3
7
الملتقى التعليمي

مطويات جاهزة عن هشاشة العظام مكتوبة صور

هشاشة العظام هو داء يطرأ داخل العظام حيث توجد مسافات صغيرة مثل قرص العسل فيها ، و يرفع ترقق العظام من مقدار هذه الفراغات ، مما يؤول إلى اختفاء العظام للكثافة و القوة ، إلى جانب ذلك خارج العظم يكون أضعف و أرق.
يمكن أن تحدث هشاشة العظام عند الأفراد في أي عمر ، و إلا أنه أزيد شيوعًا عند كبار السن و خاصةً النساء ، أزيد من 53 مليون شخص في الولايات المتحدة إما مصابون بهشاشة العظام ، أو معرضون لخطر كبير لتطويرها.
أعراض هشاشة العظام
– لا تسبب المراحل الأولى من ترقق العظام أي أعراض أو درجات تنبيه ، في معظم الحالات لا يعلم الأفراد المصابون بهشاشة العظام أن مِعِهُم هذه الحالة حتى يكون مِعِهُم كسر.
– إذا بدت الأعراض فقد تشمل عدد من الأعراض تدنيِ اللثة ، و ضعف قوة مسكة اليد ، و الأظافر الضعيفة و الهشة ، و إذا لم يكن لديك أعراض و لكن لديك تاريخ عائلي لهشاشة العظام ، فإن التكلم إلى طبيبك يمكن أن يساعدك في تقييم المخاطر.
هشاشة العظام الحاد
– بدون علاج مناسب يمكن أن تتفاقم هشاشة العظام ، حينما تصبح العظام أرق و أضعف يزداد خوف وقوع الكسور ، و يمكن أن تضم أعراض هشاشة العظام الحادة وقوع كسر من الوقوع ، أو حتى من العطس الحادّ أو السعال ، يمكن أن تضم كذلك معاناة الظهر أو الرقبة أو اختفاء الارتفاع.
– يمكن أن يكون سبب تلك العوارض الأخيرة بداعي كسر الضغط ، هذا هو كسر في واحدة من الفقرات في رقبتك أو ظهرك ، و هو نحيف جداً بحيث يكسر أسفل الضغط الطبيعي في عمودك الفقري.
– إذا كان لديك كسر من داء هشاشة العظام ، فكم من الزمن يستغرق للشفاء يعتمد على العديد من العوامل ، و تضم هذه الأماكن الكسر و مدى خطورته ، و أيضا عمرك و تاريخك الصحي.
أسباب داء هشاشة العظام
العمر
أكبر سبب لهشاشة العظام هو السن ، طيلة حياتك يكسر جسمك العظم القديم و ينمو عظم جديد ، و مع ذلك حينما تكون في الثلاثينات من العمر ، يشرع جسمك في تهشيم العظام أسرع من استطاعته على استبداله ، و هذا يؤول إلى عظام أقل كثافة و أزيد هشاشة و بالتالي أزيد عرضة للكسر.
سن اليأس
– سبب آخر رئيسي لهشاشة العظام هو توقف الطمث ، و الذي يطرأ في النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 45 إلى 55 سنة ، و ذلك بداعي التغير في مستويات الهرمون المرتبطة به ، فيمكن أن يتسبب توقف الطمث في اختفاء جيد المرأة للعظام بعجالة أكبر.
– لا يزال الرجال يفقدون العظام في هذا العمر ، و لكن بمعدل أبطأ من النساء ، و مع ذلك فالوقت الذي يبلغون فيه من 65 إلى 70 عامًا ، يفقد النساء و الرجال العظم بنفس المعدل.
الحالات الطبية أو تناول الأدوية الأسباب الأخرى لهشاشة العظام تضم عدد من الحالات الطبية مثل فرط نشاط الغدة الدرقية ، كما تضم استعمال عدد من الأدوية ، و تشمل أمثلة هذه الأدوية على الكورتيكوستيرويدات الفموية طويلة الأمد أو المحقونة مثل بريدنيزون أو الكورتيزون .
عوامل خوف الإصابة بهشاشة العظام
– أكبر عوامل الخطر لهشاشة العظام تضم كون المريض أنثى ، و كبار السن ، اصحاب الجنس القوقازي أو الآسيوي ، و في تواجد تاريخ عائلي من داء هشاشة العظام ، و في حالة أذى التغذية و الخمول البدني و التدخين و تناول عدد من الأدوية و تراجع وزن الجسم.
– يمكنك التحكم في عدد من عوامل الخطر لترقق العظام ، مثل أذى التغذية و منع النشاط ، على مسعى المثال يمكن أن يساعد تطوير نظامك الغذائي ، و انطلاق برنامج للتمارين على تطوير صحة عظامك ، و مع ذلك لا يمكنك التحكم في عوامل الخطر الأخرى مثل العمر و الجنس.
هشاشة العظام بداعي الشيخوخة
يمكن أن تكون قد سمعت من هشاشة العظام نتيجة للخرف ، هذا ليس نوعًا منفصلاً من هذا المرض ، إنه ببساطة هشاشة العظام بداعي الشيخوخة كما قال أعلاه ، العمر هو السبب الرسمي لمرض هشاشة العظام ، ما لم تبذل مساعي الوقاية أو العلاج الملائمة ، يمكن أن يؤول سقوط جسمك المتزايد للعظام إلى ضعف العظام و هشاشة العظام.
علاج هشاشة العظام
– إذا أبدى اختبارك أنك مصاب بهشاشة العظام ، سوف يعمل طبيبك معك لإنشاء خطة علاجية ، من المحتمل أن يصف الطبيب الأدوية بالإضافة إلى تطورات نمط الحياة ، و يمكن أن تضم هذه التعديلات نمط الحياة إرتفاع كمية من الكالسيوم و فيتامين D ، و أيضا ممارسة التمارين الرياضية المناسبة.
– لا يوجد علاج لهشاشة العظام ، و لكن العلاج المناسب يمكن أن يساعد في حماية و تعزيز عظامك ، هذه العلاجات يمكن أن تعاون في إبطاء سقوط العظام في جسمك ، و عدد من العلاجات يمكن أن تشجع نمو العظام الجديدة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى