لماذا سمي صقر قريش بهذا الاسم

لماذا سمي صقر قريش بهذا الاسم عبد الرحمن الداخل pdf من هو صقر قريش لقب شعر عبدالرحمن الداخل مقتل بدر مولى عبدالرحمن الداخل عبد الرحمن الداخل الأولاد هشام بن عبد الرحمن الداخل صقر قريش القاهرة صقر قريش الحلقة الاخيرة

 

يطق لقب صقر قريب على عبدالرحمن بن معاوية بن هشام بن عبدالملك بن مروان حيث ت اطلاق هذا اللقب عليه من قبل الخليفة العباسي ابو جعفر المنصور .

 

سأل أبو جعفر المنصور يومًا جلسائه: “أتدرون من هو صقر قريش؟” قالوا: أنت. قال: لا, فعددوا له أسماء مثل معاوية وعبد الملك بن مروان، قال: “لا… بل عبد الرحمن بن معاوية.

 

دخل الأندلس منفردًا بنفسه، مؤيدًا برأيه، مستصحبًا لعزمه، يعبر القفر، ويركب البحر حتى دخل بلدًا أعجميًا فمصَّر الأمصار، وجند الأجناد وأقام ملكًا بعد انقطاع بحسن تدبيره، وشدة عظمه” تمكن عبدالرحمن بن معاوية من اعادة دولة بني أمية في الأندلس بعد ان تم القضاء عليها في المشرق حتى تمكن بفضل الله من اقامة الخلافة الإسلامية الأموية فيها مجددا، فهى البلاد التى فتحها الجيش الإسلامى بقيادة طارق بن زياد وموسى بن نصير، زمن الأمويين منذ سنة 92هـ/711م وإليهم يرجع الفضل فى فتحها , و قد اعلن عبدالرحمن بن معاوية نفسه اميراً على الأندلس عندما فتح قرطبة عاصمة ولاية الأندلس في العام الهجري/الميلادي 141هـ/ 759م.

 

تمكن عبدالرحمن الداخل من الهرب إلى اخواله في المغرب بعد خمس اعوام من التجول والتخفى عن عيون العباسيين الذين نجحوا في القضاء على الدولة الأموية في المشرق.