3
7
منوعات

العيد ليس الاحد .. عيد الفطر 2017 الاثنين فلكيا بالاجماع

صحيفة المختصر – عيد الفطر، أجمع الفلكيون بناء على البروفايلات الفلكية استحالة رؤية هلال شهر شوال بالعين المجردة يوم السبت 24 حزيران القادم في كل الدول العربية والاسلامية، مؤكدين أنه في حال الاستناد للتحري البصري أو بالمنظار سوف يكون أول أيام عيد الفطر يوم الاثنين 26 حزيران .
واعتبر فلكيون في شتى الدول العربية إعلان الاحتفال بعيد الفطر يوم الأحد 25 حزيران سوف يكون بناء على رؤية غير صحيحة للهلال، مؤكدين على استحالة رؤية الهلال بالعين المجردة في جميع الدول العربية والأجنبية يوم السبت المقبل بحسب للحسابات الفلكية، وهو ما يقتضي إنهاء صيام شهر رمضان 30 يوما بسبب عدم تأكيد رؤية هلال شهر شوال .
وكانت عدد من الدول العربية قد ذكرت آنفا عن الاحتفال بعيد الفطر المبارك يوم الأحد القادم, بالرغم من التصريحات التي إعترف بها الفلكيون خلال الأسبوع الحالي .
تحديث الجمعة 23 حزيران 15:12 أكدت جمعية “سيريوس” لعلم الفلك في الجزائر استحالة رؤية هلال شهر شوال بالعين المجردة أو المنظار غدا السبت، بحسب للحسابات الفلكية وأن شهر رمضان ذلك العام 30 يوما وبذلك يكون أول أيام عيد الفطر المبارك يوم الاثنين القادم .
تحديث الجمعة 23 حزيران 21:57 أعلن معهد البحوث الفكلية في مصر اليوم، الجمعة، أنه سيرسل غدا السبت 24 حزيران الجارى رحلات إستكشَاف هلال شوال 1438 في شتى مناطق الجمهورية، مدليا عن أن هلال شهر شوال سيولد عقب وقوع الإقتران فى تمام الساعة الرابعة وإحدى وثلاثين دقيقة فجرًا بتوقيت مصر، وأنه سيبقى في سماء القاهرة لفترة 20 دقيقة عقب غروب الشمس يوم السبت 29 رمضان .
تحديث السبت 24 حزيران 04:13 أصدر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في البحرين، يوم أمس الجمعة، تقرير حول رؤية هلال شهر شوال لسنة 1438 هـ، أتى فيه إعلان الأعلى للشؤون الإسلامية عن عقد دوُرة بقاعة الاجتماعات بمبنى المجلس ليل اليوم السبت لتحري رؤية هلال شوال، تمهيدا للإعلان الرئيسي عن قدوم عيد الفطر .
عيد الفطر 2017
قال المهندس محمد شوكت، مدير مركز الفلك الدولي، ورئيس المشروع الإسلامي لضبط الأهلّة، في إصدارات صحفية، أن معظم الدول العربية ستتحرى هلال شهر شوال “عيد الفطر” يوم السبت 24 يونيو/حزيران، مبينا إلى أن ذلك اليوم سيشهد الاقتران قبل غروب الشمس، لييغيب القمر عقب غروب الشمس في جميع الدول العربية، وهو ما يجعل رؤية الهلال البصرية مستحيلة إلا أنها سوف تكون ممكنة باستعمال تقنية التصوير الفلكي أو التلسكوب .
وأضاف، متوقعا أن يكون العيد يوم الإثنين 26 حزيران في الدول التي لا تقبل الشهادات إذا تعارضت مع البروفايلات الفلكية، أما بقية الدول الأخرى يكون العيد يوم الأحد 25 يونيو.
أخبار عيد الفطر شوال عيد الفطر عيد الفطر 2017 عيد الفطر فلكيا هلال شوال
صحيفة المختصر – أورد باحث مغربي في الحساب الفلكي، أن رؤية هلال شهر شوال غدا بالمغرب سوف تكون “عسيرة”، مرجحا أن يكون الإثنين يوم عيد الفطر بالمملكة، بخلاف العربية السعودية وبعض بلدان الخليج التي يعتَقِد أن تنبأ السبت أن الأحد هو اول ايام العيد.
وفي حديث للأناضول، ذكر هشام العيساوي، الباحث في الحساب الفلكي، إن هلال شهر شوال سيولد صباح يوم السبت عند الساعة 2 و31 دقيقة بالتوقيت العالمي.
وأوضح أن المملكة العربية السعودية وبلدان الخليج ماعدا سلطة عمان، تعتمد تقويما يطلق عليه “تقويم أم القرى” وهو تقويم قمري يعتمد على إحداثيات خطي الطول والعرض بالنسبة للكعبة، وأن ذلك التقويم يعتمد شرطين لإعلان رؤية الهلال وهما أن يكون الهلال ولد قبل مغرب شمس يوم الكشف (أي يوم 29 رمضان في حالة عيد الفطر)، وأن لا يغرب الهلال قبل مغرب الشمس.
وأضاف أن هذين الشرطين متوفرين بشأن هلال شهر شوال لهذا العام، إذ أنه في مكة سيغرب القمر عقب غروب الشمس بنسبة 23 دقيقة.
وهو ما يجعل الأحد هو يوم عيد الفطر بالتقويم الذي تعتمده العربية السعودية وبلدان الخليج ماعدا سلطنة عمان.
أما بالنسبة للمغرب وبما أن هلال شهر شوال سيولد في الساعة 2 و 31 دقيقة بالتوقيت العالمي، فإن وقت ضبطه ساعة غروب الشمس بالمغرب سوف يكون عمره (الهلال) 17 ساعة و20 دقيقة، في الزمن الذي يشترط أن يكون عمر الهلال 22 ساعة حتى استطاع رؤيته.
وأوضح أن المغرب تعتمد الرؤية البصرية كأصل لثبوت رؤية الهلال اعتمادا على معايير من أبرزها عمر ومدة مكوث القمر عقب مغرب الشمس.
وقال إن وقت مكوث الهلال بالمغرب عقب غروب شمس يوم السبت 29 رمضان سوف تكون 36 دقيقة، ولكن المطلوب لرؤيته بالعين المجردة هي 48 دقيقة.
وأفاد بناء على ذلك، أن روية الهلال في المغرب عقب غروب شمس يوم السبت سوف تكون “عسيرة”، وبذلك سيستوفي شهر رمضان الحالي 30 يوما، ويكون يوم الإثنين المقبل هو يوم عيد الفطر.
وشرح أن هناك ثلاثة أنواع لرؤية الهلال، هي “الرؤية الممتنعة” وهي حينما يغيب القمر قبل غروب الشمس، و”الرؤية المستحيلة” وهي حينما يولد الهلال عقب غروب الشمس، و”الرؤية العسيرة” وهي حينما يكون الهلال قد ولد لكن ضوابط رؤيته لم تتوفر، وأهمها وقت مكوثه.
صحيفة المختصر – اصدرت منذ قليل جمعية الشعرى لعلم الفلك، تقرير تتوقع فيه أن يكون غرة شوال، وأول أيام عيد الفطر يوم الأثنين ، “26 جوان”، وليس الأحد “25 جوان”وذلك بداعي استحالة رؤية الهلال بالعين المجردة ليلة الشك «اليوم السبت».
وحصل «موقع مصر فايف» على نسخة من تقرير جمعية الشعرى لعلم الفلك، تكشف فيه بالدليل القاطع بأن البروفايلات الفلكية، تثبت اقتران هلال شهر شوّال يوم السبت ليوم 29 رمضان على الساعة 03:31 نهارا بتوقيت الجزائر، وتؤكد البروفايلات الفلكية على أن لا يمكن مشاهدة هلال شوال بالعين المجردة عقب غروب شمس اليوم السبت «ليلة الشك».
وتؤكد جمعية الشعرى بأن أول أيام عيد الفطر المبارك في الجزائر والعديد من الدول العربية والإسلامية الأخرى، سوف يكون يوم أو الاثنين “26 جوان”، وأن عدد أيام شهر رمضان 30 يوما.
وينتظر اليوم الأهالي في الجزائر اليوم «ليلة الشك» تقرير الهيئة الوطنية للأهلة التي تتبع لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، وهل سوف يكون عيد الفطر يوم الأحد أو الأثنين في الجزائر.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى