3
7
منوعات

قدرة التكييف الصحراوي كيف تحسب لتغطية مساحة معينة

قدرة التكييف الصحراوي كيف تحسب لتغطية مساحة معينة حساب مساحة التكييف بالحصان حساب التكييف بالطن حساب حجم المكيف المطلوب للغرفة كيفية اختيار حجم المكيف تكييف غرفة 4*5 تكييف 2.25 حصان يغطى مساحة طن تبريد يساوى كام حصان حساب التكييف المناسب للغرفة
يمكنك حساب المقدرة التي تتطلبها لتغطية مسافة محددة من خلال المعادلة التالية : الطول × العرض × الصعود × 250 و الثابت 250 يدل إلي عدد الوحدات الحرارية التي يتطلبها كل متر مربع لتغطيته قدرة التكييف الصحراوي: المقدرة على التبريد الخاصة بالمكيف الصحراوي على عكس المكيفات التي تستعمل الضواغط، فالأرقام التي تنم عن استطاعة المكيفات الصحراوية بوحدات طن التبريد وBTU لا تكون دقيقة عادة، فالوحدة الدقيقة لهذه المكيفات تدعى cfm، وتعبر عن عدد الأقدام المكعبة من الهواء التي يخرجها المكيف كل دقيقة.
وهذه الوحدة تنم عن إعجال مرور الهواء لا عن استطاعة التبريد، حيث أن استطاعة التبريد تختلف بنحو كبير طبقا للرطوبة الجوية.
على أي حال، يمكن تقريب قيم وحدة cfm إلى طن التبريد عموماً، حيث أن طن التبريد يكافئ نحو 400 cfm في الظروف المثالية، إلا أن هذه القيمة تختلف مع الرطوبة، حيث تقل سعة المكيف على التبريد حتى مع إعجال هواء مرتفعة
مع معدلات الحرارة العالية صيفاً، والمناخ الجاف الذي يميز معظم المناطق العربية، فقد أضحت مكيفات الهواء أهمية وجهازاً كهربائياً لا بد من اقتنائه والحصول عليه في أيامنا هذه.
وفيما تعد مكيفات الهواء الموثوقة على الضواغط الأشد انتشاراً عالمياً، فالمناخ الجاف الخاص في المنطقة العربية من ناحية، وسعرها الباهظ من الناحية الأخرى، شؤون تجعلها غير مناسبة للجميع، وعلى ذلك فالنوع الأشد ملاءمة للبعض، بحسب لطبيعة الاستهلاك ولطبيعة المناخ، هو المكيفات الصحراوية (بشكل أدق، أنظمة التبريد التي تستعمل تبخر الماء).
 ومع أن مكيفات الهواء التقليدية والمكيفات الصحراوية تشترك بأداء مهمة رئيسية هي تبريد الهواء، فالأسلوب المتبع في كل منهما يجعلهما مختلفين جداً عن بعضهما البعض.
في هذا المقال سنوفر شرحاً لطريقة عمل المكيفات الصحراوية، ومتى تكون مناسبة للاستخدام، بالإضافة لدليل يساعد على تعيين الوحدة الأشد مناسبة لاحتياجات المستخدم.
ما هي المكيفات الصحراوية؟
 صورة مكيف صحراوي أبيض تعتمد مكيفات الهواء التقليدية (وحدات مكيفات سبليت) على الضواغط لتبريد الهواء، فهي تقوم بضغط غاز تبريد خاص ومن بعد ذلك تمديده، حيث أن تمديد الغاز يؤول إلى سحب حرارة من المحيط وتبريد الهواء الداخل بالنتيجة.
 هذه الآلية المعقدة نسبياً تستلزم أدواتْ باهظة الثمن عادة، كما تحتاج لتركيبها من قبل مختصين.
بالمقابل، فالمكيفات الصحراوية تعتمد مبدأً بسيطاً جداً وطبيعياً حتى، فأجسامنا تستخدمه بنحو فعال لتبريد أنفسها.
هذا المبدأ يلقب بمبدأ التبخر، وهو يقوم على كون السوائل عموماً، ومنها الماء، تمتص الحرارة من المحيط وتحولها إلى بخار ماء، مما يجعل المحيط أبرد.
 هذه الآلية تظهر بوضوح من تعرق أجسادنا، الذي يساعد في تبريد الجسم، كما يمكن ملاحظتها عند الخروج من المسبح، حيث أن النسمات تمنح إحساساً بارداً للغاية، حتى لو كان الجو جافاً، لمجرد كون الجسم رطباً.
يتكون مكيف الهواء الصحراوي بالدرجة الأولى من نظام مراوح محدد لسحب الهواء الساخن إليه، وآخر لإخراج الهواء البارد.
 أما بين النظامين؛ فالمكيف يحتوي على مواد ذات طبيعة إسفنجية تكون مرطبة بالمياه قليلاً، حيث أن عبور الهواء الجاف فيها يؤول إلى تبخر الماء، وعلى ذلك تبريد الهواء وزيادة رطوبته، ليخرج ويبرد الغرفة أو الموقِع المطلوب تبريده.
هل المكيف الصحراوي مناسب لك؟
 صورة موديلات متعددة لمكيف صحراوي عند التفكير بشراء مكيف صحراوي، من الأهم أن تتطلع إلى النقاط التالية من أجل تحديد فيما إذا كنت تحتاج مكيفاً صحراوياً أو نوعاً آخر من أنظمة التبريد أو تكييف الهواء: مستوى الرطوبة: مع كون المكيفات الصحراوية تعتمد على تبخر الماء لتبريد الهواء، فالرطوبة المنخفضة والمناخ الصحراوي مناسب بشكل تام لها، فالهواء الجاف يستوعب الرطوبة، وعلى ذلك يتم تبريده بنحو فعال أكثر، بالمقابل فالمناخات الساحلية أو النهرية مرتفعة الرطوبة تجعل مهمة المكيف أصعب بكثير، حيث تقل فاعليته لتبخير الماء.
بالمحصلة، أي منطقة بمستويات رطوبة تتخطى 50% غير مناسبة لاستخدام المكيفات الصحراوية.
 قابلية الصيانة: تستلزم المكيفات الصحراوية مستوى عالٍ من الصيانة، فهي تحتاج إلى تفقد الماء بنحو مستمر، بالإضافة إلى تنظيفها بنحو دوري، واستبدال المادة الإسفنجية بين الحين والآخر، كما أنها تحتاج لإجراءات خاصة عند تركها من غير استخدام، حيث ينبغي تجفيف المادة الإسفنجية وفصلها من الكهرباء.
 فتح النوافذ: مع كون المكيفات الصحراوية تخرج هواء مرتفع الرطوبة (بسبب اعتمادها على تبخر المياه)، فمن الضروري فتح النوافذ قليلاً عند استخدامها، للسماح للرطوبة المفرطة بالخروج، فاستخدامها من غير فتح النوافذ قد يسبب عدد من الضجر في التنفس، بالإضافة لضرر كبير للمفروشات الخشبية، التي قد تتمدد بداعي امتصاصها للماء من الهواء، ومع الاستهلاك المطول يؤول ذلك إلى تلفها.
 تنقية الهواء: مقارنة بالمكيفات التي تستعمل الضاغط تعويضًا من التبخير، فالمكيفات الصحراوية لا تشمل على فلاتر نشطة بنحو كبير، فمع أنها تستطيع تصفية الهواء نسبياً، إلّا أن أداءها لا يقارن بالفلترة المتقدمة للأنواع الأخرى من المكيفات.
 كيف تختار المكيف الصحراوي المناسب لاحتياجاتك؟
 صورة مكيف صحراوي مع خرطوم شراء مكيف صحراوي جديد ليس بالخيار السهل، فعدا عن الماركات المتعددة، تأتي المكيفات بمختلف المقاييس والأشكال، وتمتلك خواصاً متعددة، لذلك ننشر لك هذه المقاييس الرئيسية التي تعاون في خفض أو جَمِع مجال البحث، والحصول على الخيارات الأفضل والأكثر ملاءمة: · المقدرة على التبريد الخاصة بالمكيف على عكس المكيفات التي تستعمل الضواغط، فالأرقام التي تنم عن استطاعة المكيفات الصحراوية بوحدات طن التبريد وBTU لا تكون دقيقة عادة، فالوحدة الدقيقة لهذه المكيفات تدعى cfm، وتعبر عن عدد الأقدام المكعبة من الهواء التي يخرجها المكيف كل دقيقة.
وهذه الوحدة تنم عن إعجال مرور الهواء لا عن استطاعة التبريد، حيث أن استطاعة التبريد تختلف بنحو كبير طبقا للرطوبة الجوية.
 على أي حال، يمكن تقريب قيم وحدة cfm إلى طن التبريد عموماً، حيث أن طن التبريد يكافئ نحو 400 cfm في الظروف المثالية، إلا أن هذه القيمة تختلف مع الرطوبة، حيث تقل سعة المكيف على التبريد حتى مع إعجال هواء عالية.
 · قابلية الحمل والتحريك تأتي المكيفات الصحراوية على حسب شكلين أساسيين، الفئة الأولى هي المكيفات القابلة للحمل والتنقل بحرية، وتتميز هذه الفئة بمرونة بالغة في التعامل معها، حيث يمكن تبديل مكانها بيسر ونقلها من موقِع إلى آخر.
الفئة الثانية هي المكيفات غير القابلة للتحريك، والتي يتم تأكيدها بداخل النوافذ، لكن على الرغم من افتقارها لقابلية الحركة، فهي مناسبة جداً في البيوت الضيقة، حيث لا موقِع لوضع مكيف قابل للحمل، فموضعها بداخل النافذة مفاده في إتاحة المساحة بنحو كبير، وهي مناسبة للحالات التي تحتاج تبريد مناطق من غير أخرى.
· تصليح المكيف جميع المكيفات الصحراوية تحتاج إلى التصليح والتفقد بنحو مستمر ودوري، لكن ليس بنفس الوتيرة.
فبعض المكيفات تحتاج التصليح أزيد من غيرها، بالمقابل فالأنواع الأخرى تستطيع الصمود لفترات طويلة من زمن الشغيل من غير الضرورة لتعبئتها بالماء مجدداً.
هذا العامل قد لا يكون مهماً للجميع، لكن الأنواع التي تستلزم تصليح وتعبئة أقل توافر الكثير من الزمن والجهد، وخصوصاً على المجال البعيد.
· التحكم بنسبة الحرارة واحدة من مساوئ استعمال المكيفات الصحراوية عوضاً عن المكيفات التي تستعمل الضواغط، هي منع المقدرة على التحكم بالحرارة بنحو تلقائي في الحالة العادية، ففي معظم الأنواع يحتاج المستعمل لتحرير السرعة بنحو يدوي طبقا لرغبته، إلا أن عدد من الأنواع الحديثة تستطيع القيام بالعملية بنحو آلي، حيث تعدل إعجال مراوحها طبقا لدرجة حرارة المحيط ومستوى الحرارة الذي يحدده المستخدم.
· مستوى الصوت (الضجيج) أحد العيوب التي تعاني منها هذه المكيفات هو صوتها المرتفع نسبياً، حيث يرد في بعض الأحيان إلى 60 ديبسيل، وهو مستوى مزعج من الضجيج في معظم الحالات.
عادة ما يختلف مستوى الفوضى طبقا للجودة والفئة السعرية، فالأنواع الأرخص تأتي بصوت ضجيج مرتفع، يقل بشكل تدريجي عند الاتجاه حوالي الأنواع الأفضل نوعية والأعلى سعراً.
ومع كون الضجيج عاملاً مزعجاً قد يؤثر على النوم أو النشاطات اليومية حتى، فمن الأفضل تعيين الأنواع الهادئة إذا ما توافرت المقدرة على ذلك.
 نصائح ذكي قبل الشراء 
بعد شرح كيفية عمل المكيفات الصحراوية والعوامل الرئيسية التي تلعب دوراً في اختيارها، ننشر لك هنا أبرز النصائح التي تساعدك على الحصول على التجربة الأفضل عند شراء مكيف صحراوي جديد: اشتري مكيفاً صحراوياً فحسب في حالة المناخ الجاف، ففي حال كنت تقطن منطقة مرتفعة الرطوبة لن يفيدك المكيف من هذا الطراز حقاً، بل سوف يكون عبئاً إضافياً مع استهلاك كبير للطاقة إزاء أداء سيء.
احصل على مكيف صحراوي بخيارات فلترة ممتازة، فالفلترة مهمة للغاية، خاصة في المدن، حيث تصنع المركبات الكثير من الدخان والشوائب الملوثة، والتي قد يساعد المكيف على تقليل أضرارها.
استثمر المال بشراء الطراز الأفضل، فمكيفات الهواء استثمارات بعيدة الأمد، وعلى مدار بضعة أعوام سوف يكون المكيف الباهظ من النوعية الجيدة أوفر من الرخيص ذي النوعية الرديئة.
تفقد خيارات تقليل الرطوبة، فمع أن الرطوبة قد تكون مرغوبة بصعوبة في البيئات مُحكَمة الجفاف، فالرطوبة العالية قد تسبب عدد من المشاكل، وتسبب خسائراً للأثاث المنزلي الخشبي.
 في النهاية، من الأهم أن تدرس بيان شراء المكيف بنحو متأنٍّ ومطول، فالعديد من العوامل تلعب دوراً في الخيار، لكن باتباعك لنصائح وإقتراحات لبيب، ستحصل على الصفقة الأفضل سعراً والأنسب انجازاً بين الخيارات العديدة المتاحة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى