3
7
منوعات

من أين يستخرج الجيلاتين

من أين يستخرج الجيلاتين ، هو موضوع مقال اليوم في المختصر كوم، فيُعد الجيلاتين مصدر أساسي للبروتين المشتق من بروتين الكولاجين الذي لا يستغنى عنه الجسم، فبالإضافة لأهميته لصحة الجسم فله فائدة بالغة لجمال البشرة والشعر، كما أنه يدخل في صناعة عدد من الأدوية نظرًا لعدة خصائصه النشطة في علاج العديد من الأدوية، وبالرغم من وجود الجيلاتين داخل كل مطبخ إلا أن الجميع يجهل فوائدة وأهميته الكبيرة للجسم، وفي المقال الاتي سنذكر عدد من هذه الفوائد.

من أين يستخرج الجيلاتين يُستخرج الجيلاتين من عظام وغضاريف وجلود الحيوانات، مثل: الخنازير والبقر، عن طريق غليهم ويتم الحصول على الكولاجين، الذي يتم معالجته بعملية القولبة ليصبح مادة لا يوجد لها لون ولا طعم وهي الجيلاتين.

ويمكن أيضًا استخراج الكولاجين من الأسماك.

ويستخرج أيضًا من الأعشاب والطحالب البحرية عن طريق غليها مثل الحيوانات تمامًا، وهذه الطريقة المثلى للنباتيون.

استخدامات الكولاجين

يُستخدم في إنتاج عدد من الأغذية، ليس فحسب نظرا لانه مصدر أساسي للبروتين، ولكن لنكهته المميزة في عدد من أنواع الطعام، بالإضافة نظرا لانه يستعمل لصنع طبقة خارجية للطعام يحفظه من التعفن السريع.

يدخل في صناعة الجل الذي يغلف الكبسولات والحبوب ليحفظ الدواء الداخلي من عوامل علامات الحرارة وطريقة التخزين، كما أنه يسهل عملية البلع خاصة لدى الأطفال.

يُستعمل في صناعة المواد التجميلية والكريمات، لتميزه بخاصية سهولة التشكيل وصفاته المثبتة والهلامية.

فوائد الجيلاتين العامة

توفير البروتين للجسم نظرا لانه مصدر أساسي للبروتين في الجسم، كما أنه لا يحتوي على الدهون التي قد تصبح مضرة.

تعزيز وظائف الجهاز الهضمي، فيُنصح بتناول الجيلاتين في أوضاع تشوشات الجهاز الهضمي، كما أن له سعة هائلة في تلين الحركة داخل الأمعاء ويقي من الإصابة بعسر الهضم، وذلك لاحتوائه على مادة الجلايسين التي تعد طراز من أنواع الأحماض الأمينية التي تحسن صحة بطانة المعدة، كما أنها تشجع تصنيع العصارة الصفراوية الهامة لعمليات الهضم.

تحد من ألم المفاصل الذي يتسبب فيه التهابات المفاصل، بالإضافة لفاعليته في الحفاظ على صحة العظام وذلك نظرا لانه يشمل على الأحماض الأمينية ومنها “اللايسين” الذي يساعد بنحو كبير في تعزيز العظام، كما أنه يساعد الجسم في امتصاص الكالسيوم، ويقي من الإصابة بهشاشة العظام.

يُساعد في الحفاظ على مستويات السكر خاصة مرضى السكر، بفعل مادة الجلايسين الموجودة في الجيلاتين.

يُعزز المقدرة على النوم بنحو أحسن لمن يتألم من الأرق، وذلك نظرا لانه يضم على مادة الجلايسين التي تعاون في ذلك.

يُساهم بنحو كبير في اختفاء الوزن الذائد والحصول على جيد نحيف، وذلك لاحتوائه على البروتين بسعرات حرارية قليلة وبدون أي دهون، ويعطي شعور بالشبع، مما يساعد كثيرًا في الحالات التي تتبع حمية صحية.

فوائد الجيلاتين للبشرة

يُعد الجيلاتين مصدر هام وأساسي من مصادر مادة الكولاجين، وهي المادة المسئولة عن مرونة الجلد ومنحه مظهر أزيد صحة وجمال، وذلك لفاعلية الكولاجين في القضاء على درجات التمدد، كما أنه يخلص البشرة من أعراض الشيخوخة من غير الالتجاء لمستحضرات تجميل باهظة الثمن، أو الالتجاء للفيلر الغير محتوى جودته وفاعليته.

يُساعد في تفتيح البشرة وإكسابها مظهر جذاب ونضر، كما أنه يساعد في تقشر البشرة وتخلصها من الجلد الميت.

يعمل على توحيد لون البشرة، كما أنه يعالج البقع الداكنة والندبات.

فوائد الجيلاتين للشعر

  • يُعزز صحة الشعر ويقويه ويجعله أزيد جاذبية وجمال، وذلك لاحتواء الجيلاتين على مادة الكيراتين الهامة للشعر والبشرة.
  • يحد من تساقط الشعر ويقوي فروة الشعر، كما أنه يعوض النقص في مواد الشعر وذلك نظرا لانه يشمل على المواد التي تدخل في التركيب الداخلي للشعره.
  • يُساهم في ماتَ الترطيب الذي يحتاجه الشعر مما يتركه ناعمًا وجميلًا.
  • يُساعد في إرتفاع طول الشعر وكثافته بنحو واضح وسريع، لمن يتألم من تعطل نمو الشعر.
  • يُستخدم الجيلاتين كمكون أساسي في جل الشعر لتثبيته.

الأعراض الجانبية لتعاطي الجيلاتين

بالرغم من استعمال الجيلاتين في العديد من الأغذية المصنعة، وكونه مصدر أساسي للبروتين الازم للجسم، فهو آمن لمعظم الناس، ولكن في عدد من الحالات قد يطرأ أعراض جانبية غالبًا تكون بداعي تناول كميات بالغة منه.

الشعور بألم في المعدة غير معروف السبب.

الإحساس بالانتفاخ في المعدة بالرغم من منع تناول شئ آخر قد يسبب الانتفاخ.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى