3
7
صحة وتغذية

نموذج تقرير طبي من مستشفى حكومي

نموذج بيان طبي من مستشفى حكومي ، يعتبر البيان الطبي وثيقة من الوثائق التي يحتاج إليها الإنسان في أغراض عدة، ويتم تجهيز البيان الطبية عن طريق الطبيب المختص، والذي يصف في تقريره حالة المريض بنحو دقيق جداً، والفترة العلاجية التي يجتاحها من أجل التداوي والعلاج، ولأن البيان الطبي من الأمور المهمة والتي يستعملها الإنسان بنحو كبير فإن المختصر كوم سوف يوفر لكم اليوم نموذج لتقرير طبي من مستشفى حكومي وطريقه كتابته .

التقرير الطبي

للتقرير الطبي صيغة محددة يجب وأن يتعهد بها الطبيب المعالج عند كتابته، والتقرير السليم يتكون من: مقدمة لابد وأن تحتوى مقدمة التقرير على عدد من البيانات الخاصة بالمريض كاسمه وعمره، ورقم الملف الطبي الخاص به، كما من الضروري أن تشمل المزودة عدد من البيانات التي تتعلق باسم المستشفى أو العيادة التي توج منها المريض على العلاج، كما يعد من الأمور اللازمة أن نذكر تاريخ البيان الطبي.

وصف الحالة

متن التقرير الطبي هو عبارة عن وصف للحالة التي يقاسى منها المريض ما إذا كانت داء أو إصابة، مع أهمية تحديد المرحلة التي يحتاج إليها هذا المريض ليتماثل للشفاء، ما إذا كانت هذه المرحلة هي مدة راحة في المنزل أو لإجراء فحوصات بالمستشفى.

وفى عدد من الحالات يحتاج المريض إلى مراسلة ناحية العمل في التقرير الطبي من أجل منح المريض أجازة مدفوعة الأجر حتى يُشفى من المرض تماماً، كما يجب على الطبيب أن تجدر الإشارة إلى على وجه الخصوص الفترة الممنوحة من أجل الراحة. معلومات عن الطبيب من الأمور التي تعاون على أكساب التقرير الشكل الرئيسي أن تجدر الإشارة إلى الطبيب في ختام التقرير الطبي الذي كتبه اسمه وتوقيعه وتاريخ اليوم، بالإضافة إلى رقم جواله.

بعض القواعد لكتابة التقرير الطبي

هناك فرقة من القواعد والتعليمات العامة والتي يجب من الالتزام بها حتى يكون التقرير الطبي صحيح، وهى : ضرورة وضع التقرير الطبي في ظرف أو غلاف قبل تسليمه للمريض حتى لا يتعرض للقطع أو التلف.

لابد من ختم التقرير الطبي من المستشفى أو من الطبيب المعالج بختمه الخاص.

يجب على الطبيب المعالج أن تجدر الإشارة إلى سبب المرض بالتفصيل، وبأسلوب طفيف ومنظم.

الحرص على استعمال الأقلام الجافة عند كتابة التقرير الطبي مع تدقيق سلامة الخط ووضوحه.

نموذج بيان طبي من مستشفى حكومي

المملكة العربية السعودية مستشفى ……………..

التاريخ ……/……../…….

تقرير طبي يتم ملأ المعلومات اللازمة عن طريق الطبيب المعالج، أما بقية المعلومات فتستكمل من السجلات الخاصة بالمستشفى.

اسم المريض بالكامل:

رقم السجل الطبي:

عمر المريض:

الجنسية:

جهة العمل:

تاريخ مراجعة المستشفى:

تاريخ دخول المستشفى:

تاريخ الخروج من المستشفى:

تشخيص الحالة ……………………… ………………………………. ……………… ……………….. ……………. ……………. …………… ………………………. …………………….. …………………….. ……………………. ………………………………. ……………… ………….. …………………….

التوصية براحة مرضية: يحتاج هذا المريض لأجازة مرضية لمدة……… يوم، ابتداءً من يوم ……….. الذي يوافق ……/……/……، وحتى يوم ………. …….، الذي يوافق ………../…………/…………. الطبيب المعالج : التوقيع: رقم التليفون:

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى