3
7
منوعات

عبارات و مطويات ترشيد استهلاك الماء

مطويات ترشيد استهلاك الماء اهمية ترشيد استهلاك المياه وسائل ترشيد استهلاك المياه عبارات ترشيد استهلاك الماء رسومات عن ترشيد استهلاك المياه مطوية عن ترشيد استهلاك الكهرباء مجسمات عن ترشيد استهلاك الماء تصميم شعار عن ترشيد استهلاك الماء موضوع عن ترشيد استهلاك الماء والكهرباء
تعد المياه هي المصدر الرئيسي للحياة فهي غير مسار التنمية ، فلا يوجد حياة بدون مياه فهي تعاون على تنمية الاقتصاد والاجتماع وصحة الإنسان، إهدار الماء أزمة بالغة جدا فهناك عدد من الناس لا يعرفون معنى الحفاظ على المياه، يمكنك أن تحافظ على المياة من خلال ترشيد الاستخدام فيها، نستخدم المياه للشرب وتجهيز الطعام وفي جميع الاستخدامات المنزلية المتنوعة فعليك أن نستخدم المياه بحرص قوى فيجب أن تعمل على ترشيد الاستخدام من المياه، سوف نتعرف على مطويات ترشيد استهلاء للماء من خلال هذا المقال بالتفصيل .
استهلاك المياه
 المياه هي السبب الرسمي في حياة كل شئ على الكرة الأرضية من حيوانات ونبات وأيضا نبات فلا يمكن التنحي عن عن المياه ليوم واحد تتعرض المياه للتلوث ، و قد يؤثر ذلك على كمية الماء التي تصلح للشرب والاستعمال اليومي، يزداد السكان بصورة متواصلة مما يرفع من استهلاك المياه بصورة بالغة الانسان يستعمل المياه بصورة غير موفقة فلا يحافظ عليها ولا يراعي أنها تقل بنحو دائب ، ولذلك ينبغي الحفاظ على كل قطرة بالمياه فقد نتعرض للفقر المائي بداعي الاستخدام الغير جسم فعلينا أن نحرص على استعمال المياه بترشيد حتى لا تحدث مشكلة في المياه فيما بعد، هناك أناس يتركون الصنبور مفتوح بدون داعي ولا يقومون باغلاقه بصورة موفقة ويتركون المياه بدون داعي .
ترشيد استهلاك المياه بالنسبة للأشخاص 
يوجد عدة طرق لترشيد استهلاك المياه بالنسبة للأشخاص سوف نتعرف عليها :
– قم بفتح الصنبور في حين حاجتك لاستعمال المياه ، فلا تقوم بفتحها بدون داعي فحسب قم بفتح الصنبور وقت الضرورة ، بعد ذلك قم بغلقه عقب الانتهاء على الفور فلا تجعل الصنبور مفتوح طيلة اليوم .
– عليك أن تقوم بإصلاح كافة الصنابير الموجودة بمنزلك ، حتى تحافظ على كل قطرة من المياه وعليك تنصيب فرقة من القطع التي تعاون على إتاحة المياه .
 – عند الوضوء لا تهجر الصنبور مفتوح بدون استخدام ، و قم بغلقه عقب الانتهاء من الوضوء حفاظا على الماء.
– عليك أن تركب مواسير جديدة ومناسبة للمياه ، فالمواسير القديمة قد تستنزف مياه كثيرة بدون داعي .
– يمكنك أن تستعمل المياه التي تقوم بالوضوء بها ، و مياه غسل الخضروات لتروي الزرع بها .
ترشيد استهلاك مياه بالنسبة للدول
 – تقوم الدول بإنشاء السدود وعمل خزانات بالغة وضخمة حتى يتم تجميع المياه بها حتى يتم استعمالها في حال تواجد شح بالمياه .
 – ينبغي إتاحة شركات اختصاصية تقوم بالعمل على صيانة أي خلل مفاجئ يكون موجود بالشبكات الخاصة بالماء ، حتى لا يتم تسريب كميات بالغة من الماء من غير داعي.
– ينبغي بثّ ثقافة الوعي لاستهلاك المياه حيث يمكن للدول عمل اعلانات بالتلفاز لتنشر الوعي بين الناس بأهمية الحفاظ على المياه ومصادرها حتى لا نتعرض للفقر المائي ونعيش بدون مياه .
– ينبغي وضع فرقة من القوانين التي تعاون على تجريم من يقوم بتلويث المياه مع تحديد معاقبة رادعة وغرامات تجعل الناس لا تفعل ذلك .
– ينبغي البحث بنحو دوري عن مصادر بديلة للمياه ، منها القيام بتحلية مياه البحر و مياه الصرف الصحي ، لنقوم باستخدامها بالزراعة والصناعة توفيرا للماء.
– القيام بإنشاء الأبار التي تعاون على تجميع مياه المطر ويمكننا استعمالها فيما عقب .
ترشيد استهلاك المياه بالمنازل
 بالطبع نجد العديد من ربات البيوت لا يقومن بالحفاظ على المياه ولكن يمكن سماع الإجراءات التالية للمحافظة على الماء :
 – ينبغي غسل الخضروات في إناء واسع به مياة بدلا من القيام بفتح الصنبور لغسل الخضروات واحدة واحدة فذلك يستهلك مياه كثيرة.
– ينبغي استعمال الصنبور في حال الاستهلاك بدلا من البانيو لخفض من استعمال المياه ، فالبانيو يستهلك نحو 140 لتر في الحمام الواحد.
– ينبغي متابعة الصغار عند استعمال المياه فيجب تعويد الطفل على قفل الصنوبر مع العمل على حرض الصغار على ضرورة المياه ، والمحافظة على كل بند مياه فسوف نحاسب عليها.
 – ينبغي غسل السجاد بدون استعمال الخراطيم حيث أن الألات توافر وقت طويل وأيضا المياه ، فالغسيل بالمنزل يستهلك مياه كثيرة للغاية.
– يمكنك تخزين مياه الغسيل النظيفة لتغسلي بيها المرحاض وري الحدائق.
– عند غسل الصحون قم بالتخلص من البقايا الموجودة بداخلهم قبل الغسيل حرصا على نظافة الصحون بسهولة.
 – يمكنك تعيين مستوى المياة عند تشغيل الغسالة حرصا على إتاحة المياه .
 عند تواجد غسالة أطباق يمكنك أن تقومي باختيار الدورة الاقتصادية حرصا منك على إتاحة المياه.
 – يمكنك استعمال دش مرتفع بالمرحاض وسيوفر لك تدفق منخفض مما يخفض من فواتير المياه التي تأتي لك.
 – يمكنك غسل المركبة فوق العشب لترويه، بدلا من وقوع المياه على الأرض من غير فائدة.
– يمكنك غسل المركبة بالمكان المخصص لذلك بدلا من المنزل حيث أن غسل المركبة بالبيت يستهلك أزيد من مائة لتر ولكن غسليها في الخارج يستهلك 40 لتر فحسب .
 – عليك أن تخبر الكبار والصغار بالمنزل بضرورة الحفاظ على المياه.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى