3
7
منوعات

الحريقي وش يرجعون

نُقدم لكم اليوم عدد من البيانات عن أصل أسرة الحريقي من خلال مقال “الحريقي وش يرجعون“، يهتم الكثيرون بتتبع الأصل الحقيقي الصحيح للعائلات المتنوعة المشهورة داخل المملكة العربية السعودية، ومن أزيد القبائل التي يبحث عدد كبير عن أصلها الصحيح هي قبيلة الحريقي، والتي نعرض لأصلها اليوم في هذا المقال على موقع المختصر كوم.

الحريقي وش يرجعون

عائلة الحريقي هي واحدة من العائلات التي يشتهر عنها نسبها العريق في المملكة العربية العودية، واشتهر من أشخاص هذه الأسرة عدد كبير من المثقفين، والعلماء،والسياسيين، ورجال الدولة، وقد تركزت إقامتهم في محافظة “الرياض” هذا بالإضافة إلى تواجد جزء منهم يُقيم في منطقة “القصيم”، وبعض المناطق المتنوعة الأخرى، أما عن الآراء التي قدِمت حول أصل أسرة الحريقي فهي على النحو التالي:

الرأي الأول الذي يعزى أصل هذه الأسرة إلى منطقة “حريق”، وهو الموقِع الذي تسكن به الهزازية من بني هزان، وأن الحريقي هي إحدى عائلات بني هزان التي تُعد من أكبر قبائل “عنيزة” التي تواجدت في عصر الجاهلية، وفي عصر الإسلام أيضًا.

فلهذه الأسرة جذور قديمة في شبه الجزيرة العربية، كما تتعلّق هذه الأسرة بالعديد من صلات النسب مع عدد من أكبر القبائل في المملكة.

الرأي الثاني ورد في جمهرة الأسر المختصر بنجد ما يأتي: الحراقا تعود إلى شقراء من المشارقة من الوهبة من تميم، وبذلك تعود إلى قبيلة بني تميم.

كما ورد في كتاب منهاج الطلب للقاضي ما يأتي: الحراقا بشقراء، وعنيزة.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى