3
7
منوعات

موعد دخول مربعانية الشتاء

تعرف على موعد دخول مربعانية الشتاء في المملكة العربية السعودية ، الشتاء هو أجمل فصول العام على الإطلاق، فهو الفصل الذي ينتظره الكثيرون حول العالم؛ وذلك لما يأتي به من بهجة داخليه في النفس، وجو عام سعيد، ومُبهج لكل الكائنات، كما يأتي بخيراته الكثيرة في الأرض، وموعد قدومه يتحراه الكثيرون، وفي هذا المقال من المختصر كوم نوضح موعد مربعانية شتاء 2020.

موعد دخول مربعانية الشتاء

متى تدخل المربعانيه

المربعانبة هي المرحلة التي يشتد بها الشتاء، ويتبعها ما يُسمى بالانقلاب الشتوي، وتتميز هذه المرحلة بالبرودة الشديدة والقارصة التي تدوم لفترة أربعين يوم من تاريخ ابتدائها؛ ولها السبب سُميت “مربعانية”.

في كل عام تستهل هذه المرحلة من يوم 33 ديسمر “كانون الأول”، وتنتهي في يوم 31 يناير “كانون الثاني”، ويكثر في هذه المرحلة تساقط كميات بالغة من الثلج بنحو دائب في مناطق كثيرة جدًا حول العالم.

فترات المربعانية “السعود”

تُطلق على الفترات التي تتجزأ إليها المربعانية لفترة خمسين يوم منذ انطلاق شهر فبراير، وتتوسع كل مدة منها لفترة 12 يوم ونصف، وتنقسم المربعانية على النحو التالي:

سعد الذابح 1440

فترة سعد الذابح، أو يقول العوام “الدابح” أو”الدبح” هي اكثر مرحلة من ناحية شدة البرودة في تقسيم المربعانية؛ ولذلك سُميت بهذا الاسم.

تمتد هذه المرحلة لفترة اثني عشر يومًا.

سعد بلع

هي المرحلة التي تلي مدة الذابح، وفيها تقل برودة الشتاء بـ مقبولة، وفي مرحلة سعد بلع تقوم الأرض بابتلاع المياه، وشربها؛ ولهذا سُميت بهذا الاسم، وتتوسع هذه المرحلة لتصل لاثني عشر يومًا.

سعد السعود

في مرحلة سعد السعود يختتم فصل الشتاء، ويبدأ فصل الربيع في الظهور، شيئا فشيئا فترتفع درجة حرارة الجو، وتستهل الأزهار في التفتح، وتظهر كافة درجات الربيع، كما تصل مرحلة سعد السعود لفترة اثني عشر يومًا.

سعد الخبايا

في هذه المرحلة يختتم فصل الشتاء بنحو قاطع، وتستهل كافة الحيوانات، والحشرات، والزواحف التي تقوم بالبيات الشتوي في كل عام بالخروج من البيوت الخاصة بها إلى العالم.

تمتد هذه المرحلة لفترة اثني عشر يومًا.

دخول المربعانية 1441

المربعانية 2020 في شتاء عامنا هذا تصل المربعانية لفترة 39 يوم، والتي تستهل من اليوم العاشر من الشهر الرابع الهجري “ربيع الثاني” الذي يُوافق اليوم اليوم السابع من شهر الثاني عشر الميلادي وهو شهر “ديسمبر”.

وبناءا لما سبق يتبقى من الزمن 36 يوم على قدوم مربعانية الشتاء.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى