اخبار الضمان الاجتماعي اليوم.. استعلام المساعدة المقطوعة 1439 .. فئات مستحقي الضمان الاجتماعي
صحيفة المختصر – من هم مستحقي الضمان الاجتماعي في السعودية ، وما الشروط التي ينبغي توافرها كي يستفيد الأشخاص والمواطنون من ذلك الضمان الاجتماعي، حيث قامت حكومة المملكة العربية السعودية بإعطاء عدد من القرارات الهامة، حيث إن تلك القرارات خاصة في وزارة الشئون الاجتماعية ووزارة العمل، حيث صرحت الحكومة السعودية القيام بدمج تلك الوزارتين معًا وأصبح المسمى لوزارة الدمج الجديدة ” وزارة العمل والتنمية الاجتماعية “، كما إن الهدف خلف محاولة الدمج هو معونة المواطنين والمواطنات على تطوير أحوالهم المالية وتوفير لهم المساعدات المقطوعة .
مستحقي الضمان الاجتماعي في السعودية
قامت الوزارة الجديدة الناتجة عن دمج وزارة العمل مع وزارة الشئون الاجتماعية على تحديد مستحقي الضمان الاجتماعي في السعودية ، حيث إن تلك المساعدات المقطوعة تهتم بالأسر الاكثر فقرًا واحتياجًا .
كما أن مدينة مكة المكرمة كانت من أزيد مدن المملكة العربية السعودية استفادة من المساعدات المقطوعة، وكان أزيد المستفيدين في مكة المكرمة من النساء، حيث وصل عدد النساء المستفيدة من الضمان الاجتماعي السعودي مائة وعشرون ألف سيدة، حيث إن مستحقي الضمان الاجتماعي في السعودية أزيد تواجدًا في مكة المكرمة .
احتلت مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية الرتبة الثانية في مستحقي الضمان الاجتماعي في السعودية ، حيث وصل عدد المستفيدين من ” وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ” ستة وتسعون ألفًا وربعمائة مواطن ومواطنة .
من هم فئات مستحقي الضمان الاجتماعي والمساعدة المقطوعة في السعودية ؟
الرجال الذين يمتلكون معاشًا شهريًا، وأيضًا الذين لا يمتلكون معاشًا .
النساء المطلقات .
النساء الأرامل .
يصرف الضمان الاجتماعي للعوائل الذي غاب عنها عائلها .
أسرة السجين من الفئات التي تندرج أسفل الضمان الاجتماعي .
الأيتام من مستحقي الضمان الاجتماعي في السعودية ، ما إذا كانوا من وُجِهَ معروف أو من وُجِهَ غير معروف .
الشروط التي ينبغي توافرها في مستحقي الضمان الاجتماعي في السعودية
يستحق المواطن معونة مقطوعة، إذا كان لا يمتلك أي دخل آخر سوى معاش الضمان الاجتماعي .
سوف يتم صرف معونة مقطوعة كل عامين، هذا للأشخاص الذين مِعِهُم دخل إضافي بالإضافة الى المعاش .
يستفيد الرجال الذين ليس مِعِهُم معاش من المساعدة المقطوعة، شريطَة أن يكون العمر 35 عامًا أو أزيد .
عدم تواجد وظيفة أو مهنة للمواطن .
النساء الذين يمتلكون دخل إضافي بالإضافة الى المعاش، سوف تصرف لهم معونة مقطوعة كل عامين، يتم استبعاد الأرامل و المطلقات .
النساء الحاصلين على معاش التضامن الاجتماعي فقط، يكون لهم حق معونة مقطوعة كل عام .
النساء الذين لا يمتلكون مهنة أو وظيفة .
النساء الذين لا يندرجون أسفل معاش الضمان الاجتماعي، ينبغي أن يكون بالغ عمرهم 18 عامًا .
عدم تواجد سجلات أو رخص تجارية للمواطنين والمواطنات .
تحديث: كما ذكرت وزارة العمل المالية في المملكة السعودية، أن المستفيدين من المساعدة المقطوعة فحسب هم الذي تنطبق عليهم تلك الشروط التي حددتها الوزارة، وبخلاف هذا لن يستفيد أحد من تلك المساعدة المقطوعة .
اكدت الحكومة أن برنامج حساب المواطن هو الحل الوحيد لاعانة المواطنين على تخطر مشكلة صعود الأسعار، وقد حددت حكومة المملكة العربية السعودية فئات محددة هي المستفيدة فحسب من برنامج حساب المواطن. ـ
وزارة العمل والتنمية الإجتماعية آلية الاستفسار عن مساعدات الضمان الاجتماعي المقطوعة أخبار الضمان الإجتماعي استعلام الضمان الاجتماعي 1438 اسماء مستفيدي المساعدة المقطوعة مستحقي الضمان الاجتماعي في السعودية