3
7
الملتقى التعليمي

حل جميع اسئلة السعودية تبرمج

أطلقت شركة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ( شركة مسك ) حديثا النسخة الثانية من المبادرة السعودية المهمة السعودية تبرمج ، و التي يتم إنجازها في مُشآركة ذكية مع مؤسسة الاتصالات (STC).
 تهدف المبادرة إلى تطوير و تقوية ثقافة البرمجة و تحسين المهارات الضرورية للغة في المستقبل ابتداء من 2 سبتمبر ، يتم التعامل مع كافة مناطق المملكة العربية السعودية من خلال التعلم الإلكتروني بآلية ممتعة و سهلة لتعلم البرمجة من أساسيات البرمجة إلى الاحتراف و التأهيل في سوق العمل ، كما تخطى المبادرة ورش عمل في 10 مدن في المملكة العربية السعودية.
مبادرة السعودية تبرمج 
أكدت تطلعات MESC على ضرورة تسجيل و وصف المبادرة ( السعودية تبرمج ) على أنها مبتكرة و مثمرة ، يمكن من خلالها احراز نجاح و إنجازات بالغة ، و كان أبرزها هو الإنجاز الرابع الى المملكة في الحملة العالمية “ساعة البرمجة” التي ساهم فيها أزيد من 100 مليون طالب على مستوى العالم.
النسخة الثانية من السعودية تبرمج
 – يحتوي الإصدار الثاني على ثلاثة مسالك تعليمية متعددة ، الأولى هي Make Code ، و هي منصة تبسط مفاهيم التفكير المنطقي و تسلسل البرمجة ، و الثانية هي Java Script لتعلم أساسيات البرمجة باستعمال لغة جافا سكريبت Java Script ، و الذي يتم استعماله بنحو متكرر في تأسيس الواجهات.
– أيضا وسعت المواقع التفاعلية و تحسين تطبيقات الجوال المحمول ، بالإضافة إلى Python لتعلم أساسيات البرمجة باستعمال لغة Python المستعملة بنحو منتشر في علم المعلومات ، و الحرس السيبراني و الذكاء الاصطناعي.
– ذكرت تطلعات MESC على أن أي شخص في المملكة ، بغض الاطلاع عن العمر أو العمل أو دراية البرمجة ، يمكنه الانضمام إلى المبادرة السعودية للتخطيط و تعيين المسار الذي يناسبهم لشروع رحلته حوالي التقدم في هذا العالم الجديد.
– و من المترقب أن تحقق النسخة الثانية مزيدا من النجاحات و التطلعات فيما يرتبط بالمشاركين من القادة الشباب الواعدين في نطاق البرمجة ، و بثّ الثقافة التقنية التي ستساعد المواطنين في حياتهم اليومية من خلال تخصصات التفكير المنطقي ، و التفكير النقدي و حل المشكلات و الابتكار و التجريب و التعاون للتوصل الى النمو و التقدم.
 جوائز مبادرة السعودية تبرمج
 في ختام المبادرة سيحصل المشاركون على درجآت و جوائز تشجيعية ، بالإضافة إلى إحتمالية التسجيل في برنامج المبرمجين السعوديين ، و المشاركة في المنافسة النهائي للشروع و التحدي على إيجاد حلول برمجية نادرة من طرازها تعالج العقبات التي تواجهها معاشنا اليومية ، فضلا عن احراز حياة أحسن للمجتمع.
تفاصيل مبادرة السعودية تبرمج
 – برنامج المملكة العربية السعودية الذي يعلم باسم السعودية تبرمج ، مبادرة من شركة المسك بالاشتراك مع مايكروسوفت ، تَخُص الشباب من الرجال و النساء في المملكة ، و قد جرى تصميم المبادرة لإزالة الغموض عن البرمجة ، و تحفيز الجميع على تعلم أساسيات هذا المجال.
– جرى اطلاق المبادرة بالمشاركة مع MESC و وزارة التعليم و مايكروسوفت ، تخطى للشباب إحتمالية تعلم أساسيات البرمجة في بيئة ممتعة و سهلة ، و قد يخصص الأستاذ أو المدرب ساعة في اليوم ، الى تقديم جداول البرامج في المدرسة أو المجتمع ، و يشرع الأسبوع الأول من المبادرة بساعة برمجة تليها ورش عمل حول برمجة الشبكة العنكبوتية للأشياء و الروبوتات.
ساعة البرمجة
 ساعة البرمجة هي حملة دولية بدأتها Code.org و التي شرعت في عام 2013 ، و وصلت الى 100 مليون طالب في أزيد من 180 دولة ، و قد كان الهدف من الحملة هو تبسيط “البرمجة” لتعلم أساسيات الخصوصية و تركيز المشاركة في نطاق تكنولوجيا البيانات ، و يتم إجراء ساعة البرمجة من خلال لعبة ماين كرافت التعليمية كطريقة ممتازة لتعليم الطلاب آلية البرمجة ، و الإنشَاء باستعمال أوامر طفيفة مع واجهة رسومية جميلة و تفاعلية و سهلة الاستهلاك بآلية ممتعة و غير معقدة.
اسئلة منافسة السعودية تبرمج 
– مسابقات السعودية تبرمج قد قدمت عدد من الاسئلة في عدد من المجالات الخاصة بالبرمجة ، و كان من بين الأسئلة التي جرى منحها في هذه المنافسة عدد من الأسئلة التي تعلقت بأساسيات لغة برمجة جافا سكربيت ، وسعت مفاهيم البرمجة و لغة البرمجة و حملة مرحبا بالعالم ، هذا بالإضافة إلى العديد من الأسئلة الأخرى.
 – وسعت المنافسة كذلك إستفسارات عن المتغيرات و العمليات الحسابية ، و قد وسعت ذاكرة الكومبيوتر و استعمال العمليات الحسابية في البرمجة و غيرها.
– من بين الأسئلة كذلك كان هناك عدد من الأسئلة وسعت المتغيرات المنطقية ، و قد إشتملت القيم المنطقية و عدد من الأمور التي تتعلق بها ، هذا فضلا عن الحديث عن الجمل الشرطية ، هذا بالإضافة إلى العديد من الأسئلة التي إشتملت استعمال الحاسب الآلي و استعمال الدوال و البرامج الخاصة بها و غيرها العديد من الأسئلة الأخرى.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى