3
7
منوعات

فضائل شهر شعبان : اليوم الخميس هو غرة شهر شعبان الذي ترفع فيه الأعمال إلى الله

صحيفة المختصر – السعودية – فضائل شهر شعبان ، ذكرت دار الإفتاء المصرية أن اليوم الخميس 27 نيسان 2017، هو المتمم لشهر رجب وأن الجمعة هو غرة شعبان، وبقي 29 يوم فحسب على انطلاق شهر رمضان الكريم، ويعد شهر شعبان من الأشهر الفضيلة إذ أن من أعظم فضائل شهر شعبان أنه ترفع فيه أعمال العباد إلى رب العباد، لذلك كان رسول الله صل الله عليه وسلم يصوم معظم أيام شهر شعبان ، وليس فحسب ليلة النصف من شعبان وهو خلل منتشر عن فضائل شهر شعبان ، إذ غالبية الأحاديث التي جاءت عن هذه الليلة ضعيفة.
فضائل شهر شعبان في السنة النبوية الشريفة لذلك حينما إستفسر أسامة بن زيد رضي الله عنه، رسول الله صل الله عليه وسلم، “يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم في شعبان؟ قال: هذا شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يزيد عملي وأنا صائم” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، فمن المحبب الإكثار من الصيام لقيمة فضائل شهر شعبان، ولا يجوز صيام الشهر كله بحسب لما أتى عن عائشة رضي الله عنها قالت: “ما رأيت رسول الله صل الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلا شهر رمضان، وما رأيت أزيد منه صياما في شعبان”.
فضائل شهر شعبان
فضائل شهر شعبان دعاء شهر شعبان “اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان” كلام السلف عن فضائل شهر شعبان ولقد تحدث العديد من السلف الصالح عن فضائل شهر شعبان فقال أبو بكر البلخي: شهر رجب شهر الزرع وشهر شعبان شهر سقي الزرع وشهر رمضان شهر حصاد الزرع ومن لم يزرع ويغرس في رجب ولم يسق في شعبان فكيف يريد أن يحصد في رمضان؟ وذكر سلمة بن كهيل: كان يقال شهر شعبان شهر القراء أي وفرة قراءة القرآن في شهر شعبان، وكان عمرو بن قيس إذا دخل شهر شعبان أقفل حانوته وتفرغ لقراءة القرآن.
فيجب أن نبدأ مبكرا في سقي الزرع، كي نحصد ما زرعناه في شهر رمضان، ومن فضائل شهر شعبان كذلك أنه يعد تدريب وتحضير لصيام شهر رمضان، إذ يعتادا الجسم والذهن بشكل تدريجي بصيام يوم و إفطار يوم أو صيام يومين وإفطار يوم، على طبيعة الصيام، وامثل المسارات من أجل قضاء شهر شعبان هي المواظبة على قراءة القرآن، والمحافظة على الصلوات في أوقاتها، وصيام أكبر عدد ممكن من الأيام للإنتفاع بالأجر العظيم ل فضائل شهر شعبان.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى