3
7
منوعات

العاصفة الشمسية التي حدثت عام 1859 حادثة كارينغتون

كان العاصفة الشمسية عام 1859 (المعروف أيضًا باسم حدث كارينغتون) ، عاصفة مغنطيسية أرضية شديدة خلال الدورة الشمسية 10 (1855-1867).
ضرب ترحيل إكليلي شمسي (CME) الغلاف المغناطيسي للأرض وتسبب في أحد أكبر العواصف المغنطيسية الأرضية المدونة في المرحلة من 1 إلى 2 سبتمبر 1859.
وقد لاحظ علماء الفلك البريطانيون ريتشارد سي.  كارينجتون (1826-1875) وريتشارد هودجسون (1804-1872).
 معرف IAU الفريد الآن القياسي لهذا التوهج هو 1859-09-01.
 الاثار التي قد تصنع عن العاصفة الشمسية العاصفة الشمسية بهذا المقاس التي تحدث اليوم من شأنها أن تسبب تشوشات كهربائية كبيرة النطاق ، وانقطاع التيار الكهربائي والخسائر الناجمة عن توقف الكهرباء لمدة طويلة .
كانت العاصفة الشمسية في عام 2012 متشابهة ، إلا أنها مرت مدار الأرض من غير أن تضرب الكوكب ، وفقدت تسعة أيام .
الأحداث التي وقعت خلال العاصفة الشمسية من 28 آب إلى 2 سبتمبر 1859 ، بدت العديد من البقع الشمسية على الشمس .
في 29 آب ، لوحظت الشفق القطبي الجنوبي في أقصى الشمال مثل كوينزلاند ، أستراليا . قبل ظهر يوم 1 سبتمبر مباشرة ، دوْنَ عالما الفلك الإنكليزيان ريتشارد كارينجتون وريتشارد هودجسون بنحو مستقل الملاحظات الأولى عن التوهج الشمسي أو العاصفة الشمسية .
جمع كارينجتون وهودجسون تقارير مستقلة نُشرت جنبًا إلى جنب في الإشعارات الشهرية للجمعية الفلكية الملكية ، وعرضت رسوماتهم لهذا الحدث في لقاء الجمعية الفلكية الملكية في نوفمبر 1859.
ارتبط التوهج بطرد كَومَة إكليلية كبير أتجه مباشرة حوالي الأرض ، واستغرق 17.6 ساعة للقيام برحلة طولها 150 مليون كيلومتر (93 مليون ميل) .
 من المعتقد أن السرعة المرتفعة نسبيًا لهذا يستغرق عدة أيام للوصول إلى الأرض ، أصبح ممكنا بعون CME ، وربما سبب الحدث الكبير ظهور الشفق في 29 آب الذي “تمهد الطريق” للطاقة الشمسية التي تحيط بلازما الرياح لحدث كارينغتون .
 ما هو ” الاندماج المغناطيسي” 
بسبب تأثير التوهج الشمسي المغنطيسي الأرضي الذي سجله دوْنَ Kew Observatory للمغنطيسي من قبل الفيزيائي الاسكتلندي بلفور ستيوارت والعاصفة المغنطيسية الأرضية التي شوهدت في اليوم الاتي ، اشتبه كارينجتون في تواجد صلة شمسية – أرضية .
جرى تجميع التقارير العالمية حول بقايا العاصفة المغنطيسية الأرضية لسنة 1859 ونشرها عالم الرياضيات الأمريكي إلياس لوميس ، والتي تساند ملاحظات كارينجتون وستيوارت .
تفاصيل العاصفة الشمسية التي وقعت في 1859 في 1 – 2 سبتمبر 1859 ، حدثت واحدة من أكبر العواصف المغنطيسية الأرضية المدونة (كما هو مسجل عن طريق المغنطيسية الأرضية) .
وشوهدت الشفق القطبي في كافة أجزاء العالم ، وتلك الموجودة في منتصف الكرة الشمالي حتى جنوب البحر الكاريبي ؛ كان من يعيشون فوق جبال روكي في الولايات المتحدة بارز للغاية لدرجة أن الوهج أيقظ عاملين مناجم الذهب ، الذين بدأوا في تجهيز وجبة الإفطار لأنهم شكوا أنه كان صباحًا .
يمكن للناس في شمال شرق الولايات المتحدة قراءة صحيفة على ضوء الشفق .
 كانت الشفق مرئية من القطبين إلى منطقة خطوط العرض المتدنية ، مثل جنوب وسط المكسيك وكوينزلاند وكوبا وهاواي وجنوب اليابان والصين ، وحتى عند خطوط العرض المتدنية الواقعة قرب جدًا من خط الاستواء ، كما هو الحال في كولومبيا .
 تأثر خدمة التلغراف 
في عدة مناطق بداعي العاصفة فشلت أنظمة التلغراف في كافة أجزاء أوروبا وأمريكا الشمالية ، وفي عدد من الحالات أعطت مشغلي التلغراف صدمة كهربائية .
وألقت أعمدة تلغراف الشرارة .
يمكن لعدة مشغلي التلغراف المواصلة في بعِث واستقبال الرسائل على الرغم من قطع إمدادات الطاقة الخاصة بهم .
في يوم السبت الذي يوافق 3 سبتمبر 1859 ، أصدر “بالتيمور” الأمريكية والمعلن التجاري : أولئك الذين صادف أن يكونوا في وقت متأخر من ليلة الخميس قد توفرّت لهم إحتمالية مشاهدة عرض رائع آخر للأضواء الشفقية .
كانت هذه الظاهرة مماثلة تمامًا للعرض ليل يوم الأحد ، بالرغم من أن الضوء كان في عدد من الأحيان أزيد إشراقًا ، إن أمكن ، والأشكال أزيد تنوعًا ورائعة .
بدا أن الضوء يكسو شامل القاعدة ، على ما يتضح مثل سحابة مضيئة ، من خلالها تضاء النجوم ذات المقاس الأكبر بنحو غير ملحوظ .
كان النور أكبر من ضوء القمر بالكامل ، ولكن كان له اشراقه لا تُوصف ، ولم يكن هناك ما يتضح أنه يلف كل شيء يرتكز عليه .
بين الساعة 12 و 1 حينما كانت الرؤية جلية بنحو شامل ، كانت طرقات المدينة الهادئة التي تستريح أسفل هذا الضوء الغريبة ، تتيح مظهرًا جميلًا وفريدًا .

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى