3
7
منوعات

كيف تدير مشروعك وتنجح فيه

كيف أُدير عمل مشروع صغير ناجح ؟ ، إستفسار يتردد على ألسنة الكثير من الشباب في البلاد العربي، فالكثير من الشباب يمتلكون العديد من الأفكار المميزة التي تخلق مِعِهُم الرغبة في تفعيلها على أرض الواقع ولكنهم لا يعرفون من أين يبدأوا بالأساس، فمهارة مديرية الأعمال من أبرز المهارات الرئيسية التي عليه تعلم قواعدها أولاً قبل البدء في إجراء المشروع الذي يحلم به ويتمنى نجاعه ليصبح مصدر رزقه الأساسي.

فكل مشروع مهما كان نوعه يحتاج أولاً إلى دراسة جدوى له من أجل ضمان نجاحه، وهو مصطلح يرمز إلى التخطيط ووضع الخطوط العريضة للمشروع التي تعد الأعمدة الرئيسية التي يُستند عليها في تطبيق خطواته، ولكن ما هي الإجراءات الرئيسية لبناء أي مشروع وكيف يتم إدارته بنحو صحيح ؟، هذا ما سنعرفه من خلال المختصر كوم.

كيف أُدير عمل مشروع صغير ناجح

أساسيات المشروع الناجح قبل البدء في إجراء مشروعك الخاص يتم أولاً تحديد الهدف من خلف هذا المشروع وما هي الفوائد التي ستعود عليه من ورائه، وحجم الإيرادات التي ستجنيها من ورائه في حالة نجاحه، كما ينبغي أن تشمل الخطة الأفكار التي يمكن تفعيلها لتطوير المشروع بمرور الوقت.

يجب أولاً تحديد الميزانية الخاصة بهذا المشروع والتي تُحتسب على أساس الموارد التي ينبغي توفيرها له، فعلى مسعى المثال إذا كان المشروع عبارة عن مطعم صغير فيمكنك حساب أولاً موارده المتمثلة في الموقِع وقدر الإيجار الشهري له، إلى طرف المقاعد والطاولات والأطباق والأكواب والموارد الأخرى المطلوبة.

تحديد فريق العمل لهذا المشروع مع توزيع المهام لكل واحدًا منهم، وفي حالة تواجد شريك لك فعليكما أن تكونا على أعلى درجة من التفاهم والتوافق بسبب أن الخلافات بين الشركاء له آثر سلبي على نجاح المشروعات.

التوصل إلى اسم مناسب للمشروع يكون له ارتباط وثيق بالأهداف الاستراتيجية له.

اختيار شعار مناسب للمشروع والاستعانة بمصمم على درجة مرتفعة من الكفاءة لتنفيذه على أن يكون الشعر مُصمم بنحو مبدع ومميز.

تحديد مصدر تمويل المشروع والذي ينبغي أن يكون ثابتًا وكافيًا.

دراسة سوق المدى الذي يتبع إليه المشروع جيدًا، فضلاً عن دراسة أبرز المنافسين لك، وهذا يعتمد على الاعتماد على مسوقين لمشروعك الذين يساعدونك أيضًا على طريقة جذب مزيدا من الجمهور من خلال الأفكار المبتكرة التي يتم الاستعانة بها في الدعايات الترويجية لمنتجات المشروع وخدماته.

الاستعانة برأي أحد الخبراء حول الخطة الأولية للمشروع لكشف إن كانت تحتاج إلى تعديل.

إذا كان المشروع يشكل في مؤسسة صغيرة على مسعى المثال فإنه ينبغي الاستعانة بمحامي لكشف الخطوات النظامية التي ينبغي الالتزام بها من أجل تفادي السقوط في أي أخطاء تضر بمصلحة المشروع.

تحديد جدول زمني للمهام التي سوف يتم إنجازها من قبل فريق العمل.

وعقب تحديد هذه الأساسيات يتم عقب ذلك البدء في المراحل الأولية لانجاز المشروع من خلال شراء الموقِع وتراخيص مزاولة المهنة، فضلاً عن الموارد المطلوبة.

ومع إجراء المشروع هناك فرقة من الإرشادات التي ينبغي الالتزام بها من أجل ضمان نجاعه وهي:

متابعة أداء فريق العمل ومدى التزام كل فرد من أشخاص بالمهام اللازمة في إطار الأهداف الرئيسية للمشروع.

وضع خطة بديلة في حالة تواجد معضلة أثناء سير العمل من أجل التغلب على عجز قد يطرأ ويؤثر سلبًا على مصلحة المشروع بأكمله.

يمكنك أيضًا الاستفادة من نظر الجهة المختصة في المدى في التعرف على الحلول النشطة للمشاكل التي تواجهها أثناء إدارتك للمشروع وذلك كنت المالك الوحيد للمشروع، ولكن في حالة تواجد شريك لك فهذا يستلزم تبادل وجهات الاطلاع والاتفاق للوصول إلى الحل الأمثل للمشكلة.

البحث بنحو مستمر على طريقة تحسين المشروع وما هي الأفكار الأخرى التي تنقصه ليصبح متميزًا عن المشاريع التحدي الأخرى.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى