3
7
منوعات

كيف احصل على جائزة التميز

كيف احصل على جائزة التميز ، هذا ما سنجيب عليه من خلال مقالنا اليوم من المختصر كوم، هذه الجائزة عبارة عن بعثة تقديرية يتم منحها بنحو سنوي، من قبل وزارة التعليم داخل المملكة العربية السعودية، وهي تهدف لتكريم المُعلمين، والمديرين والمدارس المُتميزين بنحو يليق بهم، وأيضاً يتم تكريم المتميزين من المشرفين التربويين والمرشدين من الجنسين، وذلك من أجل تقدير جهودهم وأدائهم الإبداعي الرائع، ولكي يتم تشجيعهم وتدعيمهم مع دفعهم للتميز الدائم في نطاق عملهم؛ من أجل أن يكونوا نماذج مُجتمعية ناجحة في المجتمع، ويُكونوا مثال يُحتذى به داخل المجتمع المعرفي.

لذا سنُقدم إليك خلال الاسطر التالية ضوابط الحصول على جائزة التميز، ومراحل الترشح بها، وكيفية التقديم إليها، فحسب عليك أن تتابعنا.

كيف احصل على جائزة التميز

تعمل هذه الجائزة على تشجيع جميع الفئات التي تعمل في القطاع التعليمي، مع إبراز إنجازاتهم وأعمالهم ونجاحاتهم، وأيضاً من خلال هذه الجائزة يتم تدعيم الأداء الإداري، والتعليمي بنحو مُستمر.

وليس هذا فحسب، بل نجد أن هذه الجائزة تعمل على تحفيز وتدعيم أحسن المبادرات التعليمية الموجودة في المراكز التربوية، والتي تريد لتطوير الدور الذي تقوم به المراكز التعليمية؛ من أجل إحداث نهضة شاملة، وتنمية داخل القطاع التعليمي، ويتم التأكيد من خلالها على أن التفاني في العمل، والإتقان فيه يجب وأن يكون له مُقابل، واهتمام، ودعم من قبل المسئولين.

ويُمكنك الإطلاع على جميع التفاصيل التي تتعلق ب تلك الجائزة من خلال الموقع الإلكتروني المُخصص لها، وهو يعد من المواقع التفاعلية، ومن خلاله يتم مراقبة جميع فترات التسجيل والترشيح للفئات المختلفة، ويتم التخطيط للمستقبل من خلال وضع جميع الفعاليات الخاصة بالجائزة، مع رفع الملفات الخاصة بالمشاركين بنحو إلكتروني، وبإمكانك التوصل إلى هذا الموقع من خلال الدخول على هذا الرابط.

خطوات التسجيل في جائزة التميز

  • ادخل على الحساب الخاص بمنسق مديرية التعليم، ويُمكنك التوصل إليه من خلال هذا الرابط.
  • بعد ذلك أضغط على الرابط الخاص بمكاتب الإدارة التعليمية، وستجده بالقائمة الجانبية، وسيظهر إليك معلومات المكاتب والتي تتبع مديرية التعليم، ومن خلاله يتم التعرف على حسابات المكاتب، وبإمكانك أن ترصد الأعداد المسموح لك باعتمادها، ورصد الوقف الأقصى لجميع مكتب، وكل فئة.
  • عليك أن تُحدد الفئة التي ينطبق هذا العدد عليها من الفئات المتنوعة ما إذا كان المُعلم، المرشد الطلابي، الإدارة والمدرسة، الطالب، المراقب التربوي، بعد ذلك أدخل عدد المرشحين المعتمدين، مع الالتزام بالحد الأقصى من الأعداد المسموح بها، بعد ذلك أنقر على كلمة تعديل.
  • كرر تلك الخطوة لجميع مكتب يتبع للإدارة.
  • سجل الخروج من حساب المنسق الخاص بإدارة التعليم.
  • بعد ذلك اُدخل بالحساب المرتبط بمنسق المكتب من خلال هذا الرابط.
  • أضغط على أيقونة مدارس المكتب، وستجدها بالقائمة الجانبية، وبعد ذلك سيظهر إليك المدارس التي تتبع المكتب، وستتمكن بواسطتها من رصد جميع الأعداد التي يُسمح باعتمادها كحد أقصى لجميع فئة، وكل مدرسة، وأيضاً سيُتاح لك التعرف على حسابات المدارس.
  • ثم عليك كتابة وتعيين العدد الأقصى المسموح باعتماده لجميع فئة من خلال المدارس، وذلك في المربع الخاص بالعدد الأقصى للمعتمدين.
  • بعد ذلك قم بتعيين المدارس المُنطبق عليها هذا العدد، وستجدها بالأسفل، بعد ذلك عليك النقر على كلمة تعديل.
  • كرر كتابة هذه الأعداد المسموح باعتمادها من خلال المدارس للمدارس التي لم يتم تحديدها بالخطوة السابقة, وحدد من الأسفل المدارس المُنطبق عليها هذا العدد، بعد ذلك أنقر على تعديل.
  • سجل الخروج من الحساب المرتبط بمنسق الكتب.
  • ادخل على حساب مدير المدرسة من خلال هذا الرابط.
  • اضغط على ترشيح المُعلمين وذلك من خلال القائمة الجانبية، وسيظهر إليك عقب ذلك المعلمين المرشحين، وهنا يُمكنك أن تضيف مرشح، أو تحذف مرشح، أو تعتمد المرشح بنحو نهائي، بعد ذلك بعث اختيارك إلى المكتب.
  • وإذا كنت تعتزم في الإطلاع على مزيدا من الإجراءات الضرورية للترشح والتسجيل بهذه الجائزة، فعليك أن تُحمل هذا الرابط.

شروط جائزة التميز

هناك لائحة تفصيلية جرى وضعها، وبها فرقة من الشروط العامة المرتبطة بجائزة التميز، والخاصة بجميع الفئات الذين يرغبون في ترشيح أنفسهم للجائزة:

وتلك الشروط كالآتي:-

فئة الطالب

  • من الأهم أن يكون له أنشطة متميزة، وإسهامات محسوسة داخل مدرسته.
  • أن يكون الطالب حسن السلوك، ومَحمود السيرة بين زملائه.

فئة العمال بالوظائف الإدارية والتعليمية

  • أن يكون لدى الموظف، أو المُعلم فرقة من الإسهامات المحسوسة والفعالة داخل نطاق شُغله, ويكون له دور بالفعل في تحسين وتحسين المدى الإداري، أو التعليمي.
  • لابد أن تكون سيرته حسنة، ومُحمودة، ومُحبوباً من الآخرين.
  • لديه خبرة في العمل ولا تقل عن 3 سنوات.
  • من الأهم أن يكون على رأس العمل، وأن يكون ممارس بالفعل للعمل الذي رشح ذاته إليه بداخل الفئات.

مراحل الترشح لجائزة التعليم للتميز

المرحلة الأولى تكون على مستوى المدرسة، بعد ذلك عقب ذلك تكون على مستوى مكاتب التربية والتعليم، وفي الفترة الثالثة تكون المُنافسة على مستوى إدارات التعليم، أما في الفترة الرابعة والأخيرة فتكون على مستوى المملكة العربية السعودية ككل.

والفئات المُستهدفة في هذه الجائزة هم جميع الأفراد المُنتمين للقطاع التعليمي، من إداريين، وتربويين من الجنسين، وذلك على مستوى المدرسة، مكتب التعليم، الإدارة التعليمية، أو الوزارة.

وأيضاً يُمكنك للطلبة والطالبات أن يُشاركوا في هذه المُسابقة.

لذا فإذا تحدثنا عن الفئات بنحو مُحدد سنجد أنهم كما يلي:-

فئة المُعلم المُتميز.

فئة المُرشد الطلابي المُتميز.

فئة الطالب بالصف الثالث ثانوي.

فئة المراقب التربوي المُتميز.

فئة المدرسة والإدارة المُتميزة.

فئة التميز الإداري وهي تضم إدارات التعليم، وأيضاً إدارات العموم بالوزارة أهداف جائزة التميز العمل على بثّ وتطوير الممارسات والمبادرات الإدارية والتعليمية؛ من أجل الارتقاء والنهوض بمستوى الأداء.

المساهمة في بثّ ثقافة الإبداع، التميز، الإتقان، الالتزام، والجودة داخل المجتمع.

نشر روح المُنافسة الإيجابية بين الطلاب والطالبات من أجل احراز مزيدا من الإبداع والتفوق.

لها دور في إظهار وإبراز الأشخاص المُتميزين على المستوى الإداري والعلمي، مع دعم المكانة الخاصة بهم داخل المجتمع.

القيم المستهدفة من جائزة التميز

تحمل هذه الجائزة عدة قيم إنسانية عليا ، وترغب في إحياءها داخل المجتمع التعليمي، وهي كالتالي:- الشفافية – المواطنة – التنافس الإيجابي – الانتماء – احترام التنوع الثقافي – العدالة – المسئولية – تكافؤ الفرص.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى