3
7
منوعات

اخر اخبار حساب المواطن موعد صرف دفعات حساب المواطن السعودي

صحيفة المختصر – على حسب ما قررت به صحيفة الاقتصادية فإن البنك الدولي كان قد أثنى ببرنامج حساب المواطن السعودي، مصرا أن البرنامج يعتبر واحدا من أجود التجارب العالمية، والتي تهدف إلى إيصال الدعم المباشر للمواطنين المستحقين له، كما ذكر المدير الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي في مديرية منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في البنك الدولي أن غالبية برامج الدعم الحكومية الأخرى تعمل على هدر الموارد الاقتصادية للبلاد.
برنامج حساب المواطن السعودي
هو برنامج قومي وضعته الحكومة لتخفيف نتائج الإصلاحات الاقتصادية على المواطن السعودي ذو الدخل المنخفض ومحدودي الدخل، وتشمل الإصلاحات الاقتصادية الجديدة رفع الدعم عن موارد الطاقة والماء، ونتيجة لذلك فقد قامت الحكومة بتدشين برنامج حساب المواطن السعودي لتسجيل الأشخاص والأسر السعودي لصرف بدل نقدي لهم.
ويتبع برنامج حساب المواطن السعودي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أسفل إشراف المهندس ماجد العصيمي المراقب العام للتنمية الاجتماعية في وزارة العمل، ويهدف البرنامج لتعويض الأسر ذات الدخل المنخفض والأسر ذات الدخل المتوسط بما يساعدهم على تحمل الارتفاع في أسعار موارد الطاقة والمياه والكهرباء، والتي ستتم في شهر تموز القادم.
وأعلنت صحيفة الاقتصادية عن اقتراب الانتهاء من إدراج السياسات الأخِيرَة للبرنامج، وذلك عقب عقد عدة اجتماعات بين الكثير من الهيئات الحكومية، وسيتم إدراج السياسات بما يضمن وصول الدعم المادي لمستحقي برنامج حساب المواطن.
تصريحات ولي ولي العهد حول البرنامج
واستطلاع رأي المواطنين وصل عدد طلبات التسجيل في برنامج حساب المواطن السعودي حتى ليل يوم أمس الجمعة إلى نحو 1.7 مليون رام تسجيل، من ضمنهم حوالي المليون رام المكتمل التسجيل، وكان المهندس ماجد العصيمي المراقب العام على قطاع التنمية الاجتماعية وبرنامج حساب المواطن قد ذكر بأنه في هذه الفترة لن يتم توفير أي مستندات من المسجلين، وسيتم التَواصُل بأصحاب الطلبات المكتملة في وقت لاحق لإبلاغهم بموعد إستلام المستندات المطلوبة.
وذكر كذلك المهندس ماجد العصيمي أن المؤشرات العامة لمحاولة التسجيل في برنامج حساب المواطن السعودي جاءت موفقة للغاية، وقد ذكر سيادته كذلك أن محاولة التسجيل في البرنامج لا تتم إلا من خلال البوابة الالكترونية للبرنامج، كما وقد قال أنه في حالة تواجد أي استفسارات بشأن البرنامج بإمكانكم التراسل مع الحساب الرئيسي للبرنامج على شبكة التدوينات المصغرة تويتر أو التَواصُل بالرقم 19912.
وعملية التسجيل في برنامج حساب المواطن هي محاولة غير إلزامية لجميع المواطنين، فمن لا يريد الدعم المادي من البرنامج يمكنه منع التسجيل في البرنامج، كما أن كافة مستفيدي الضمان الاجتماعي سوف يتم تسجيلهم في البرنامج، ويبلغ عدد مستفيدي الضمان 830 ألف أسرة، أي ما يساوي مليوني ونصف المليون سعودي.
ويمكنكم تدوين الدخول لموقع البرنامج ومراقبة كل جديد بشأن البرنامج من الواصل التالي: متابعة لآخر إصدارات الحكومة حول حساب مواطن الفئات المستثنى الإدلاء عنها أثناء التسجيل في برنامج حساب المواطن السعودي مكافأة أئمة المساجد والمؤذنين. دخل الزوجة من التأهيل الشامل. مكافأة الابن المعاق من التأهيل الشامل. محفظة الأسهم الاستثمارية إلا في تواجد راجع دوري لها. رابط التسجيل في البرنامج وشرح آلية التسجيل البيانات اللازمة للتسجيل في حساب المواطن رقم الهوية. رقم الجوال. تاريخ الميلاد. ويعد برنامج حساب المواطن مشروعا هاما للمواطن السعودي ذو الدخل المنخفض، لما يزوده له البرنامج من مساعدات مالية تساعده على تحمل تبعات الإصلاحات الاقتصادية في الوطن والتي تتمثل في رفع موارد الطاقة، وتتوقع الحكومة أن يرد عدد المتقدمين للتسجيل في البرنامج حوالي الخمسة ملايين عائلة سعودية وشخص سعودي، ذلك وقد قررت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن موقع حساب مواطن السعودي يمكنه استقبال حوالي 30 ألف رام في الساعة الواحدة.
كما قد ذكر نائب وزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور محمد التويجري على صرف الرسوم المالية من برنامج حساب المواطن السعودي قبل رفع الدعم عن موارد الطاقة، والمياه، والكهرباء، وشدد كذلك على صرف البرنامج مع انطلاق شهر تموز القادم.
ويذكر أحد المسئولين أن محاولة مراجعة معلومات المتقدمين لبرنامج حساب المواطن السعودي، إذ أن البرنامج جرى ربطه بالعديد من الهيئات والأنظمة الحكومية من أجل ضمان مصداقية المعلومات المزودة وصحتها، ويأتي على راس هذه الأنظمة نظام الإيجار من وزارة الإسكان، ونظام أبشر من وزارة المرور.
استقالة المراقب العام على برنامج حساب المواطن السعودي
أعلن اليوم المهندس ماجد العصيمي والمشرف العام على برنامج حساب المواطن السعودي عن وظيفته في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ويأتي ذلك القرار إثر توليه لمنصب آخر في الحكومة السعودية، ويذكر أن المهندس ماجد العصيمي كان يشغل وَظِيفَة المراقب العام على قطاع التنمية الاجتماعية في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
تأثير استقالة المهندس ماجد العصيمي على المواطنين
وتأتي استقالة المهندس ماجد العصيمي في هذا التوقيت، وقبل الإبلاغ عن أسماء المقبولين في برنامج حساب المواطن السعودي ممن قدموا في البرنامج، مما تسبب للمواطنين في الكثير من القلق، وذلك قبل أن تخرج وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اليوم للتأكيد على تواصل البرنامج على حسب ما جرى التخطيط له من قبل الحكومة السعودية.
علاقة حساب المواطن بالضريبة الانتقائية
صرحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن الضريبة الانتقائية لن تؤثر على برنامج حساب المواطن ولا توجد صلة بينهما، وجرى تطبيق الضريبة الانتقائية على التبغ، والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة ابتداءا من الأحد المنصرم الذي يوافق 2017/6/11م.
وفي تدوينه خاصة بالمهندس ماجد العصيمي المراقب العام السابق على برنامج حساب المواطن، وعقب تركه لمنصبه في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أشاد خلالها على فريق شغل البرنامج، وما حققوه من إنجازات، متمنيا لهم دوام التوفيق في عملهم.
ينتظر الكثيرين ممن قاموا بالتقديم في برنامج حساب المواطن السعودي إعلان أسماء المقبولين في البرنامج، وذلك من أجل الحصول على الرسوم المالية من البرنامج، لمجابهة صعود أسعار البضائع المنتظر في شهر تموز المقبل لتقليل مصروفات الحكومة، وذلك بحسب لرؤية المملكة 2030.
مع بالقرب من نفاذ شهر يونيو، واقتراب شهر تموز تكثر حالة الترقب لدى المواطنين ممن قاموا بالتسجيل في برنامج حساب المواطن السعودي، كما ينتظر كذلك المواطنون موعد رفع الدعم عن موارد الطاقة والكهرباء.
يأتي برنامج حساب المواطن السعودي كوسيلة لاعانة المواطن ذو الدخل المتوسط، والمواطن ذو الدخل المنخفض على تحمل نتائج خطة الدولة لخفض النفقات الحكومية بما يتساهل مع رؤية المملكة 2030.
استقالة ماجد العصيمي التسجيل في حساب المواطن المهندس ماجد العصيمي برنامج حساب المواطن حساب المواطن حساب المواطن السعودي رابط التسجيل في حساب المواطن ماجد العصيمي

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى