداء ثياب تغطي الجسم كله خاصة الذراعية والساقين .
الحفاظ على نظافة الأماكن التي تحيط بالناس وردم الترع والبرك والمستنقعات المائية التي يتجمع حولها البعوض .
ممارسة الرياضة وتناول أطعمة صحية للحفاظ على قوة الجهاز المناعي .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى