3
7
السعودية

عدد ساعات العمل القانونية في قانون العمل السعودي الجديد 1440

عدد ساعات العمل في قانون العمل السعودي عدد ساعات العمل في قانون العمل السعودي 2019 ساعات العمل في القطاع الخاص 2019 عدد ساعات العمل حسب نظام مكتب العمل 2019 المادة 98 من نظام العمل السعودي نظام العمل السعودي الجديد 1440 نظام مكتب العمل الجديد 1440 نظام مكتب العمل في الاجازات الاسبوعية ساعات الراحة في العمل
قانون العمل في كل موقِع يختلف من بلد الى اخرى، ويتم تحديد ذلك على وفق نظام البلد العامة وكيفية سير الأمور فيها، وتعد المملكة واحدة من بداخل تلك الدول التي تضع الكثير من قوانين العمل، وعدد ساعات العمل، وهو من الموضوعات المهمة والتي جرى اطلاقها في عدد كبير من المواد منها المادة 98 والمادة 99 والمادة 100، فيا نتعرف على عدد ساعات العمل داخل المملكة بداخل قانون العمل.
كم تبلغ عدد ساعات العمل القانونية
ان عدد ساعات العمل النظامية هي 48 ساعة في الاسبوع، او التي يتم تقسيمها على 8 ساعات في اليوم الواحد، كما انه في شهر رمضان الكريم فأنها تنخفض عدد ساعات العمل الى 6 ساعات في اليوم، ان انها تكون 36 ساعة في الأسبوع الواحد.
المواد التي تتحدث عن قانون العمل
المادة الثامنة والتسعون تقول المادة الثامنة والتسعون انه لا يجوز تشغيل أي عامل تشغيل فعلي أزيد من ثماني ساعات في اليوم الواحد، إذا كان صاحب العمل يعتمد بالمعيار اليومي، او حتى يجعل العامل لأزيد من ثماني وأربعين ساعة في الأسبوع بنحو عام، إذا كان سوف يعمل بالمعيار الاسبوعي، كما انه في شهر رمضان الكريم ينبغي ان يتم تقليص عدد ساعات العمل، حيث انه يجب ان لا تتعدى عدد ساعات العمل في اليوم عن ست ساعات أي انها ما توازي ستة وثلاثون ساعة في الأسبوع الواحد.
هل يجوز لصاحب العمل ان يجعل العامل يشتغل لأزيد من ثماني ساعات في اليوم
انه لا يجوز ان يتم تشغيل العامل لأزيد من ثماني ساعات في اليوم وذلك تطبيق الى نص المادة 98 الا في عدد من الحالات منها انه في عدد من الصناعات وفي عدد من الاعمال التي لا يعمل فيها العامل بصفة مستمرة، كما انه من الممكن ان يتم تخفيض عدد ساعات العمل في عدد من الأوقات الى سبع ساعات في اليوم الواحد، ويكون ذلك في عدد من الصناعات وكذلك الاعمال الخطرة او عدد من الاعمال الضارة ويتم تحديد ذلك على حسب لعدة القرارات من الوزارة والتي تستند على المادة 99.
تعريف بالمادة تسعة وتسعون
تقول المادة التاسعة والتسعون انه في عدد من الأوقات يجوز إرتفاع عدد ساعات العمل المنصوص عليها في المادة الماضية وهي المادة الثامنة والتسعون، ويمكن ان تتعدى عدد الساعات الى تسع ساعات في اليوم الواحد ويكون ذلك لعدة الفئات العمالية، كما انه في عدد من الصناعات وكذلك الاعمال التي يعمل فيها العامل بصفة مستمرة، كما انه من الممكن ان يتم تخفيضها الى سبع ساعات في اليوم الواحد وهو لعدة الفئات العمالية او حتى في عدد من الصناعات وبعض الاعمال الخطرة، وبتلك الطريقة يتم تحديد فئات العاملين والصناعات والاعمال المشار اليها بأمر من الوزير.
2_ ثاني بند يعتمد عليها صاحب العمل هي اذا كانت طبيعة العمل بالتناوب، ولكن شريطَة ان لا تتعدى ساعات العمل كذلك في ثلاث أسابيع عن ساعات العمل النظامية التي يعترف عليها عدد من القوانين مثل المادة 100.
تعريف بالمادة المئة
تقول المادة المئة انه يجوز لصاحب العمل بموافقة الوزارة في عدد من المؤسسات الي تقتضي بطبيعة العمل فيها بالعمل بنظام التناوب، إرتفاع ساعات العمل عن ثماني ساعات عمل في اليوم الواحد، او حتى ثماني وأربعين ساعة عمل في الأسبوع الواحد.
كما ان المادتين 106 وكذلك المادة 108 قد استبعدت عدد من الاعمال.
3_ كذلك اعمال الجرد الثانوية وايام تجهيز الميزانية وكذلك التصفية، وقفل عدد من البروفايلات وكذلك التأهب للبيع ببعض الاثمان المتدنية والاستعداد للمراسم، ويكون شريطَة ان لا يرفع عدد الأيام التي يعمل فيها العامل عن ثلاثين يوم في العام.
4_ إذا كان العمل إرتفاع بداعي حظر سقوط أي واقعة او شيء خطر، او حتى يكون بداعي اصلاح عدد من الاشياء، ويكون سبب الارتفاع في ساعات العمل هي بداعي تلافي أي خسارة لعدة المواد القابلة للتلف.
5_ إذا كان الهدف من تشغيل العاملين هو بداعي تحدي ضغط العمل الكبير في موسم من المواسم الغير عادية.
6_ كذلك من الممكن ان يتم إرتفاع في ساعات العمل في الأعياد وكذلك المواسم والمناسبات الاخرى، وتشكل تلك الاعمال الموسمية التي يتم تحديدها على حسب لمادة 108.
7_ كما ان عدد من الأفراد الذين يشغلون وَظِيفَة مرتفع وله إلتزام في الإدارة وكذلك التوجيه، ويكون ذات شان عالي، ويكون شاغلون تلك المناصب عادة ما يتمتعون بسلطات صاحب العمل على العمال.
8_ كذلك من الأسباب التي تتعدى من ساعات العمل هي الاعمال والتجهيزات، او عدد من الاعمال التكميلية والتي ينبغي ان يتم تنفيذها قبل ان يبدا العمل او حتى بعده.
9_ كذلك الاعمال التي تكون متقطعة بالضرورة.
10_ كذلك يشتمل ذلك عدد من العاملين الذين يعملون في نطاق الحراسة وكذلك النظافة، ولكن يستبعد ذلك عاملين الحراسة الأمنية المدنية.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى