3
7
صحة وتغذية

هل تناول فيتامين د يؤثر على الحمل

هل تناول فيتامين د يؤثر على الحمل هل فيتامين د يساعد على الحمل فيتامين د يسبب تشوهات للجنين فيتامين د 50000 للحامل فيتامين د للحامل في الشهر الرابع من اخذت فيتامين د وحملت حامل وعندي نقص شديد في فيتامين د فيتامين د للحامل في الشهر السادس نقص فيتامين د والاجهاض.

هل تناول فيتامين د يؤثر على الحمل هو إستفسار يتم تردده على ألسنة الكثير من النساء خاصة اللواتي تخططن للحمل في الزمن القريب أو من تأجل الحمل لديهن حيث يعتقدن أن منع تناوله يكون له عامل في تأجل وقوع الحمل وضعف فرص الإنجاب وسوف نجيبكم حول في المختصر كوم حول التفاصيل التي تتعلق بالجواب عن السؤال السابق إلى طرف فوائد فيتامين د وضرورة تناوله.

حيث يعتبر ذلك الفيتامين من أسرة الفيتامينات المغذية (Nutrients) التي يحتاج إليها جسد الإنسان ليس بكميات كثيرة ولكن قليلة وفي الزمن نفسه تتصف بالضروري الكبيرة لما يؤديه من وظائف عديدة بالجسم كما يعتبر من بين الفيتامينات القابلة للذوبان بالدهون التي يتمكن الجسم من امتصاصها على لجنة (Calciferol) من المصادر المتنوعة حتى تتحول إلى صيغتها النشطة وهي الكالسيتريول (Calcitriol).

هل تناول فيتامين د يؤثر على الحمل

يتم التوصية للوالدة الحامل من قبل الدكاترة الجهة المختصة بأهمية الحرص على تناول الكميات المُلائمة من المصادر الغذائية التي تشمل فيتامين د أثناء مدة الحمل من أجل المحافظة على صحة كلاً من الأم والجنين من أجل ضمان نمو أطفالهم بنحو صحي وفي النقاط التالية سوف نذكر لكم مزيدا من التفاصيل.

أهم فوائد فيتامين د للحامل والجنين

الحد من أخطار الإصابة بتسمم الحمل يساهم فيتامين د بنحو رئيسي في التخفيض من احتمالات إصابة الأم الحامل بأعراض التسمم أثناء الحمل والذي يعلم في الإنجليزية بـ(Pre-eclampsia)، إلى طرف كونه يجنب الجنين من الوادة بوزن منخفض أقل من المعتاد أو التعرض إلى الولادة الباكرة قبل الموعد المفترض.

وقد نوهت مراجعة جرت على ثلاثون دراسة جرى بثها في عام (2019م) بمجلة ( Cochrane Database of Systematic Reviews) وقد وسعت سبعة آلاف ثلاثة وثلاثون امرأة موضوعها يدور حول أن استهلاك الحوامل من النساء لفيتامين د يخفض من أخطار الإصابة بداء سكري الحمل، والمراحل الماضية للإصابة بتسمم الحمل، وما قد تصاب به من نزيف يعقب الولادة (Postpartum hemorrhage).

وفي الواقع لم يتم تأكيد أن له تأثير كبير في التخفيض من أخطار وقوع الولادة الباكرة قبل الموعد فيما يرتبط بمن تناولنه من الحوامل مقارنة بغيرهن اللواتي لم يتناولن ذلك الفيتامين طيلة مدة حملهن ولكن أعراض تسمم الحمل وما يسبقه من أعراض قد انحسرت خاصة مع تناول الكالسيوم.

التعزيز من قوة الأسنان والعظام وذلك ما يطرأ من خلال عملية تنظيم كميات الفسفور والكالسيوم بالجسم، حيث يمثل هذان العنصرين ضرورة بالغة للمحافظة على الأسنان والعظام لكل لكل من الأم والجنين وأيضا صحة العضلات.

والجدير بالذكر والأمر الذي ينبغي علمه أن التعرض لأشعة الشمس وقت الظهيرة لا يعتبر وحده كافياً من أجل الحصول على القدر المطلوب من فيتامين د، ولكن يمكن للحامل الحصول عليه من المصادر الغذائية والدوائية ولكن المكملات الدوائية يجب من مشاورة الطبيب قبل تناولها.

المساهمة في التسهيل من عملية الولادة تشير مراجعة جرى إجرائها عام (2011م) بمجلة (Obg management) حول ما يلعبه ذلك الفيتامين من دور مهم يرتبط بعملية الولادة نتيجة تواجد مستقبلات بعضلة الرحم لفيتامين د تؤثر بشّدّة انقباض الرحم أثناء الولادة.

كذلك يوجد فرقة من تلك المستقبلات تتركز في المشيمة ولكن في الواقع لم يتبين تواجد أبحاث ودراسات سلسلة للتعرف على ما تقوم به من دور فيما يرتبط بالولادة، ولكن ثبتت فعاليته في تطوير كفاءة الجهاز المناعي وهو ما يساعد على الوقف من أخطار إصابة الحوامل بالعدوى.

الحد من أخطار الإصابة بفرط الحركة وقصور الانتباه يعرف فرط الحركة وقصور الحذر في الإنجليزية بـ(Attention deficit hyperactivity disorder) واختصاره (ADHD)، إن يوجد دراسة رصدية قد نوهت إلى تنويه جرى بثها عام 2015م بمجلة (Epidemiology) للتعرف على نسبة فيتامين د لدى الحوامل من النساء وما له من تأثير فيما يرتبط بما قد يصيب الطفل عقب الولادة بسنوات قليلة من فرط الحركة أو أعراض عجز الحذر فيما يرتبط بعمر الطفل الذي يتراوح ما بين خمس سنوات حتى ستة أعوام.

وفيما يرتبط بالدراسات التي أوضحت تواجد نسبة من فيتامين د بكميات كافية في دم الأمهات أثناء مدة الحمل والذي ينعكس بالتبعية على الوقف من أخطار إصابة الطفل بالأعراض المرتبطة باضطرابات فرط الحركة بـ 11%، والتقليل من ضعف التركيز أثناء فترات الطفولة.

المساهمة في النمو العقلي للطفل يساعد ذلك الطراز من الفيتامينات بـ بالغة في التطور الحركي والعقلي للطفل عندما تقوم الأم أثناء مدة الحمل باستهلاك الكميات المُلائمة من فيتامين د، وقد ذهبت الدراسات إلى ضبط سلسلة من الملاحظات جرى بثها عام 2012م بمجلة (Pediatrics) إلى تزايد نسبة فيتامين د لدى الحوامل وهو ما يتعلق بتحسن النمو الحركي والعقلي للأطفال الرضع.

نسبة فيتامين د لدى الحامل تحتاج الأم الحامل في الفترات ما بين عمر الرابعة عشر سنةً حتى الخمسون سنةً إلى ستمائة وحدة عالمية من ذلك الفيتامين بنحو يومي، والجدير بالذكر أن الوقف الأقصى المسموح به لتعاطي فيتامين د للأمهات الحوامل يومياً هو أربعمائة ألف وحدة دولية.

نقص فيتامين د لدى الحامل تعد تراجع نسبة فيتامين د بدم الأم أثناء مدة الحمل من الأعراض الشائعة والذي يعزى نقصه إلى العديد من الأسباب تتمثل فيما يلي: انعدام الحصول عن طريق العناصر الغذائية والطعام من النسبة المُلائمة (لفيتامين د).

سوء امتصاص (فيتامين د) في الجسم والمعروف في الإنجليزية بـ(Malabsorption) والذي يصنع عن منع التعرض لوقت كافي إلى أشعة الشمس، أو ضعف مقدرة الكلى أو الكبد على تحويله من صورته الغير فعالة إلى الصورة النشطة.

تناول أياً من الأدوية التي تؤدي إلى منع مقدرة الجسم على امتصاصه.

أعراض نقص فيتامين د لدى الحامل

قد تكون أعراض نقص نسبة فيتامين د غير جلية أو ظاهرة ولكن تعد أهم أعراضه الشعور بالآلام في العظام والعضلات، والإصابة باللين في العظام ( Softened bones)، الأمر الذي يصنع عنه تزايد الإصابة بمخاطر التعرض للكسور، أيضا فإن تراجع نسبة فيتامين د قد يطرأ ولكن من غير تواجد أي أعراض جلية مما يجعل الأمر لا تنتبه إليه وعلى ذلك يصاب الطفل بنقصه.

علاج نقص فيتامين د أثناء الحمل

على الرغم من أن نسبة فيتامين د ترتفع من خلال تناول العناصر الغذائية التي تتضمنه أو تعريض الجسم إلى أشعة الشمس وقت الظهيرة ثلاث مرات أسبوعياً لفترة تتراوح ما بين خمسة دقائق حتى عشرة دقائق ولكن يحتاج ذلك في الغالب إلى المواظبة والوقت الطويل.

ولكن تعد الطريقة الأمثل للإسراع من التوصل إلى النسبة المُلائمة من فيتامين د أثناء مدة الحمل هل تناوله في صورة مكملات غذائية مع أهمية الحرص على مشاورة الطبيب الإختصاصي أولاً لكي يقوم بتعيين الجرعة المناسبة، على أنه من المتعارف عليه أن جميع الفيتامينات التي يتم تناولها قبل الولادة (Prenatal vitamins) تشمل أربعمائة وحدة عالمية من فيتامين د.

وفي نهاية مقالنا نود أن نذكر أن الإفراط في تناول المكملات الغذائية أثناء مدة الحمل يؤول إلى تزايد إمكانية الإصابة بتسمم الحمل ولكن ليس في حالة الحصول عليه عن طريق الطعام أو التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى