3
7
الكويت

ما هي معالم الكويت القديمة والحديثة

معالم الكويت القديمة والحديثة معالم الكويت بالصور معالم وطني الكويت المعالم الاثرية في الكويت خريطه ذهنيه عن معالم الكويت جمل عن ابراج الكويت للاطفال موضوع عن معالم الكويت بالانجليزي السياحة في الكويت معالم الكويت رسم
دولة الكويت واحدة من بين أبرز بلدان الخليج العربي التي يوجد بها الكثير من المميزات، ولها موقع استراتيجي مهم بين الكثير من الدول العربية المهمة منها العراق والمملكة وتعتبر من بين أزيد الدول المنتجة للنفط على مستوى العالم، ولها اقتصاد قوي كما هو ملحوظ في العمران والمباني الكثيرة التي توجد بها على احدث المستويات.
السياحة في دولة الكويت
تعد السياحة اليوم في الكثير من الوطن العربي ولاسيما بلدان الخليج مصدر دخل كبير خاصة وأن معظم تلك الدول تعتمد على النفط، وقد سعت تلك الحكومات إلى تحسين المنظومة الخاصة بهم في مصادر الدخل وتنويع تلك المصادر كما نجدها جلية اليوم في دبي والكويت والبحرين وغيرهم من الدول العربية، وتقيم اليوم الكويت الكثير من البنايات والمعالم التي تعد مصدر جذب للكثير من السياح من الخليج العربي وعلى مستوى العالم كله.
ولم تقتصر اهتمامات الكويت على المعالم الجديدة فحسب التي تقوم ببنائها في الوطن بل أنها تطرقت إلى ترميم المعالم القديمة التي توجد بها، حيث تشمل الكويت فرقة بالغة من المعالم الأثرية التي لا يوجد لها مثيل في العالم اليوم.
معالم الكويت القديمة
تضم دولة الكويت فرقة بالغة من الأماكن التراثية التي قامت الحكومة الكويتية بالإهتمام بها خلال المرحلة السابقة, ومن بين أشهر تلك المعالم التي تعد مصدر جذب الكثير من السياح ما يلي جزيرة فيلكا وهي تلك المنطقة الساحلية التي تقع في منطقة الجنوب وتحديدا على الساحل الغربي للجزيرة ويعد هذا الموقع بمثابة أطلال المباني جرى استعمال الحجارة المحلية في بنائها وينتشر في تلك المنطقة الكسر الفخاري وهي من الأشياء المؤرخة من القرن المنصرم والتي من بينها أواني الشرب وبعض الكسر من البورسلين.
جزيرة أم النمل
والتي قد جرى إكتشاف البقايا الأثرية التي كان من المعتقد أنها قلعة برتغالية ولكن عقب أن جرى التنقيب عنها تبين أنها أحد البيوت التي ترجع بين القرنين السابع والثامن عشر.
قلعة الكويت البهيتة
تعد قلعة الكويت هي الأساس الذي تأسست عليه دولة الكويت الحديثة، وقد نوهت الكثير من المصادر التاريخية حيث كانت الكويت بمثابة قلعة صغيرة وتستعمل لتخزين السلاح والعتاد الخاصة ببني خالد الذين حكموا المنطقة التي توجد في شمال الكويت، ولكن عقب أن هجروا ال صباح من نجد جرى بناء العديد من البيوت من حولها وقد علمت فيما عقب أسفل مسمى الكويت.
القرية التراثية
وهي عبارة عن عدة بيوت ترجع إلى القرن 19 وقد جرى الوجود على الكثير من العملات الروبية وحاليا توجد تلك القرية بين كل من وزارة التخطيط ومسجد البحارنة في منطقة الشرق على شارع الخليج العربي.
بيت ديكسن
وهو ذلك السكن الذي يسقط في منطقة الشرق المطلة على ساحل البحر وعلى مقربة من وزارة الخارجية وقد جرى بناء ذلك المنزل خلال 1870، وقد جرى إتخاذ ذلك المنزل منزلا إلى ديكسن المقيم البريطاني على أن يكون تابع إلى مكتب السياسي البريطاني، وهو من البيوت القديمة التي تعطى طابع مختلف وتظهر المعمار في المنطقة بلونه الأبيض والأزرق.
قصر السيف العامر
وهو من القصور التي جرى بنائها خلال القرن التاسع عشر من الميلاد، وقد جرى انشاءه بناء على أوامر الشيخ مبارك الصباح على وجه الخصوص خلال عام 1906، ويعد المبنى أقرب شيء إلى البحر وكان الشيخ مبارك علي الصباح في انطلاق الحكم يستعمل هذا القصر من أجل استقبال الضيوف.
المعالم الحديثة في الكويت
أنشأت الحكومة الكويتية مؤخرا الكثير من المعالم الجذب السياحي المهمة والتي من بينها ما يلي :
برج الحمراء
يعد برج الحمراء من بين أشهر ملامح الكويت الحديثة وهو من أجمل البنايات في الكويت على الإطلاق نظرا لانه يأخذ الشكل المخروطي كما يعتبر هو أعلى مبنى في الكويت اليوم حيث يبلغ الصعود الخاص به 414 متر وقد توج على مكافأة أحسن ناطحة سحاب في الكويت وعلى مستوى العالم.
الجزيرة الخضراء
تعد من بين أبرز الإنشاءات الحديثة في الكويت وهو أحد المشروعات العملاقة للواجهة البحرية للبلاد وقد جرى أفتتاح تلك الجزيرة خلال عام 1988 وهو جزيرة صناعية في الخليج العربي ويوجد بها الكثير من المرافق السياحية المهمة والتي تتلاءم مع طبيعة المنطقة كما تشمل فرقة بالغة من المتنزهات وملاعب الأطفال.
برج التحرير
من بين أبرز المعالم السياحية المهمة والحديثة في الكويت اليوم هو برج التحرير وهو بمثابة رمز لتعديل الكويت خاصة عقب أن تعرضت إلى الغزو من العراق خلال عام 1990 وقد أفتتح ذلك البرج بنحو رسمي خلال عام 1996 وارتفاعه هو 372 متر وقد جرى بناء واجهة البرج من أفخر أنواع السيراميك وتجميع الطوابق العليا مغطاة بنوع محدد من الألمنيوم عملا على إتاحة أقصى حماية للبرج من علامات الحرارة العالية.
متحف الكويت الوطني
وقد جرى تدشين ذلك المتحف خلال عام 1983 والهدف من إنشائه هو تجميع التراث الشعبي الذي يخص الكويت في موقِع واحد فحسب خاصة عقب أن جرى أكتشاف الكثير من الأثارات المهمة داخل البلاد.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى