تعرف على 10 حقائق صحية عن الموز يجهلها كثيرون
صحيفة المختصر – يُعَد الموز الفاكهة الأشد شعبية حول العالم؛ فهو الطعام المشترك في قوائم الإفطار في كافة أجزاء العالم؛ حيث تشمل الموزة الواحدة على 90 سعرة حرارية، كما أنه ثري بالفيتامينات والمواد الغذائية والألياف؛ مما يجعله وجبةً خفيفةً وصحية جداً، أيضا فالموز متنوع في استهلاكه؛ فيمكن أن يؤكل كما هو، كما يمكن أن يوفر مع العديد من وصفات الأطباق.
وفي بيان لموقع “بولد سكاي” للعائلة والصحة، يوفر الخبراء 10 حقائق صحية عن الموز لا يعرفها كثيرون، وهي: كتلة العضلات إذا كنت رياضياً تمارس التمارين بانتظام؛ فإن الموز خيار فعال لتغذية العضلات وتقديم المواد المضادة للأكسدة والمواد الغذائية التي تنقص العصائر التي تخطى للرياضيين، أيضاً الموز يحمي الجسم من التشنجات العضلية أثناء التدريبات والنوم، والموز مصدر جسم للماغنيسيوم الذي يساعد على بناء العضلات وتوليف البروتين، والذي من جانبه يرفع من كَومَة العضلات المبنية بنحو سليم في الجسم.
صديق الحمية
يحتوي الموز على النشا المقاوم، وهو طراز من الكربوهيدرات التي تجعل الإنسان يشعر بالشبع لمدة طويلة من الزمن؛ لذا يمكن تناول الموز كوجبة طفيفة مشبعة طيلة مدة عقب الظهر لمن يقوم بحمية غذائية.
فاكهة متفاوتة الاستهلاك
الموز فاكهة متفاوتة الاستخدام بنحو مذهل؛ فيمكن أن تؤكل مباشرة، وفي وقت الراحة أو الحركة والتنقل، كما يمكن استعماله في تجهيز وصفات الحلوى والعصائر لذيذة الطعم والصحية، ويمكن خلطه مع العديد من الفاكهة الأخرى أو الوصفات الغذائية.
فيتامين “سي”
الموز ثري بفيتامين “سي”، كما يُعَد الموز أحد أبرز مضادات الأكسدة؛ فهو يحمي الجسم من الجذور الحرة التي تسبب السرطان والأمراض المزمنة.
يعالج الضغط والاكتئاب
لا يعرف كثيرون أن الموز علاج رائع للضغط العصبي والاكتئاب؛ لأنه يحتوي على مستويات مرتفعة من حمض التربتوفان الأميني، والذي يتحول إلى هرومون السيروتونين، وهو هرمون السعادة وتحسين مزاجك.
فقدان الوزن
الموز ثري بمادة البكتين، التي تعمل على إزالة السموم وطردها من الجسم؛ وهو ما يساعد في اختفاء الوزن بنحو أسرع.
البشرة والبصر
يحتوي الموز على فيتامينات “C” و”A”، التي تعاون على تفتيح لون البشرة، كما تشمل على العناصر الغذائية الرئيسية مثل فيتامين “E” واللوتين، وكلاهما صحي للعين.
انتفاخ البطن
انتفاخ البطن منتشر بين كافة الناس؛ لكن الموز يحارب تشكل الغازات في البطن واحتباس الماء في المعدة؛ مما يساعد على تقليل الانتفاخ.
يساعد على الهضم عندما تشعر برفع الحموضة والحرقة في الجهاز الهضمي؛ عليك بأكل الموز لأنه سهل الهضم وغير مهيّج للمعدة.
ضغط الدم
يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم، ونسبة متدنية من الصوديوم؛ لذا هو يساعد على تقليص ضغط الدم والحماية من النوبات القلبية والسكتة الدماغية.