3
7
السعودية

ترتيب الجامعات السعودية 2019 حسب تصنيف التايمز

نتعرف على ترتيب الجامعات السعودية 2019 فقد يشهد قطاع التعليم في المملكة العربية السعودية مزيدا من التطور في الآونة الأخيرة في ضوء رؤية المملكة 2030 للنهوض بجميع المجالات في السعودية،مما انعكس بنحو كبير على قطاع التعليم، حيث اهتمت المملكة اهتمامًا بليغًا بالتعليم، وهذا ما جعل الجامعات السعودية تتصدر في تصنيفات الجامعات العالمية، حيث دخلت جامعات سعودية بداخل التصنيف العالمي للتايمز الذي يصنف أحسن جامعات العالم كل عام.

ويبحث في الآونة الأخيرة الطلاب السعوديون عن جامعاتهم وترتيبها العالمي بين الجامعات الأخرى، ولهذا يقدم لكم اليوم موقع المختصر كوم ومن خلال هذا البيان الترتيب العالمي للجامعات السعودية.

ترتيب الجامعات السعودية 2019

ما هو تصنيف التايمز لأفضل الجامعات

يذكر أن تصنيف التايمز هو تصنيف لأفضل الجامعات على مستوى العالم، حيث يتضمن 1250 جامعة من 86 دولة حول العالم.

ويتابعه سنويًا الطلاب في كل الدول لكشف مدى نوعية الجامعات التي يدرسون بها، وهو تصنيف عالمي هام حيث يوثق الأفضل من خلال نوعية العملية التعليمية وما يتم منحه من مادة علمية وأيضا نتاج الجامعات الأكاديمي والمجتمعي.

وبالرغم من كون التصنيف تصنيفًا عالميًا لكننا ننشر اليوم فحسب الجامعات السعودية التي صنفها البيان العالمي لأفضل الجامعات على مستوى العالم للعام الحالي 2019، وهي خمس جامعات من داخل المملكة العربية السعودية.

جامعة الملك عبد العزيز الأولى عربيًا

جامعة الملك عبد العزيز هي جامعة سعودية جرى إنشائها في عام 1387 هجريًا أي ما يوافق عام 1967 ميلاديًا، كما تعد جامعة الملك عبد العزيز من بداخل أكبر جامعات المملكة العربية السعودية، حيث تحتوى على أزيد من اثنين وعشرين كلية و أيضا أزيد من 4 آلاف عضو هيئه تدريس، وتتميز الجامعة عن غيرها من الجامعات السعودية بأن فيها مجالات وكليات ليست متواجدة في بقية الجامعات مثل مجالات “الأرصاد، والطيران والتعدين، وعلوم الأرض، وعلوم البحار، والهندسة النووية، بالإضافة إلى الهندسة الطبية”.

وتصدرت جامعة الملك عبد العزيز على عرش القائمة الخاصة بأفضل الجامعات العربية، حيث جاءت في الترتيب الأول عربيًا وأيضا في الترتيب الأول على مستوى الجامعات السعودية، إذ جاءت الجامعة من بداخل سلسلة أحسن مائة وخمسين جامعة عالميًا وذلك على حسب تصنيف التايمز البريطاني.

وفي التغريدة التالية تكشف مؤسسة الأخبار السعودية الخبر الذي يصر فوز الجامعة بمرتبة متقدمة عالميًا والمرتبة الأولى عربيًا وسعوديًا.

جامعة الفيصل في الرتبة الثانية

تأسست الجامعة في عام 2002 ميلاديًا في مدينة الرياض، وتعتبر جامعة الفيصل هي جزء من المبادرات الخاصة بمؤسسة الملك فيصل الخيرية، كما تعد من بداخل الجامعات التي تعتمد برنامج PYP أو برنامج الإعداد الجامعي والذي يهدف إلى تهيئة الطالب من أجل الدخول إلى الجامعة وتحقيق أعلى المستويات.

كما تمتاز جامعة الفيصل مدعومة طلابها ليتمكنوا من الحصول على البكالوريوس وأيضا الدراسات العليا “الماجستير والدكتوراه” في تخصصات كثيرة منها على مسعى المثال: “إدارة الأعمال، الطب والصيدلة، والهندسة، بالإضافة إلى علوم الحياة”.

ودخلت جامعة الفيصل في العام الحالي 2019 ميلاديًا في بداخل سلسلة أحسن 350 على مستوى العالم، لتكون بذلك هي الجامعة الثانية سعوديًا وأيضا عربيًا في تصنيف التايمز العالمي.

جامعة الملك سعود بالمرتبة الثالثة

تعتبر جامعة الملك سعود هي أول جامعة جرى إنشائها في المملكة العربية السعودية، إذ كانت تحمل اسم جامعة الرياض في عام 1957 ، بعد ذلك عقب ذلك جرى تبديل اسمها في عام 1982 ميلاديًا إلى جامعة الملك سعود.

وتعد جامعة الملك سعود جامعة حكومية بدون مقابل للمواطنين السعوديين، إذ تشمل أربع كليات هي العلوم، العلوم الإنسانية، والمجتمع والصحة”.

وجاءت الجامعة بكلياتها الأربع بداخل أحسن 600 جامعة على مستوى العالم في تصنيف التايمز البريطاني لتكون بذلك الجامعة الثالثة من بداخل أحسن الجامعات السعودية بالمملكة.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

أنشأت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في مدينة الظهران في عام 1963 ميلاديًا، حيث تشمل الآن سبع كليات وتعتبر من بداخل أزيد الجامعات السعودية انتقائية حيث لا تقبل كل من يتقدم لها من الطلاب، إذ تقبل فحسب ما يساوي عشرة بالمئة من المتقدمين لها.

وتدخل جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في تصنيف التايمز البريطاني لأفضل 800 جامعة على مستوى العالم، وهي بذلك أحسن رابع جامعة على مستوى المملكة العربية السعودية.

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

تم إنشائها في مدينة الدمام في عام 1975 ميلاديًا، وتتضمن الجامعة 21 كلية وينتمي لها ما يرفع عن 45 ألف طالب وطالبة سعوديين.

وتوفر الجامعة للطلبة العديد من التخصصات في برامجها الطلابية وأيضا برامج الدراسات العليا من الماجستير والدكتوراه، كما تمتاز الجامعة باهتمامها الكبير بخدمة المجتمع السعودي.

ودخلت الجامعة في تصنيف التايمز البريطاني من بداخل أحسن ألف جامعة على مستوى العالم، لتكون بذلك في مرتبة متقدمة من الجامعات العربية وأيضا الجامعات في المملكة العربية السعودية.

وفي الختام عزيزي الطالب السعودي ينبغي أن تفخر بجامعتك التي تنتمي لها إذا كانت من بداخل أحسن جامعات العالم، وتعتز بهذه المكانة التي بلغ لها التعليم في المملكة العربية السعودية والذي من المُؤكَد أن يتأهل لأزيد من ذلك في السنوات المقبلة على حسب رؤية المملكة في 2030.

4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى