3
7
منوعات

من اين يستخرج المسك الاصلي

في المقال الاتي نجاوب على إستفسار من اين ينتزع المسك الاصلي بالتفصيل، فالمسك هو مادة عطرية لها رائحة طيبة وجميلة، وقد ذكره الله تعالى في كتاب القرآن الكريم حينما كان يصف جزاء المؤمنين وثوابهم في الجنة، فقد ذكر المولى عز وجل “خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَٰلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ”، ولتلك المادة الكثير من الفوائد والاستخدامات، واستخدامه العرب منذ قديم الوقت في تعطير المنازل وإضافة الرائحة الطيبة لها، بالإضافة إلى تعطير الملابس، كما يمكن إضافة عليه عقب المواد الأخرى وصنع العطور منه والمستحضرات التجميلية التي تمنح رائحة عطرة للبدن وتعمل على تطييبه، وفي الفقرات التالية نعرض لكم من خلال المختصر كوم آلية استخراج المسك بالتفصيل.

من اين يستخرج المسك الاصلي

المسك الأصلي نحصل عليه من طراز الحيوانات الذي يطلق عليه غزال المسك، فتملك أنثى الغزال في بطنها كيساً يحتوي على تلك المادة، وحجم هذا الغزال يعتبر صغيراً، فلا يتخطى صعود الغزالة الواحدة النصف متر، ويعيش هذا الطراز من الغزلان بكثرة في منطقة غابات الهيمالايا، وعرف المسك وجرى استخلاصه منذ مئات السنين، فاستخدمه العرب في شبه الجزيرة العربية في قديم الزمن، واشتهروا بتجارته واستخدامه في العديد من المجالات.

مسك الغزال الاصلي

وسنوضح لكم في الفقرة التالية آلية استخراج المسك الأصلي من الغزلان: في البداية يتم اصطياد غزال المسك وقتله، ومن بعد ذلك تشريح جثته.

عند تشريح الجثمان يتم استخراج غدة المسك من بطن الغزال، ووضعها في الشمس حتى تجف تماماً، وفي عدد من الأحيان يتم وضعها في زيت درجة حرارته مرتفعة للغاية.

ومن بعد ذلك يدخل المسك في عدة فترات ويضاف إليه عدد من المواد الكيميائية مثل زيت الطيار الذي له لون قوى السواد، وبعض المواد العطرية التي تمسى مسكون.

وتقوم شركات العطور الكبيرة بإضافة تلك المواد وتعبئة المادة في علب وبيعها.

وفي عدد من الأحيان يمكن الحصول على تلك المادة من غير الضرورة لصيد الغزلان وقتلها، فتقوم الغزلان في الكثير من الأوقات بحك أجسامها في الصخور نتيجة شعورها بالحكة، وترك عدد من الإفرازات، ومن بعد ذلك يقوم الباحثون بتجميع تلك الإفرازات وصناعة المسك منها.

ومن جدير بالذكر أن المسك الأصلي يعتبر باهظ الثمن للغاية، كما أن أعداد غزلان المسك الموجودة في العالم قليلة، لذلك يتم خلط المسك بمواد عطرية أخرى من أجل الحصول على كميات بالغة والربح منها.

المسك النباتي

هناك عدد من أنواع المسك التي يمكن الحصول عليها من النباتات المختلفة، كما أن لتلك الأنواع نفس الرائحة التي نحصل عليها من غزلان المسك ولا يوجد فرق بينهم، فتلك النباتات تشمل على بذور لها رائحة نفاذة وقوية، ويتم استخلاص العطور من تلك البذور، كما تلجأ شركات العطور والخبراء للمصادر النباتية بهدف الحفاظ على غزلان المسك وحمايتهم من الانقراض، ومن أشهر أنواع النباتات التي تستعمل لاستخراجه:

نبات حب المسك.

نبات إنجليكا.

المسك الصناعي

مع ختام القرن العشرين شرعت الكثير من المصانع بتصنيع هذا الطراز المسك وإنتاجه وبيعه، فهو طراز يختلف في التركيب الكيميائي عن الأنواع الطبيعية، ولكنه يوهب نفس الرائحة الموجودة في المسك الطبيعي، ويتم إضافة هذا الطراز في العطور، ومساحيق التنظيف.

المسك الأسود الأصلي

يتم استخراجه من مصدر حيواني وهو غزلان المسك كما ذكرنا في السابق، والمسك الأبيض هو أحد الأنواع التي يتم استخراجها صخور جبال التبت، ويتوفر هذا الطراز في الأسواق على لجنة مسك سائل مُعبأ في زجاجات، ويستخدم لتطييب الجسم وإضافة الرائحة العطرية له، ونزع العرق، بالإضافة إلى تفتيح الأماكن الداكنة، ومسك أخر صلب يستعمل في تعطير المنازل والخزانات والملابس.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى