3
7
الامارات

قانون وعقوبة تصوير شخص دون علمه في الامارات

تصوير شخص دون علمه في الامارات عقوبة تصوير شخص دون علمه في الامارات حكم تصوير شخص دون علمه في الامارات قانون الجرائم الالكترونية الامارات 2019.
ان كل دولة من الدول ينظمها القوانين والتشريعات الخاصة بها، ويدرك الشعب معرفة كاملة ان اغلب تلك القوانين هي لمصلحتهم، فتلك القوانين التي تعاون الدولة في احراز أهدافها وطموحاتها، كما انها تعاون في نهوض الدولة، ودولة الامارات العربي من الدول التي تضع عدد كبير من القوانين الرادعة، وواحدة من تلك القوانين هي تصوير شخص من غير علمه، واليوم سنتعرف على عقوبته.
قانون تصوير شخص من غير علمه
ان التقاط الصور او حتى مقاطع مقطع الفيديو لشخص ما من غير علمه يعد مخالفة كبير للخصوصية، وهو الامر الذي يحاسب عليه القانون في الامارات، حيث ان الامارات تعاقب كل شخص يقوم بالتقاط الصور او مقاطع مقطع الفيديو للأشخاص من من غير علمهم او حتى موافقتهم، وقد وضع القانون في الامارات عُقُوبَة مالية مقدارها يتراوح ما بين 150.000 الى 500.000 درهم اماراتي، كما انها من الممكن ان تمتد الى الحبس لفترة عام شامل على الأقل.
كما ان الشرطة في دبي قد قامت بإجراء ذلك القانون وجرى القبض على رجل قد قام بتوثيق رجل اخر من من غير علمه، حتى انه قام ببث مقطع مقطع الفيديو من غير علم الرجل على مواقع التراسل الاجتماعي، وقد تَناقْل ذلك مقطع الفيديو بنحو فوري للغاية.
تحذيرات الشرطة في دبي
قد قامت شرطة دبي بتنبيه سكانها من التقاط أي صورة او حتى مقطع شريط مصور لأشخاص اخرين من من غير علمهم، ولابد من طلب اذن سابق من هؤلاء الاشخاص، وذلك لان التقاط الصور من من غير علمهم يعد جريمة يحاسب عليها القانون، وذلك على حسب الى مرسوم رقم 5 لسنة 2012م، وهو القانون المتعلق بالجرائم الالكترونية، وقد وضحت شرطة دبي ان المقيمين في دبي والذين ينتهكون تلك الخصوصية سيواجهون الكثير من الغرامات، إضافة الى انهم يكونوا معرضين الى دخول السجن لفترة عام او أكثر، وذلك لا التصوير من من غير اذن يعد من الجرائم الكبرى التي يفعلها الناس من غير معرفة ويكون الهدف من ورائها هو الافتراء بشخص ما ويشبعون المتعة والتسلية لديهم، تلك الأشياء التي تعرضهم الى الملاحقة القضائية.
بعض التصريحات الهامة
هي بيانٍ لاحد المستشارين القانونيين ذكر ان أي شخص قد تعرض الى التقاط الصور خلسة ومن من غير علمه، فانه من حق ذلك الشخص ان يوفر بلاغ سريع الى أي ناحية من الجهات المختصة، وذلك لأنه يعد مخالفة ملحوظ جداً لخصوصيتك، ومن الممكن ان تكن تلك الصورة مستعملة في الكثير من الأغراض الغير اخلاقية، ومن الممكن ان يتم وضعها على شبكات التراسل الاجتماعي من أجل الافتراء والإساءة للسمعة، كما ان تلك القوانين التي جرى إطلاقَهآ تجعل مرتكبي تلك الجرائم يتراجعون عن ارتكابها بنحو كبير.
ما هي خصائص القوانين
بنحو عام عادة ما نجد ان قوانين أي بلد تستمد أصولها من دينهم ومن عاداتهم وتقاليدهم، ومن اهم تلك الخصائص هي.
1_ السلوكية، ويكون هدفها هو التنظيم والتهذيب لتصرف الفرد في المجتمع، وليس الغرض منه هو التضييق عليهم او حتى ازعاجهم والتأثير على أعمالهم.
2_ العمومية، ان تلك القوانين لا يتم وضعها الى فئة محددة من الشعب بل هي توضع للشعب بنحو عام.
3_ الاجتماعية، أي ان القوانين عادة لا يتم وضعها الا في تواجد الجماعة.
4_ العصرية، أي انه ينبغي على القوانين ان تواكب العصر، أي انه ينبغي مع مرور الزمن تنميتها بكل ما هو جديد.
ما هي ضرورة القوانين
1_ ان القوانين يتم وضعها حتى يعم السلام بين الناس في المجتمع، حيث انها تحمي الافراد من سقوط المخاوف او الصراعات فيما بينهم، الامر الذي يكون سبب في تنمية المجتمع وتقدمه، على عكس المجتمعات التي لا يوجد بها قوانين، فنجد ان فيها الكثير من الحروب والنزاعات فيما بينهم، الامر الذي يكون سبب في تأجل تلك الدولة وفقرها.
2_ المحافظة على حريات الافراد، والعمل على حماية تلك الحريات، حيث ان القوانين يتم وضعها حتى تحفظ المساحة الخاصة بكل فرد، ولا تتيح لشخص اخر باختراق تلك المساحة حتى لا تكون سبب في مخالفة للخصوصية.
3_ تعمل القوانين كذلك على المحافظة على حماية المصالح السياسية، والعمل على تنظيم الأحزاب وكذلك حماية الحريات للأفراد، والعمل على حظر سيطرة حزب محدد او فرد معين، كما ان القوانين يتم وضعها كذلك من أجل حماية عدد من الشخصيات من التعدي عليها بآلية معنوية او حتى جسدية.
4_ تعمل القوانين كذلك على المحافظة على الكثير من القيم التي توجد في المجتمع، وعدم تحريف تلك القيم او حتى اضاعتها مع مرور الوقت.
5_ تعمل القوانين كذلك على حماية حقوق الملكية الفكرية والملكية الالكترونية، أي انه اذا قامت ناحية ما او حتى شخص محدد باختراق موقع معين، فان تلك الجهة التي جرى اختراقها من الممكن ان تقوم يتزويد الشكوى، والتي تكون سبب في إجراء معاقبة بالغة على المخترق.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى