3
7
الامارات

طريقة الحصول على الجنسية الإماراتية مع الشروط الجديدة

يُمكن الحصول على الأصل الإماراتية بنسبة 3 طرق وهم: التبعية، والتجنيس، وحكم القانون؛ وذلك وفقًا للقانون العاشر لسنة 1975 م والوثيقة 16 في القانون الاتحادي لسنة 2017 م.

ويتم التقدم بالطلب إلى المكاتب الخاصة بالإدارة العامة وشؤون الدولة في أي من الإمارات.

ولمعرفة أبرز البيانات عن ذلك تابع قراءة المقالة الحالية التي أعدها لك المختصر كوم وبعد ذلك إذا رغبت في معرفة مزيدا فيمكنك مطالعة البيانات الواردة في مصدر المقالة.

الحصول على الجنسية الإماراتية

  • الحصول على الجنسية الاماراتية وفق قانوني يُعتبر أي شخص مواطنًا وفقًا لحكم القانون في الحالات اللاحقة:
  • اللقيط الذي لم يتم معرفة أي من والديه.
  • الإنتماء لأي من الجنسيات العربية، والإقامة في إحدى الإمارات منذ سنة 1925 م على الأقل.
  • الولادة في الإمارات من والدين غير معلومين.
  • أن يكون الأب إماراتيًا، سواءً جرت ولادة المُتقدم بإلتِماس الحصول على الجنسية في الإمارات أو خارجها.
  • أن تكون الوالدة إماراتية، حتى في حالة أن يكون المتقدم من أجل الحصول على الجنسية مولودًا خارج الإمارات.
  • ولكن يشترط في هذه الحالة بسبب أن يكون الأب مجهول، أو لم يتم تأكيد النسب إلى والد بنحو قانوني، أو إذا كان الأب بدون جنسية.

الحصول على الجنسية بالتبعية

يتم ذلك في عدة أوضاع كالتالي:

الزواج من إماراتي؛ وفي هذه الحالة يتم الحصول على الجنسية بمرسوم اتحادي وذلك عقب مرور 7 أعوام من تقديم الطلب في حالة الإنجاب.

في حالة منع الإنجاب تتم الموافقة عقب مرور 10 أعوام.

وهنا ينبغي الإشارة إلى أنه يُمكن الحصول على الجنسية في حالة الإنجاب حتى إذا ماتَ الزوج أو جرى الإنفصال وسواءً بقيت المرأة من غير قران أو تزوجت من إماراتي.

في حالة موت الزوج أو جرى الإنفصال قبل الفترة المخصصة في الفقرتين السابقتين يجوز تقديمها الأصل عقب انقضاء الفترة المُحددة وذلك إذا ظلت من غير قران أو تزوجت من إماراتي مع الحفاظ على الإقامة في الدولة.

في كافة الحالات الموضحة لا يتم سحب الأصل التي جرى الحصول عليها بالتبعية سوى في حالة زواجها من أجنبي، أو عودتها إلى جنسيها الأصلية، أو حصولها على جنسية أخرى.

الحصول على الأصل بالتجنيس تُمنح الجنسية الإماراتية بالتجنيس لبعض فئات كالتالي: العرب المنتمين لأصل بحريني، أو عماني، أو قطري وذلك في حالة الإقامة في الإمارات بصورة مسموحة لفترة 3 سنين على الأدنى من وقت التقدم بإلتِماس التجنيس.

ويشترط في هذه الحالة أن يقتني المُتقدم بالطلب يشتغل بنحو نظامي وغير محكومًا عليه بأي من الجرائم المُخلة بالأمانة أو الشرف.

أعضاء القبائل العربية النازحين من الوطن المجاورة للإمارات والمقيمين في الإمارات العربية المتحدة بصورة قانونية لفترة 3 أعوام كحد أدنى قبل تاريخ التقدم بإلتِماس الحصول على الجنسية.

العرب كاملة الأهلية المقيمين في أي من الإمارات دائماً لفترة 7 أعوام على الأدنى من وقت التقدم بالطلب.

ويشترط في هذه الحالة أن يكون المتقدم يشتغل بوظيفة قانونية ولم يرتكز أي من الجرائم المُخلة بالأمانة والشرف.

الأشخاص المقيمين في دولة الإمارات دائماً بآلية بأي من المسارات المشروعة في الإمارات منذ سنة 1941 م على الأدنى ويشترط في هذه الحالة أيضًا امتلاك منع مصرح به قانونيًا وعدم اقتراف أي من الجرائم المُخلة بالشرف والأمانة.

الأشخاص المقيمين في دولة الإمارات لفترة 30 سنة على الأدنى على أن يكون منهم 20 سنة كحد أدنى عقب نفاذ القانون الموضح على أن يكون شُغله نظامي وغير محكومًا عليه في أي من جرائم الإخلال بالشرف أو الأمانة.

أي من الأفراد المتقدمين بخدمات عظيمة للإمارات؛ وفي هذه الحالة لا يشترط عدد أعوام مُحدد للإقامة في الإمارات.

بنات و عيال المواطنات المتزوجات من أجنبي، وذلك عقب مرور 6 أعوام على الأدنى من تاريخ الميلاد، ويشترط في هذه الحالة أن تكون الأم متمتعة بالجنسية الإماراتية في المرحلة الممتدة بين تاريخ ميلاد المُتقدم بالطلب وتاريخ حصوله على الجنسية.

بنات المواطنات من والد أجنبي، والمتزوجة من أجنبي؛ ولكن في هذه الحالة تُمنح الأصل تبعًا للضوابط المُحددة لذلك في اللائحة التنفيذية للوثيقة النظامية الخاصة بذلك.

تُعد زوجة المواطن بالتجنس مواطنة وهذا في حالة تخليها عن الجنسية الأصلية لها، بالإضافة إلى ذلك يُعد الأيناء القصر لأي من المواطنين بالتجنس مواطنين بالتجنس.

وفي هذه الحالة يقتني الأبناء الحق في تعيين حنسية أصلية لهم خلال السنة التالية لبلوغ كل منهم سن الرشد.

اشتراطات الحصول على الجنسية

  • التخلي عن أي من الجنسيات الأخرى.
  • إجادة اللغة العربية.
  • الحصول على إقامة قانونية في الدولة.
  • التمتع بحسن السير والسلوك.
  • الحصول على قبول أمنية.
  • امتلاك طريقة مصرح بها قانونيًا للعمل.
  • التأهيل العلمي.
  • عدم تواجد حكم جنائي أو حكم مُخل بالشرف أو الأمانة.
  • تأدية قسم الولاء للدولة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى