3
7
منوعات

بالصور – الكشف عن حقيقة ظهور ”قمل السمك” بالإسكندرية

نفى مجموعة من تجار الأسماك بمحافظة الإسكندرية مساء اليوم، إصابة الأسماك المتداولة في أسواق الاسكندرية بـ “قمل السمك”، كما وأكدوا عدم وجود أي حالات تثبت ظهوره في الآونة الأخيرة.
وقال أحمد شندي، أحد تجار الأسماك بحلقة السمك في الأنفوشي، إنه علم بظهور “قمل السمك” من خلال عددا من صفحات التواصل الاجتماعي إلا أنه لم يرصد ظهوره فعليا خلال الفترة الأخيرة في أي نوع من الأسماك المتداول بيعها حاليا.
وأوضح تامر جمعة، تاجر أسماك بسوق ميدان الشهداء، أن تجار الأسماك لا يمتنعون عن بيع أي نوع داخل الأسواق إلا الأنواع التي تشدد عليها الجهات المعنية الرقابة، أو تحظر بيعها، قائلا ” كل الأنواع تباع داخل الأسواق ماعدا التي يتم التشديد بمنع بيعها، ولم تردنا أية تحذيرات من بيع الأسماك الحاملة للكائن الطفيلي، رغم عدم ظهورها فعليا”.

وأفاد محمود عطية ” صاحب محل أسماك بوسط المحافظة، أنه على الرغم من عدم ظهور”قمل السمك” فعليا في الأسماك المعروضة بالأسواق، إلا أن بعض التجار لا يروا أي ضرر في بيع أنواع الأسماك التي تحتوى على هذا الكائن في حالة وجوده، لأنه لا يضر الإنسان، علاوة على أن الأجهزة الرقابية لم تعلن عن خطورته، في الوقت الذي يتم فيه اتخاذ الإجراءات القانونية ضد بائعي بعض أنواع الأسماك الضارة مثل سمكة البقرة السامة المحظور تداولها.
وقال سعيد إبراهيم ، تاجر أسماك بسوق العصافرة شرق المحافظة “نبيع كل الأنواع ماعدا سمكة الأرنب و البقرة لأن أجهزة التموين تحرر محاضر ضد بائعيها، والبائعون يلتزمون فقط بالقرارات الصادرة من التموين، متابعا ” لو التموين مش بيلمها من السوق هنبيعها، وقمل السمك لم تصدر بشأنه أي تحذيرات تحظر بيعه من الجهات المختصة في الإسكندرية”.
يذكر أن “قمل السمك” اسمه العلمي “Argulus foliaceus”، وهو عبارة عن كاين طفيلي يصيب الأسماك بقرح والتهابات، مما يؤدي الى تدمير وظائفها الحيوية، إلا أنه لا يؤدي لضرر الإنسان وينتهي تأثيره بمجرد تعرض السمك للنار.

بالصور – الكشف عن حقيقة ظهور ”قمل السمك” بالإسكندرية

1111- 22222 33333

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى