افضل تخصص جامعي له مستقبل في السعودية

نحتاج إلى دراسة افضل تخصص جامعي له مستقبل مثل تخصّصات الطبّ، وذلك من أجل الحصول على مهنة مناسبة عند إتمام الدّراسة الجامعيّة بعجالة كبيرة؛ حيث توجد العديد من التخصّصات الرّاكدة في المركز التجاري المحلّي للمهن مثل عدد من التخصّصات الهندسيّة وتخصّصات العلوم الإنسانيّة، وياجه خرّيجوا هذه التخصّصات كثيراً من الصعولات لإيجاد الوظائف التي تناسب تخصّصاتهم الجامعيّة.

افضل تخصص جامعي له مستقبل

تتوفّر الكثير من التخصّصات التي لها مستقبل كبير في شتى أجزاء العالم مثل كثير من تخصّصات الحاسوب التي تحتضن ازدهاراً هائلاً في وقتنا الحاضر، ويعمل الكثير من خرّيجي الثانويّة العامّة على تعيين هذه التخصّصات من غير غيرها ليتمكّنوا من رفد المركز التجاري المحليّ بالكفاءات والخبرات التي يتطلبها تعويضًا من دراسة التخصّصات الرّاكدة التي يصعب الوجود على مهنة تناسبها، وفيما يأتي بعضاً من أفضل التخصّصات التي لها مستقبل.

تخصصات العلوم الطبية

تعتني كافّة التخصّصات الطبيّة بتشخيص الأمراض التي تصيب بدن الإنسان من أجل البحث عن العلاج المناسب لها، كما يعتني الطبّ بتنفيذ الدّراسات والبحوث التي تعاون على علاج العديد من الحالات بالإضافة إلى الوقاية منها، ويجدر الذّكر بأنّ هناك العديد من المجالات الطبيّة، ومنها: الممارسة السريريّة والبحث الطبّي الحيوي ومجالات الأدوية والأعصاب والمعدّات الطبيّة إضافة إلى تخصّصات الطبّ البديل.

تخصصات الهندسة

على الرّغم من تواجد ركود في عدد من التخصّصات الهندسيّة إلّا أنّ هناك العديد من التخصّصات الهندسيّة ذات المستقبل الواعد، ومنها: الهندسة الكيميائيّة التي تعتني بدراسة شتى التفاعلات الكيميائيّة لصناعة المركّبات التي يتطلبها النّاس في حياتهم اليوميّة بالإضافة إلى هندسة البترول الذي يعتني بدراسة حقول النّفط وكيفيّة استخراجه من الآبار والهندسة النوويّة التي تدرس كيفيّة عمل الطّاقة النوويّة.

تخصصات المال والأعمال والاقتصاد

هناك العديد من تخصّصات الأعمال التي لها مستقبل كبير، ومنها: تخصّص مديرية الأعمال الذي يعدّ واحداً من أزيد التخصّصات طلباً وتخصّص الإدارة العامّة الذي يعتني بتعليم الطلّاب كثيراً من المهارات التي تعاون الطلّاب على مديرية المشروعات الحكوميّة الكبيرة بالإضافة إلى أعمال الإدارة والتخطيط للأنشطة غير الرّبحيّة في المجتمع، ويُعد تخصّص المحاسبة أحد التخصّصات ذات المستقبل الجيّد أيضًا.

التخصّصات الأخرى

تتوفّر الكثير من التخصّصات ذات المستقبل الواعد سوى تخصّصات الهندسة والتخصّصات الطبيّة أو الإداريّة والاقتصاديّة التي سبق ذكرها، ومنها ما يأتي:.

الطاقة البديلة والمتجددة Alternative and Renewable Energy: تتطلّع كافّة دول العالم إلى استعمال مصادر الطّاقة البديلة تعويضًا من مصادر الطّاقة التقليديّة نتيجة لأضرارها البيئيّة المنخفضة، وهناك العديد من التخصّصات الجامعيّة التي تعتني بهذا النّوع من الطّاقة كتخصّص هندسة الكهرباء.

أمن الشبكات Cyber Security: تكثر أهميّة هذا التخصّص بنحو كبير خلال أيّامنا الحاليّة نتيجة لرفع استعمال الشبكات في تداول المعلومات المختلفة؛ إذ يختص أمن الشبكات بحماية أجهزة الحاسوب والشبكات من كافّة عمليّات الاختراق.

الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence: تكمن أهميّة الذّكاء الاصطناعي في تصميم التطبيقات الحاسوبيّة التي يمكنها محاكاة الذكاء الآدمي بالإضافة إلى تقليد التصرّفات البشريّة أيضاً.

تخصصات ليس لها مستقبل

توجد العديد من التخصّصات الجامعيّة التي تزدهر خلال هذه الأيّام بنحو كبير على حساب كثير من التخصّصات الأخرى، وفيما يأتي بعضاً من التخصّصات التي ليس لها مستقبل في الحياة العمليّة:[7] الصحافة Journalism: لم تعد الصحف الورقيّة ذات أهميّة بالغة بالنّسبة إلى كثير من الشركات منذ ظهور التقنيّات الحديثة، وهذا ما أدّى إلى ركود في تخصّصات الصحافة، وستشهد هذه التخصّصات ركوداً أكبر في حالة تواجد مزيدا من الازدهار التكنولوجيّ.
التسويق Marketing: على الرّغم من تواجد العديد من وظائف التسويق في سوق الأعمال إلّا أنّها تقتصر على المبيعات من غير غيرها من الوظائف التسويقيّة الأخرى التي تحتضن ركوداً كبيراً.
العلاقات العامّة Public Relations: توجد العديد من وظائف العلاقات العامّة المتوفرة للأشخاص ذوي الخبرات الكبيرة في وظائفهم المعيّنة من غير توفّر هذه الوظائف أمام خرّيجيّ العلاقات العامّة، وهذا يعني بأنّه أحد التخصّصات التي ليس لها مستقبل أيضًا.

اسهل التخصصات الجامعية

يرغب الكثير من الطلّاب بدراسة التخصّصات الجامعة ذات المراتب السهلة من غير غيرها من التخصّصات ذات الصعوبة الكبيرة، ويمكننا الاطّلاع على أسهل التخصّصات الجامعيّة “من هنا” وفيما يأتي بعضاً منها:.
علم النفس Psychology: يعتني التخصّص المذكور بدراسة طبائع النفس البشريّة وطريقة تصرّف كافة الأشخاص لفه طبائعهم ورغباتهم، ثمّ تحليلها، ويعدّ علم النّفس من أسهل التخصّصات الجامعيّة.
علم اللِقآء Sociology: تكمن أهمّية هذا التخصّص في معرفة الرّوابط التي بين الأفراد عن طريق جمع البيانات ومراقبتها، ويمكن أن يشغل خرّيج علم اللِقآء منصباً في مديرية الموارد البشريّة للشركات.
التاريخ History: يقوم طلّاب التّاريخ بدراسة كافّة الوقائع والأحداث التي مرّ بها البشر منذ انطلاق الكتابة التي جَرى الوجود عليها وحتّى وقتنا الحاضر، وهو من أسهل التخصّصات نتيجة بسبب عدم تواجد أيّ من الأعمال المخبريّة أو الأبحاث الكتابيّة الفنيّة.
علم الإنسان Anthropology: يهتم علم الإنسان بدراسة التّاريخ الثقافي للمجتمعات وكيفيّة تطوّرها، ويرتبط هذا التخصّص مع علم الوثائق القديمة بنحو وثيق كذلك, ولا يحتاج هذا التخصّص إلى إجراء أيّ من الإحصاءات المتقدّمة أو إجراء العمليّات الرّياضيّة المعقّدة.

يتوجّه كثير من الطلّاب إلى دراسة افضل تخصص جامعي له مستقبل تعويضًا من التخصّصات الأخرى ليستطيع إيجاد مهنة مناسبة فور انتهاء درّاستهم الجامعيّة في حين يفضّل العديد من الطلّاب بدراسة التخصّصات الأسهل تعويضًا من التخصّصات التي لها مستقبل واعد، وذلك بسبب عدم رغبتهم في بذل الكثير من الزمن في الدّراسة.