3
7
منوعات

طريقة تحديد مكان على الـ GPS .. تحديد موقعك gps الجوال و السيارة

آلية تحديد موقِع على الـ GPS إستفسار يطرحه الكثير سنتعرف على إجابته اليوم ، و ذلك لان ميزة ال GPS في الآونة الأخيرة تعاون الكثيرين في التوصل إلى أماكن بعيدة عن طريقة تحديدها لهم، وموقع المختصر اليوم يوفر لكم آلية تحديد موقِع على الـ GPS.
كيفية تحديد موقِع على الـ GPS ما هو الـ GPS ؟ طريقة تشكيل ميزة الـ GPS كيف يشتغل نظام الـ GPS كيف تستعمل ميزة الـ GPS من هاتفك المحمول أو سيارتك كيفية تحديد موقِع على الـ GPS في انطلاق الأمر علينا التعرف على ماهية ال GPS و كيف يعمل؟ فيما يلي شرح لجميع الأسئلة التي قد تردد على أذهانكم ما هو الـ GPS ؟ هو Global Positioning System أي ميزة تحديد المواقع العالمية و كان في انطلاق الأمر ملك للبحرية الأمريكية و جرى تنميته ليغطى الكرة الأرضية، في عام 2002 قام الرئيس الأمريكي بيل كلينتون بإطلاق ميزة الـ GPS و تنميته ليشمل الحياة المدنية و لكن تلك الخاصية لم تكن بشهرتها الواسعة الحالية ولكن مع إطلاق مؤسسة جوجل و تصنيع العديد من الجوالات الذكية و خدمة الخرائط الموجودة بها باتت هذه الخاصية مهمة لجميع من يستعمل الجوالات الذكية.
طريقة تشكيل ميزة الـ GPS
تتكون ميزة الـ GPS من شبكة بها ثلاث شرائح هم كالتالي : شريحة الفضاء: و هي عبارة عن ما يقرب من 24- 32 قمر صناعي يدور حول الأرض لمسح كافة الأماكن على وجه الكرة الأرضية تعرف باسم Navstar. شريحة التحكم : و هي تتألف من بند تحكم أساسية وأخرى بديلة، مضيف الهوائيات الأرضية المهداة و المشتركة بالإضافة الى محطات رصد.
و هي تقوم برصد عمل الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض و تتلقى ما يتم ضبطه من خلالهم و مراقبة عملها إذا حدث أية أزمات في بعِث الإشارات إلى الأرض شريحة المستخدم: و هي متواجدة داخل جهاز الجوال المحمول مصنوعة لتلقى وإرسال الإشارات من الأقمار الصناعية التي تدور في الفضاء، كما أننا قد نجد هذه الخاصية في عدد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة و كذلك عدد من المركبات قد تكون مزودة بهذه الخاصية.
كيف يشتغل نظام الـ GPS
تقوم الأقمار الصناعية بالدوران حول الكرة الأرضية لمسح و تغطية كافة الأماكن عليها.
حيث يستقبل الجهاز أربعة إشارات أقمار صناعية على ادني حد، وذلك من خلال تشغيل جهاز استقبال خاص بالـ GPS.
و بحساب المساحَة بين الجهاز المستقبل و الأقمار الصناعية، تستطع من تحديد الموقع الرسل منه الإشارة.
تعمل الأقمار الصناعية عن طريق ترددات فائقة الدقة تمكنها من تحديد موقع أي شخص موجود على الكرة الأرضية مع بعِث الزمن أيضاً .
وبشكلٍ عام فإنّ نظام الـ GPS يعين هذه العملية بدقة مُحكَمة تتراوح بين 3 إلى 50 متراً.
هناك عدد من الأنظمة التي تحسب المساحَة بالمللي متر و إلا أنها ليست متوافرة للحياة العادية المدنية. في حالة وقوع أي ضرر أو خلل في الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض تتبنى الولايات المتحدة الأمريكية بعملية التصليح و الإحلال.
كيف تستعمل ميزة الـ GPS من هاتفك المحمول أو سيارتك
هناك عدد من الإجراءات التي ينبغي عليك القيام بها لكي تستطع من استعمال نظام تحديد المواقع العالمي من هاتفك المحمول أو من سيارتك وهي كالآتي : يرسل القمر الصناعي دورياً دلالة عامة مفادها بموقعه ووقت الإرسال المحسوب بنحو قوى الدقة.
وبسرعة الضوء تنطلق هذه الرسالة لتمتد إلى الأرض في ثواني قليلة.
يلتقط المستقبل في هاتفك المحمول أو سيارتك هذه الرسالة، ويحسب فارق الزمن بين وقت الإرسال و وقت الالتقاط، مضافاً إليه سرعتك واتجاهك ليحدِّد بالضبط موقعك بالنسبة لهذا القمر الصناعي.
يكرِّر المُستقبِل هذه العملية مع قمرين صناعيين آخرين ليعطيك خريطة دقيقة بموقعك على سطح الأرض مقارنة في موقع الهدف الذي تود التوصل إليه.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى