3
7
منوعات

موعد صرف حساب المواطن .. موعد صرف أول بدل نقدي لحساب المواطن السعودي

صحيفة المختصر – موعد صرف حساب المواطن ، قامت الهيئة الوزارية المسئولة عن برنامج حساب المواطن بزيادة التوصيات للمقام السامي، وفي ترقب الموافقة التي بعدها يتم صرف الدعم للمؤهلين من البرنامج، كما ذكرت الحكومة أنه لن يتم رفع الدعم عن مواد الطاقة إلا عقب صرف الدعم للمواطنين.
طالب مجلس الشوري بتفعيل برنامج حساب المواطن وتنميته والعمل علية وذلك ليصبح الدعم الأول للمواطن السعودي، من أجل الرقي بمستوي العيش وحال المواطنين التسجيل في برنامج حساب المواطن موعد صرف بدل حساب المواطن السؤال الذي تكرر على ألسنة وعقول المواطنين السعوديين، الذين قاموا بتدوين معلوماتهم في الدفعة الأولي من برنامج حساب المواطن السعودي، الذي يساعد المواطنين من محدودي الدخل وأصحاب الدخل المتوسط، من أجل الإعانة على العيش ورفع الدعم عن عدد من المواد، ويتم صرف البدل النقدي للفئات المستحقة عقب دراسة المعلومات المدونة على برنامج حساب المواطن.
موعد صرف حساب المواطن السعودي لأول دفعة
أعلن الناطق باسم وزارة العمل والمسئول عن حساب المواطن السعودي أنه سوف يتم صرف بدل حساب المواطن الأول من شهر ايار القادم, وأن التسجيل في حساب المواطن ليس له موعد للانتهاء، والذي كان قد انطلاق مع انطلاق شهر شباط الماضي، ويجب على المواطنين الذين لم يلحقوا التسجيل في الدفعة الأولي من برنامج حساب المواطن، سوف يتم صرف البدل لهم في الدفعة الثانية من حساب المواطن.
قيمة الدعم النقدي للفئات المستحقة من برنامج حساب المواطن السعودي
قال الناطق الرئيسي أنه سوف يتم صرف بدل حساب المواطن قبل إرتفاع أسعار المياه والطاقة، لكن قيمة الميزانية المخصصة للبدلات لم يتم تحديدها أو الإبلاغ عنها حتي الآن، وسيتم صرف البدل للفئات المستحقة للدعم والتي تصور في الفئات التالية: الفئة الأولى لمن راتبهم يشرع من صفر إلي 8699 ريال سعودي.
الفئة الثانية لمن رواتبهم 8700 إلي 11999 ريال سعودي.
الفئة الثالثة لمن رواتبهم تستهل من 12000 إلي 15299 ريال سعودي.
الفئة الرابع لمن رواتبهم تستهل من 15300 إلي 20159 ريال سعودي.
يستمر التسجيل في برنامج حساب المواطن السعودي حتي حاليا ولم يعين تاريخ الانتهاء من التسجيل، كما لم يتم البدء في مرحلة الأهلية ببعث مسجات نصية للمتقدمين والتراسل معهم، كما لم تستهل مرحلة الاستحقاق والتي تقرر موعد صرف بدل حساب المواطن السعودي.
أكد نائب وزير الاقتصاد والتخطيط عن موعد صرف حساب المواطن الأول الأول من شهر يوليو، وـنه سوف سوف يتم صرف البدل الأول بشكل مباشر عقب قبول المقام السامي، كما يدوم برنامج حساب المواطن في استقبال الطلبات للتسجيل.
تحديث: قامت مؤسسة الأبحاث الرقمية بتنفيذ استطلاع لرأي المواطنين في المملكة حول برنامج حساب المواطن السعودي، لكشف مدي وعي ومعرفة المواطنين بالبرنامج والهدف منه، وقد ساهم بهذا الاستطلاع 2510 مواطن من خلال موقع التراسل الاجتماعي توتير.
من خلال الاستطلاع الذي جرى خلال موقع التراسل توتير آلت مؤسسة الأبحاث الرقمية إلي أن المواطنين غالبيتهم مِعِهُم الوعي الكافي ببرنامج حساب المواطن، والذين تبلغ نسبتهم 94% من المواطنين المشتركين في الاستطلاع.
استقالة ماجد العصيمي المسئول عن حساب المواطن
استقالة المهندس ماجد العصيمي المسئول عن برنامج حساب المواطن، والمشرف العام على قطاع التنمية الاجتماعية في وزارة العمل، كما أتى في تقرير للمتحدث الرئيسي باسم وزارة العمل على أن برنامج حساب المواطن دائب وغير متأثر بتغير المسئول.
وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تثبت على تواصل التسجيل في برنامج حساب المواطن، كما ذكرت أنه سوف يتم إضافة المستفيدين من الضمان الاجتماعي بشكل مباشر من غير احتياجهم إلي التسجيل.
قرارات مجلس الشوري حول حساب المواطن
طالب أعضاء مجلس الشوري في حضور نائب رئيس المجلس الدكتور محمد ابن أمين الجفري، في الدّورَة الخامسة والأربعين بتفعيل برنامج حساب المواطن الموحد قبل البدء في تطبيق ضريبة القيمة المضافة، التي وافق عليها مجلس الشورى ومجلس تساعد بلدان الخليج.
وتوصل مجلس الشوري إلي صرف مستحقات حساب المواطن أولاً، قبل البدء في تطبيق الضريبة الانتقائية، ولم يتحدد موعد الصرف عقب في ترقب قرارات المسئولين.
لم يتم تحديد موعد معين لصرف أولي دفعات برنامج حساب المواطن السعودي، ويترقب كافة المواطنين الانتهاء من السياسات الأخِيرَة للبرنامج الذي سوف يتم بعدها بشكل مباشر إعلان أسماء المستحقين ومن بعد ذلك تحديد موعد الصرف.
أوضحت الحكومة من قبل أنه لن يتم رفع الدعم عن موارد الطاقة، إلا عقب صرف حساب المواطن للمواطنين محدودي الدخل أو ذوي الدخل المنخفض، وازدادت الشكاوى هذه المرحلة من فواتير الكهرباء والماء والاتصالات كما ضبط الكاتب الإعلامي إبراهيم باداود بالإضافة انه طالب بتصحيح الفواتير قبل صرف حساب المواطن.
وأوضح أن تفعيل برنامج حساب المواطن سوف يعقبه إرتفاع في أسعار فواتير الكهرباء والماء، ويريد المواطنين دفع الفواتير ومواصلة الخدمات وعدم انقطاعها، لكن ينبغي أن تكون الفواتير صحيحة وذات مصداقية.
يترقب المواطنين المتقدمين لبرنامج حساب المواطن نتائج الأهلية وهي الفترة الثانية من البرنامج، بسبب أن بعدها تستهل مرحلة الاستحقاق ومن بعد ذلك صرف الدفعات النقدية لهؤلاء المستحقين، ولكنهم ينتظرون قرارات المقام السامي عقب رفع سياسات البرنامج إليه.
يقترب موعد صرف حساب المواطن السعودي بقرب الانتهاء من السياسات الأخِيرَة عقب رفع التوصيات للمقام السامي، والذي سوف يتم بعدها الإبلاغ عن أسماء المستفيدين ومن بعد ذلك تحديد موعد الصرف.
تأخر صرف مستحقات حساب المواطن
أثار الكثير من الاستفسارات لدي المواطنين، ولم يتم منذ فترة بالغة إعلان أي أنباء عن البرنامج لمحو هذه الاشتباهات لدي المواطنين
يترقب المواطنين المُقَيدين في برنامج حساب المواطن السعودي الإبلاغ عن أسماء المستحقين، وموعد صرف الدفعة الأولي كما ينتظرون أي بيان أو بيانٍ من الحكومة ليطمئنهم على مواصلة البرنامج الذي يمثل لهم الكثير. البدل النقدي حساب المواطن حساب المواطن السعودي دخول حساب المواطن صرف أول بدل صرف حساب المواطن موعد صرف بدل حساب المواطن

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى