3
7
السعودية

طريقة استخراج صك بدل فاقد الكتروني وزارة الداخلية السعودية

يتعرض الكثير من المواطنين عادةً لفقدان أحد الوثائق الأساسية الخاصة بهم، من الهوية الشخصية أو دوْنَ الأسرة أو ما إلى ذلك، وتسهيلًا لخطوات استخراج بدل الفاقد وفرت الحكومة خدمة لاستخراجها إلكترونيًا، سنتعرف كيف يمكننا فعل هذا من المنزل في الأسطر التالية : تقوم وزارة الداخلية في المملكة بمبادرة وطنية لإصدار وإدارة الهوية الرقمية للمواطنين والمقيمين.
نظرًا بسبب أن العديد من الوكالات الحكومية والخاصة شرعت في مواكبة التطور وتوفير خدماتها من خلال بوابات إلكترونية باستعمال المعرفات الإلكترونية (اسم المستعمل وكلمة المرور) من خلال استعمال وسيلة تقدم التوصل إلى خدماتها الإلكترونية.
وترتبط هذه الخدمات بالفرد وتمثل هويته في المعاملات الإلكترونية، والتي تُدعى “الهوية الرقمية”.
وقد سهلت هذه التطورات العديد من الأمور على الموطنين، ووفرت الكثير من الزمن والجهد المبذول بالطرق التقليدية لانتزاع وإنجاز الوثائق الحكومية.
وتهدف هذه المبادرة إلى إيجاد حلول متضمنة لمديرية وحكم الهوية الرقمية، وتقديم خدمات التوصل الإلكتروني الموحد على المستوى الوطني، وتقديم الآلية والأدوات الضرورية لحل المشكلة، التي تقابل العديد من الوكالات الحكومية والخاصة.
وتتمثل هذه الأزمة في إعاقة إتاحة العديد من الخدمات الهامة التي ترجع بالنفع على المواطن والمقيم بداعي تراجع مستوى الحقيقة والثقة، في الهوية الرقمية، وإمكانية سلبها أو اختراقها.
حيث تضع وزارة الدخلية خفية بيانات المستفيد، على كافة خدماتها، على رأس سلسلة الأولويات.
لذا تعمل الوزارة جاهدة لتزويد خدمات مرتفعة الجودة لكل المستفيدين من خلال خدمة رفيعة المستوى، ومنخفضة التكاليف، وسريعة، ومريحة.
معلومات سريعة حول استخراج صك بدل فاقد إلكترونيًا
تتطلب الخدمة تسجيلًا وتفعيلًا مسبقًا من مستخدميها للإنتفاع من هذه الخدمة.
تهدف الخدمة إلى تأسيس نظام شعبي أسفل إشراف وزارة الداخلية لصالح القطاعين الحكومي والخاص جدير بالثقة، وإدارة الهوية الرقمية.
تشمل الخدمة استخراج بدل فاقد لـ: الهوية الوطنية، دوْنَ الأسرة، درَجة الميلاد، درَجة الوفاة.
تدعم الخدمة ميزات حيوية متقدمة مثل البصمة والوجه والعين.
يتم بعِث رمزًا سريًا مؤقتًا إلى الجوال المحمول أو البريد الإلكتروني.
تشمل الخدمة كيفية تسجيل آمن من أجل التأكد من أن الهوية الصادرة عن النظام تتعلق ب الشخص المقصود الذي يحق له فحسب استعمال الهوية الرقمية.
قبل أن تستهل في إجراءات استخراج بدل فاقد، ينبغي أولًا أن تقوم بالتبليغ عن فقدانك للوثيقة التي تسعى استخراجها في موقع وزارة الداخلية.
أولًا: إجراءات الإشعار عن الوثائق المفقودة ندخل على موقع وزارة الداخلية من الرابط التالي: https://www.moi.gov.sa نضغط على “الخدمات الإلكترونية” الموجودة في الشريط الرئيسي.
سوف يظهر أمامنا سلسلة بالهدمات الإلكترونية على اليسار، نضغط على “قطاع الأحوال المدنية”.
سوف يظهر لنا سلسلة بالخدمات المتوفرة في قطاع الأحوال المدنية، فنقوم بالضغط على جملة “الإبلاغ عن الوثائق المفقودة”.
الآن نقوم بتدوين المعلومات المطلوبة، وهي: (اسم المستعمل – رقم الهوية – كلمة المرور).
نقوم بالضغط على “تسجيل الدخول”.
بعد ذلك نقوم باختيار الوثيقة الضائعة التي نريد الإشعار عنها، من القائمة التي ستظهر أمامنا.
وتضم هذه القائمة: (بطاقة الهوية الوطنية – درَجة الميلاد – درَجة الموت – دوْنَ الأسرة) سيظهر لنا عدد من الخانات التي علينا تعبئتها أيضًا، وهي: (رقم الهوية الوطنية – اسم حامل الوثيقة – اسم الوثيقة المفقودة)
سنجد تحت المعلومات سؤال: “هل تعتزم في تسجيل الوثيقة المسماه من المفقودات؟” نقوم بالتأكد من صحة المعلومات التي بدت أمامنا، بعد ذلك نختار “نعم”.
هكذا يكون الإشعار عن الوثيقة الضائعة وتسجيلها في سجلات المفقودات في وزارة الداخلية قد جرى بنجاح.
ثانيًا: إجراءات استخراج صك بدل فاقد إلكتروني تشبه إجراءات الإشعار عن الوثائق الضائعة إلى حدٍ كبير، حيث عليك القيام بالخطوات التالية: ادخل على موقع وزارة الداخلية من الرابط السابق إدراجه.
اضغط أيضا على خيار “الخدمات الإلكترونية”.
اختر “الأحوال المدنية” ستظهر لك الخدمات الخاصة بالأحوال المدنية، اختر منها “خدمة طلب وثيقة بدل فاقد”.
سوف يطلب منك كتابة المعلومات التي سبق وأدخلتها عند الإشعار عن اختفاء الوثيقة، وهي (رقم هوية المستعمل – كلمة المرور).
اضغط على “تسجيل الدخول”.
اضغط على “طلب إصدار بدل فاقد“.
سوف تجد أمامك خيارات للوثائق التي يمكنك استخراج بدل فاقد لها، اختر الوثيقة التي تريدها، واضغط “التالي” بعد ذلك سوف يقوم الموقع بإلتِماس تحديد موعد في الأحوال المدنية، عليك تعيين الموعد المناسب لك من بين المواعيد المقترحة.
سوف تظهر أمامك الاشتراطات التي ينبغي عليك تجهيزها من أجل الحصول على بدل الفاقد، وهي: (الصور الشخصية 4X6 – تعبئة نموذج 58 الخاص بإصدار وثيقة بدل فاقد يمكنك طباعته إلكترونيًا).
في حالة كنت تسعى استخراج هوية وطينة، سوف يتم في الموعد المعين تبصيمك، وتصويرك من أجل إصدار الهوية، وسيتم استلامها عقب 15 يوم.
ويوصي الكثير ممن جربوا هذه الخدمة بها، فهي تختصر الكثير من تعب استخراج الوثائق الحكومية، وتضمن لك أن تتم بنحو سليم، خالٍ من الأخطاء المعلوماتية، حيث تقوم بإدخال بياناتك بنفسك، ومراجعتها أزيد من مرة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى